«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تتخلص من فطريات الفم واللسان ؟
نشر في البلاد يوم 18 - 08 - 2019

تعتبر فطريات الفم هي عبارة عن كائنات حية صغيرة جداً تتعايش مع خلايا الجسم، وتظهر على شكل بقع بيضاء اللون شبيهة بالجبنة، وقد تصل إلى المريء، وتحدث نتيجة اختلاف قوة التوازن بين البكتيريا النافعة والفطريات الموجودة في الفم بسبب بعض العوامل التي تضعف البكتيريا النافعة، وقد ينتشر ظهور هذه الفطريات في مناطق الفم المختلفة كالحلق، وفي الخدين، والشفة واللسان، ويعد نقص فيتامين ب 12 من أبرز أسباب ظهور الفطريات، كما تساهم هذه الفطريات في رفع حرارة الجسم، والرشح، والزكام، والسعال، وضيق التنفس، والشعور الدائم بالخمول والتعب.

أعراض فطريات الفم واللسان
فقدان الشخص المصاب حاسة التذوق.
الشعور بحرقان صغير في الحلق والفم.
ظهور بقع بيضاء اللون على اللسان.
تراكم طبقات صفراء اللون في الفم.
أسباب ظهور فطريات الفم واللسان
إهمال تنظيف الفم والأسنان واللسان بشكل جيد.
الإكثار من تناول المضادات الحيوية.
الإكثار من تناول حبوب منع الحمل.
إصابة المعدة باللالتهابات.
ضعف مناعة الجسم.
اعتماد نظام غذائي سيئ.
جفاف الفم والإصابة بفقر الدم.
التدخين.
الإصابة بالسرطان أو بأمراض أخرى كالسكري.
استخدام أطقم الأسنان التي لا تناسب الأشخاص المستخدمين لها.

حالات الإصابة بفطريات الفم واللسان
الحالات المتوسطة: لا تحتاج هذه الحالات لوقت طويل كي تشفى، حيث يمكن تسريع عملية الشفاء والتحكم بفترة الإصابة عن طريق تناول الأغذية التي تعيد التوازن في الفم.
الحالات الشديدة والحادة: تحتاج هذه الحالات لوقتٍ أطول، ويمكن علاج الفطريات بأخذ مضادات للفطريات مثل (ميكوساتين) الذي يتكون من مادة فعّالة في القضاء على فطريات الفم.

علاج فطريات الفم واللسان
تنظيف الفم واللسان بشكل يومي.
دهن المنطقة المصابة بالفطريات بالقليل من عسل النحل عدة مرات في اليوم.
استخدام السواك مرة في اليوم لتنظيف الأسنان والفم.
مضمضة الفم بمزيج مكون من حبات القرنفل والماء المغلي مرتين في اليوم.
استخدام الخل في المضمضة لإعادة التوازن في الأوساط الحمضية للفم.
شرب كوب من مغلي الميرامية مرتين في اليوم.
دهن الفم واللسان بطحينية السمسم مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
شرب الحليب الرائب؛ حيث يساهم في التخلص من الفطريات.
شرب مغلي السنامكي بمعدل كوب مرتين في اليوم في الصباح والأخرى في المساء، حيث يعتبر علاجاً حيوياً للفطريات.
المضمضة بمحلول مكوّن من الملح والماء والليمون للقضاء على الفطريات.
المضمضة باستخدام ماء الأكسجين مع تجنب بلعه، ثمّ المضمضة بالماء لعدة مرات للتخلص من آثار ماء الأكسجين.
إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الخزامى إلى كوب من الماء، واستخدامه كغرغرة للفم.
إضافة مسحوق القرفة إلى الماء، ثمّ غلي المزيج وشربه لتطهير اللسان والفم من الفطريات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.