"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخيميائي :لغة الاكتشاف وقراءة العالم
نشر في البلاد يوم 02 - 06 - 2009


الإهداء :
لأبي فرات ، الذي كان عود الثقاب
"الخيميائي قصةٌ خرافيَّةٌ مدهشة ، إنَّها كنايةٌ عن حياة كلِّ فرد "
( ماسيمو داليما ، رئيس الوزراء الإيطالي ، يوليو 1998 م )
استطاع باولو كويلو ، من خلال روايته الشهيرة " الخيميائي " أن يقبض عليَّ ليلةً كاملة ، كنت أحد رهائنه منذ اللحظة التي فتحت فيها أوَّل صفحة من روايته إلى أن تمّ الإفراج عنّي مع مطلع الفجر . أغلقت " الرواية " ولا تزال رغبة البقاء في سجنه الاختياريِّ تسكنني ، الأمر الذي جعلني رهينًا لها ، حتى بعد الفراغ من القراءة ، وهأنذا أعود إليها بقراءة أخرى ، تقاسم باولو شيئًا من " الاكتشاف " الذي جعله وقود الرواية في شخص الراعي الأندلسي الباحث عن " الكنز ".
بين الكشف والاكتشاف
كانت لغة الاكتشاف هي اللغة التي سافر من خلالها الروائي في عوالم الرواية ، واصطحب معه قارئها في عالم أسطوريّ / واقعيّ ، أسطوريّ في حلّ عقد الأحداث ، ولكنه واقعيٌّ في تناميها وأخذ بعضها برقاب بعض .
لغة الاكتشاف التي حرّكت الرغبة في صدر الراعي والقارىء معًا ، للسفر في عالم الرواية ، في رأيي ، هي أوكسير الرواية ، هي ملحها وسكّرها في آن ، بخلاف ما عليه بعض الروائيين ، وأخصّ بعض المحليين من روائيينا الذين يبحثون عن الشهرة ، حيث يجعلون من لغة الكشف المحرّك الأساسي للكتابة والقراءة معًا ، فالروائي ، في غالب المطروح من الروايات المعاصرة ، المحلية تحديدًا ، يحرص على أن يقبض على متعته ، ومتعة قارئه ، من خلال كشف المستور ، لا اكتشاف المجهول ، وبين الكشف والاكتشاف مغايرة في المعنى والمبنى ، وفي فهم عوالم الرواية الشائك الشائق ؛ فالاكتشاف توغّل ، والكشف إزاحة ، الاكتشاف حفر ، والكشف إزالة ، لذلك ، يحتاج الاكتشاف إلى روائي عميق في رؤيته ، تسبق ذلك تجربة عميقة ، وقراءة لمسرح الرواية المكانيّ والزمانيّ ، وقد كان باولو قارئًا عميقًا لأسرار الصحراء ، كان يتوغّل ، بعمق رؤيته للأشياء ، في عمق الصحراء فيكتشف الدرر المخبوءة ، ومن اكتشافاته العميقة ملاحظته أنّ الصحراء هي البحر ، لا فرق ، وسيأتي البحر يومًا ما ليغمر هذا المكان ، وتعود الصحراء إلى أصلها ، وتصبح الدرر في مكانها الطبيعيّ ، ماذا يقصد بالوا بهذا ؟! هذا يحتاج قارئاً يحبّ الاكتشاف ، لا قارئًا يحبّ الكشف ، أي أنّ قراء روايات ، أمثال بنات الرياض وما شابهها من الروايات التي تزيح غطاء المجتمع لتريك مخدع حبيبين ، وترفع أسقف البيوت لتريك الناس من داخل البيوت في ثياب التبذّل ، هذا النوع من القرّاء لا يصلح لباولو كويلو ، لأن باولو ، لا يمرّ بمثل هذه الأشياء التي تستدرج قارىء الشبق إلا مرورًا سريعًا ؛ لهذا كانت فاطمة هي المرأة الوحيدة التي منحها الضوء في روايته دون أن يجعلها في الهامش ، كانت فاطمة حاضرةً بقوَّة في روايته ، ومن خلال ضوء خافت لم تدعه رغبة إبقاء القارئ في أن يسلّ منه خيوطًا عديدة ليحيله إلى ركام من النسيج المتاشبك ، كانت ومضةً فحسب ، لأنّ الروائي في شغلٍ عن هذا بلغة الاكتشاف ، وهي اللغة التي تمنح الروائي رؤية أبعد وأعمق من أن تحبس قارئها في مجرى البول ، كما يفعل بعض روائيينا الأعزاء !!
مثلث التجربة : الحياة مدرسة
في رأيي أنَّ هناك فلسفة أراد أن يشير إليها الروائي عن طريقة العلاقة التي افترضها بين ثلاثة شخوص في الرواية : هم الخيميائي ، والإنكليزي ، والراعي . الخيميائي يحضر بوصفه المحرِّض على خوض غمار تجربة الحياة ، وهو ، إضافةً إلى هذا ، أداة أسطوريَّة بيد الروائي يستطيع من خلاله القفز على أحداث الرواية وحلّ عقد الصراع ، أمَّا الإنجليزي فيحضر بوصفه خلاصة لتجارب الكتب الناقصة ، وهي تجارب مثلّجة لا تمكّن صاحبها من مواصلة السير ، من أجل هذا غيّبت هذه الشخصيَّة ، وبقيت شخصية الراعي التي تمثّل تجربة الحياة ، ففي الوقت الذي كان يقرأ فيه الإنجليزي بعض الكتب التي تتحدّث عن أسرار الخيميائي والكنز ، كان الراعي يقرأ طريق القافلة ويتداخل مع الصحراء بعمق ، كان يرى أنّه بإمكان المرء أن ينال بغيته بكلّ بساطة دون تعقيد ، بشرط أن يلتفت إلى ما حوله وأن يواصل السير نحو المجهول للاكتشاف ؛ فالعالم كلّه يتكلَّم بلغةٍ واحدة يفهمها من يستطيع قراءة ما حوله بعمق ، ليست الكتب كافية لأن نحصل على ما نريد ، ومن هنا تفترق قراءة الراعي البسيط عن قراءة الإنجليزي ، وتختلفان في مسّهما لجوهر الأشياء .
لغة واحدة تتجاوز الكلام
جعل باولو بطل الرواية " الراعي" لتتحقّق له لغة اكتشاف العالم ، من خلال البحث عن اللغة التي تجمع العالم ، وهي لغة غير لغة الكلام بالطبع ، لهذا كان الراعي هو الأنسب لفهم هذه اللغة ، وهو الأنسب لقراءتها في الأشياء من حوله ، على اعتبار أنَّه يفهم القطيع بلغة غير لغة الكلام ، من هنا تحقّق للروائي ما يريد ، فكلّ الأشياء التي يفهمها الراعي ويكتشفها في تجواله وسفره ، تعود لنقطة البدء : لغة الرعاة !
هل كان باولو على اطّلاع بما يخصّ بدايات الأنبياء عليهم السلام فيما يخصّ رعي الأغنام استعدادًا لقيادة العالم نحو السعادة الأبديَّة ، ولا سيما أن الراعي ، في رواية باولو ، يبحث عن كنز قالت له الرؤيا : إنه تحت الأهرام في أرض مصر ، وهو طرف الرواية الأول ، بينما طرف الرواية الآخر تشير رؤيا زعيم القبيلة ، : أنه مدفونٌ تحت شجرة الجميز بجوار الكنيسة !
ربما كان هذا مفتاحًا يقود إلى دلالة رمزيَّة فيما يخصّ " الكنز المخبوء " وهو أن باولو ، هكذا قرأته ، يريد أن يشير إلى أنّ الثقافات الدينيَّة تشير إلى دلالة مشتركة نحو الكنز ، وقد اختار لغة الرؤيا ، باعتبارها لغة مشتركة ودلالتها واحدة عند كلّ الناس ، وانتخبها لتكون هي الرسالة التي تجمع أطراف العالم في دين واحد ؟
ولو أن باولو كان قارئا جيدا للإسلام ، لعلم أنّ دلالة الرؤيا على هذا الدين واحدة ، وأن الأنبياء ، عليهم السلام ، كلهم يسيرون في طريق واحد ، ومن خلالهم نصل إلى الكنز ، وفي اتجاه واحد ، هو الكعبة .
لكن باولو لم يعط هذا الرمز حقّه من التأمُّل ، وإن كان قد أورده في سياق حركة الرواية ، وتحديدًا عند تاجر البلور الذي كان يتشوَّق ويتشوَّف لرؤية الكعبة ، ولكنه يرى أنّ عدم تحقيق هذه الرغبة تبقي الأمل معلّقًا يحقّق حياةً أفضل ، ربما في إشارة منه إلى الإسلام .
رمزيَّة المثاقفة : نحن والآخر
ومن هنا يمكن أن نقبض على رمزيَّة الرواية ، وهي أنَّ الراعي القادم من الغرب نحو الشرق كان يبحث عن كنزه في أرض المشرق ، ولأنَّه استجاب للغة الاكتشاف ، التي هيّأت له في الطريق تجارب عدَّة أثمرت عن حكم ورؤى بعيدة وعميقة ، استطاع من خلالها ، باولو ، أن يثبت تجربته الثريَّة في التوغّل إلى عمق الأشياء ، ودلَّ على قراءة عميقة للأمكنة وأهلها ، وهي أحد أهمّ آلات الروائي ، وقد أصاب الراعي بغيته من الكنز لأنَّه كان مستجيبًا للغة الاكتشاف التي تقول له فيما فهمته من قراءة الرواية : إذا أردت اكتشاف نفسك فاكتشف الآخر ، هذه هي العبارة التي أرى أنها تختصر وتختزل الرواية وتخرج ثمرتها ، وذلك أنَّ " الراعي " اكتشف الكنز في أرض المغرب ، أي عند موطئ أقدامه أوَّل ما بدأ في مهنة الرعي ، ولكنه لم يكتشفها إلا بعد رحلة مضنية وشاقَّة إلى العالم الآخر : عالم المشرق ، وتحديدًا أمام الأهرامات ! وليس أمام الكعبة التي هي المقابل المنطقيّ للكنيسة فيما لو كان باولو يريد أن يعقد شراكة بين دينين ، غير أنه ، فيما بدا لي ، جعل الأهرامات هي رمز المشرق .
وفي المقابل لم يستطع الزعيم العربي أن يكتشف الكنز ، لأنَّه لم يستجب للغة العالم المشتركة : لغة الرؤيا ، حيث رأى هو الآخر رؤيا تدلّه على كنز مخبوء في الطرف الآخر ، عند شجرة الكنيسة ، أي في أرض المغرب ، ولأنَّه لم يستجب ، واكتفى بالبقاء في أرضه ، فإنَّه عاجزٌ عن اكتشاف نفسه ، إذ لو فعل ، لربما مرّ بالتجارب نفسها ، وأعادته الإشارات إلى الكنز ليستخرجه من أرضه .
أراد أن يقول باولو ، من خلال رمزيَّة الكنز بين رؤيتين : إنَّنا لا نكتشف أنفسنا حتى نكتشف ما حولنا ، ولا نستطيع أن نعرف ما تحت أقدامنا حتى نعرف ما تحت أقدام الآخرين ، ولا يمكن أن نفهم العالم إلا بلغة واحدة : هي لغة العالم نفسه .
ولكن باولو لم يشر إلى هذه اللغة ، وإنما تركها مخبوءةً بين سطوره ، وأظنه لو هُدي إلى دين الإسلام ، وقرأه بتجرٌّد ، لتعرَّف على لغة العالم الوحيدة التي أرسل الله بها رسله ، ولربما عثر باولو على الكنز ، أو لعلَّه يفعل ذلك في القادم من أيامه ، من يدري ؟
ولكن ، لماذا ، يريد باولو ، إشعارنا بعدم تفهّم ما حولنا ، وعدم الانفتاح على الآخر ، من خلال الزعيم الذي لم يستجب لرسالة الرؤيا ، في الوقت الذي يثبت فيه أنّ الراعي ، الرمز الغربيّ ، قد اكتشف المشرق وعبر من خلاله إلى كنزه المخبوء ؟
سأترك هذا السؤال معلََّقًا دون إجابة ، كي تبقى الرواية مفتوحة لقراءات أخرى ، فليس من حقِّي أن أفترض وأجيب في الوقت نفسه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.