نحن أمّة لا نحتاج إلى من يبرهن لنا على ضرورة التمسك بالأخلاق القويمة ولا يبرهن لنا على أهميّة التربية الروحية فبلادنا مهد الحضارة القرآنية والأخلاق المحمدية ، ولكن ضغوط الحياة التي تواجه الجميع هي ضغوط رهيبة تتعرض لها المبادئ الأخلاقية وتهمش التربية الروحية ولن تكون ( لأيّ أمة ) رؤية مستقبلية بلا مبادئ أخلاقية وقيّم روحية .. نحن أمة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم الذي تربع على عرش الأخلاق بلا منازع وشهد له خالقه بذلك فقال : ( وإنّك لعلى خلق عظيم ) وقد كانت رسالته أخلاقية أكثر منها تعبدية وجعل الأفضلية لمحاسن الأخلاق وليس لكثرة التعبد فكان يقول صلى الله عليه وسلم : " إنّ خياركم أحسنكم أخلاقاً " وقال أيضاً : " أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم ". وإنّ القاعدة الأخلاقية والروحية ( في أيّ مجتمع ) يجب أن تكون متينة لأنها هي التي تحمل العبء الأكبر والثقل الأضخم الذي ينتج عن طبيعة الحياة المادية والاجتماعية وهي المسؤولة عن الانتكاسات التي تصاب بها أيّ أمة في مناحي الحياة المختلفة . وهذه القاعدة الأخلاقية والروحية هي الحصن الحصين الذي يمّكن أفراد المجتمع على تحمل وعثاء الظروف الصعبة دون أن ينحرفوا أو يتحللوا بطريق الضياع والضعف والفساد أمام المغريات فحين يصاب مجتمع ما بضائقة اقتصادية فإن القاعدة الأخلاقية وقوة الرابط الروحي تدفعهم إلى إطعام الجائع وإغاثة الملهوف والصبر على المدين المعسر بالإضافة للتماسك النفسي والثبات الشخصي وعدم الضعف والاستسلام أمام الظروف الصعبة فأفضل العطاء ما كان من قلّة وأفضل الصدقات ما كانت خارجة عن حب ورضا نفس ولو كانت شق تمرة. وإن عدم الرضوخ لضغوط الظروف الصعبة عندما يمتنع المسلم عن أخذ الرشوة والسرقة والغش وكلَّ أنواع الكسب الحرام عرفاً وشرعاً بجانب حاجته الماسة للمال وفاقته الشديدة فإن كرامته لا تسمح له بإهانة نفسه وقد أكرمه الله تعالى ، وقيّمه الأخلاقية تربى وتتأفف عن مد يده لما لا يحلُّ له أخذه ، فإن الأمة المحصنة ضد فساد الأخلاق هي الأمة المرشحة للصعود إلى القمة برؤية محصنة واضحة ، لأنّ الحقيقة لها بعدين اثنين : الأول هو علاقة الإنسان بربه أخلاقياً وروحياً (مراقبة الذات ) حصراً وثانياً علاقته بأخيه الإنسان ويكون البعد الأخلاقي والروحي هو القاسم المشترك والمحور الرئيسي لهاتين العلاقتين لأنّ الإنسان إذا انحطّ وتدهور متدحرجاً من علياء الأخلاق وتدهور حاله فإنه يتحول من عبادة الله إلى عبادة شهواته وملذاته وتصبح علاقته بالآخرين في المجتمع علاقة تعتمد على القوة بدل الرحمة والعنف بدل التفاهم وينصرف الناس إلى العناية بالجسد وإهمال العناية بالروح وهذا مؤشر خطير جداً جداً حيث يحول المجتمع إلى غابة يشعر فيها القويّ بأنه من حقه افتراس الآخرين وقد يصبح القوي فريسة بعد حين. والمخرج الوحيد هو تعزيز الرقابة الذاتية وتحفيز الإرادة لأفعال الخير وإن كان هذا الحل مكلفاً على المدى القريب لكنه حتماً سوف يكون سفينة نوح على المدى البعيد.