نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة الثالثة تعزز قيد الناخبين بالمدينة المنورة
نشر في البلاد يوم 22 - 08 - 2015


تصوير- محمد قاسم
عززت مستجدات انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة فرص المشاركة لدى المواطنين وزادت من رغبة كل مواطن ومواطنة في الترشح لعضوية المجلس البلدي وتضمنت مستجدات الدورة الثالثة زيادة عدد الدوائر الانتخابية والأعضاء المنتخبين إضافة إلى التوسع في صلاحيات المجالس البلدية وكذلك رفع مستوى التأهيل التعليمي للمرشح.
وعلى ذات الصعيد تواصل اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة المدينة المنورة المتابعة والإشراف على سير المرحلة الأولى من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة قيد الناخبين والتي انطلقت بالمدينة المنورة يوم الأحد الأول من ذي القعدة ، وتتضمن قيد الناخبين وحصر وتسجيل من تنطبق عليهم شروط الانتخاب في سجلات متخصصة تسمى جداول قيد الناخبين والتي يتبعها بعد انتهاء القيد للمواطنين الذين تتوافر فيهم الشروط نشر قوائم المسجلين لمدة محددة في نفس مركز الانتخاب الذي سجل فيه الناخب لكي يطلع عليها الجميع، الأمر الذي يعطي فرصة لمن لديه اعتراض وفقا للائحة انتخابات المجالس البلدية، كما يحق لكل مواطن ومواطنة تسجيل وقيد اسمه والاقتراع بشرط ألا يقل عمره عن( 18)عاما في موعد الاقتراع والذي حدد له الأول من ربيع الأول للعام 1437ه المقبل في منطقة المدينة المنورة .
كما تتيح الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة مشاركة المرأة للمرة الأولى كناخبة ومرشحة ، فيما تستقبل المراكز الانتخابية والدوائر المعتمدة في المدينة المنورة والتي خصصت منها 22 مركزاً انتخابياً للرجال و10 مراكز انتخابية للنساء ،وفي ذات الوقت الذي تباشر فيه فرق العمل بالمراكز الانتخابية للرجال والنساء بمنطقة المدينة المنورة مهامها في قيد و تسجيل وإكمال بيانات الناخبين يتولى فريق مختص ومدرب على العملية الانتخابية للمجالس البلدية الرد على استفسارات المواطنين في المراكز الانتخابية بالمنطقة ويشمل ذلك إرشادهم لآلية التسجيل مع تسهيل عملية قيدهم من خلال نماذج واستمارات قيد الناخبين التي جهزت بها المراكز منذ بداية انطلاقة انتخابات المجالس البلدية.
وقد شهد اليوم الخامس من أيام قيد الناخبين بمنطقة المدينة المنورة تسجيل 215 ناخباً من الرجال و 14 ناخبة من النساء.
يذكر أن مرحلة قيد الناخبين من أول واهم المراحل في العملية الانتخابية، حيث لن يسمح لشخص لم يقيد نفسه بالاقتراع واختيار المرشحين لعضوية المجلس البلدي ، ويتطلب للتسجيل كناخب التوجه إلى أقرب مركز انتخابي يقع في الدائرة الانتخابية التي يسكن المواطن أو المواطنة ضمن نطاقها ويقوم باستكمال البيانات الخاصة بشروط قيد الناخبين وإبراز المستندات المطلوبة وتشمل الهوية الوطنية واثبات مقر السكن لدى الموظف المختص وللناخب الحق في اختيار ( 2 ) من المرشحين لعضوية المجلس البلدي ، ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة زيادة الإقبال من المواطنين للتسجيل كناخبين في المراكز الانتخابية بمنطقة المدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.