"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل محب مكة وابنها وصديق الإعلاميين .. هاني فيروزي
نشر في البلاد يوم 02 - 01 - 2009

أول لقاء بالعزيز هاني ماجد فيروزي كان في 1400ه أي قبل 30 عاماً وتوثقت العلاقات في تلك الفترة وان كنت أعرفه اسما من خلال مشاركاته في الصحف وسكنه في مكة المكرمة ورؤيته في صحيفة البلاد في منتصف التسعينات الهجرية بين الفينة والأخرى.
البداية
كان صديقنا العزيز فيصل محمد عراقي في تلك الفترة مديراً للمركز الاعلامي وتلفزيون مكة المكرمة وبدأت في التعاون معه بمشاركة طلاب مدرسة الملك خالد الابتدائية بحكم ادارتها في المناسبات المختلفة وتقديم العديد من الانشطة .. اناشيد ومشاركات وطنية وكنت ارى الاخ هاني يكتب كلمات اناشيد وأغاني والتقينا أكثر من مرة حتى شكلنا فريقا - هاني - فيصل - سعيد بصيري وكاتب السطور واصبحت المشاركات شبه اسبوعية ثم شكلنا فرقة فنية أكثرها من العاملين في المركز والذين لهم مواهب وانشطة واستعنا بعدد من الفنانين وكانت البداية مع الفنان المعروف محمد أمان والفنان الكبير المعروف عبد الله راشد للمشاركة في برامج اسابيع التوعية والتي يتخللها العديد من " المجسات " والمنلوجستات - واشترك معنا الفنان القدير سعيد بصيري رحمه الله اذ كان ابنه "باسم" الفنان اليوم احد طلاب المدرسة واستمر العمل سنوات طويلة حوالى عشر سنوات تخللتها الكثير من المواقف والذكريات والعطاء " دون مقابل " وكان هاني اكثر المحفزين لهذا النشاط ومن يقف وراء المجموعة بخلقه وادبه وتضحياته وتعدت الانشطة مكة المكرمة الى جدة وتوثقت العلاقة مع جلال ابوزيد رحمه الله ود. عبد الحليم رضوي رحمه الله وكان رئيسا لجمعية الثقافة والفنون والاستاذ عبد الله رجب ومحمد سليم وغيرهم اذ كنا ننظم انشطة بمشاركة الطلاب في اسابيع التوعية الى جانب النشاط الصحفي المختلف واذكر من المشاركين تلك الفترة محمد فدا - والفنان الصاعد تلك الفترة ممدوح محمد سيف وشقيقه مجدي .
جمعية الثقافة
اهتم هاني بكل ماله علاقة بالفن والثقافة وربطته علاقات كبيرة مع رئيس الجمعية الاستاذ محمد الشدي والاستاذ عبد الله الجار الله رئيس الفنون الشعبية وقام هاني باستئجار فيلا في حي " العمرة" بجوار صحيفة الندوة على حسابه ليبدأ فيها فرع الجمعية اوالمكتب الثقافي في مكة المكرمة ولم تتم الموافقة تلك الفترة .
حبه لمكة
هاني ماجد عمر فيروزي احد ابناء مكة ووالده الشيخ ماجد فيروزي رحمه الله مدير عام عين زبيدة لسنوات طويلة وقدم خدمات كبيرة لأهالي مكة فترة عمله وهم من سكان جرول ثم الششة وهناك احال هاني منزل والده ومنزله الى ملتقى ثقافي فني شبه ليلي خدمة لمكة المكرمة وتشجيع المواهب الثقافية والفنية واقام العديد من المناسبات في تلك الفترة في فناء دار والده ومنها حفل اقيم للفنان ممدوح سيف احياه عدد من الفنانين عبد الله محمد رحمه الله وفؤاد بنتن رحمه الله وطارق عبد الحكيم وعدد آخر .. وكان هاني دائما ما يتحدث عن مكة المكرمة وحبه لها وتجد ذلك في كل اعماله حتى انه قدم من ماله الخاص الكثير مقابل ذلك.
الجنادرية
كان هاني فيروزي يعيش حب مكة في كل اعماله وفي عام 1405ه في المهرجان الثاني للجنادرية تولى هاني الاشراف على تجهيز فرقة فنون شعبية متكاملة من احياء مكة المكرمة للمشاركة باسم مكة المكرمة في الجنادرية ب"المجس" و" موكب العرس الحجازي" واذكر من المشاركين تلك الفترة الفنان سابقاً مسفر القثامي رحمه الله ومحمد أمان شفاه الله ومحمد العضيب عازف القانون الشهير وماجد سيف وتوفيق عمر وقدمت فرقة مكة المجس الحجازي وموكب العرس امام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وحققت المشاركة حضورا لكن هاني هو الذي اشرف على نقل كل التجهيزات عن طريق البر والجو باسم مكة ومشاركة مكة التي حازت على اعجاب الجميع.
القفص الذهبي
كان الشيخ محمد مكوار صاحب القفص الذهبي صاحب مبادرات كبيرة في تكريم الفنانين ورجال الاعمال والمثقفين وحضرنا العديد من هذه المناسبات والتي كانت تشكل مجموعة مراحل لخدمة الفن والفنانين وتأصيل الفنون الشعبية وتقدير اصحابها وكرم في تلك الفترة عدد من الفنانين ومنهم طارق عبد الحكيم وغيره.
الاجتماع الاول للصحافة الفنية
في داره في مكة المكرمة استضاف هاني في 12 محرم 1408ه الاجتماع الاول للصحافة الفنية اذ كان هاني من الذين "برعوا" في التوثيق الفني ويحتفظ في داره بتسجيلات وسجلات ووثائق للفنانين القدامى من جيل ابو خشبه ود. هاشم واللبني والابلتين وعدد من فناني الخليج دفع فيها هاني مبالغ كبيرة ولازالت في داره وفي مكتبته الخاصة وتشكل ثروة فنية كبيرة.
الاذاعة
امتدت مشاركة هاني الى جانب الكتابة في الصحف الى الاذاعة واجرى العديد من اللقاءات خلال دورات سابقة مع عدد من الفنانين والمثقفين والفنانين.
الفن
هاني فيروزي عرف كاتباً فنياً بارعاً ويعرف ذلك زملاء العمل الصحفي منذ نهاية الثمانينات الهجرية بداية هاني وله العديد من المقالات والتحليلات الفنية وعلاقته ممتدة مع فناني البلاد والخليج ويستضيفهم في داره طوال العام ويدعو لهم اصدقاءه في ليالي وامسيات فنية جميلة . وقد اشرف قبل عام على ملحق "الديجيتال" في "البلاد" ويمتلك مخزوناً فنياً هائلاً إلى جانب إجادته للزجل.
إنتاج هاني
انتج هاني العديد من الكتب التوثيقية عن مكة المكرمة والفن وتاريخ مكة ومعالمها وكتابا عن الفنان الكبير الرائد إبراهيم خفاجي وغير ذلك واحتفى به المجتمع المكي في 27-4-1429ه بمناسبة صدور الكتاب الاول للملتقى "ازجال مكية" في مؤسسة جنوب آسيا برعاية معالي امين العاصمة د. اسامة البار كما كرمه ملتقى الاحبة في مكة برعاية الاستاذ عبد الحميد كاتب وله العديد من العضويات ونال العديد من الاوسمة والشهادات والدروع.
المهرجان
حب هاني لبلده وموطنه جعله يفكر في التوثيق له .تأسس "المهرجان" قبل اكثر من 20 عاما وعملت هذه المؤسسة الثقافية التجارية على اعداد ونشر العديد من الاعمال التي ركزت على اصدار كتب جمع فيها كل ما يتعلق بالعديد من المناطق وكان كل كتاب يمكن ان يكون " دليلا سياحيا" للمدينة فهو يجمع معلومات عن المدينة وموقعها ونشاطها التجاري وكان اول هذه الاعمال عن مكة المكرمة ثم جدة والتي اطلق عليها "جدة المال والجمال" والباحة وعسير والمدينة المنورة وغيرها بالتعاون مع الاجهزة الحكومية والغرف التجارية في كل مدينة وساهم هاني في الاشراف على اعداد مجلة " امانة العاصمة المقدسة" في فترة امانة فؤاد توفيق وعمر قاضي وغيرهم.
انسانية هاني
هاني شخص كما يقولون "عُشري" محب للناس ويرتبط معهم بعلاقات جيدة ليست له خصومة مع احد مجامل وتجده في الكثير من المناسبات والعديد من "بشك" مكة المكرمة.
أعمال هاني
لم يرتبط هاني بعمل حكومي ولم يكمل تعليمه الجامعي لانشغاله في الاعمال الاعلامية درس في قسم التاريخ في مكة المكرمة ثم عمل في مؤسسة النقد لفترة وبعد ذلك اتجه الى العمل الخاص وعمل مقاولاً في مكة وغيرها وخرج بخسارة مالية ثم عمل مديرا لمصنع ملابس في مكة المكرمة واخر عمل كان مديراً لمطابع رابطة العالم الاسلامي في مكة المكرمة وعمل على تطويرها واستطاع ان يقنع اصحاب صحف الحياة واليوم بطباعتها في المطبعة وفترة صحيفة الندوة ثم عملت الرابطة على تخفيض مرتبه الشهري واستمر هاني حتى فصل قبل سنوات من الرابطة رغم قدرته وخبرته في هذا المجال ..لكن !! بمعنى ان هاني ليس له مرتب تقاعدي من اي جهة.
إلى استراليا
قبل عام من الآن فضل هاني ان يرافق ابنته التي تدرس دراسات عليا في "استراليا" واصطحب رفيقة دربه واصبحنا نتواصل عبر الهاتف ورسائل الجوال وعاد هاني بعد رمضان الى مكة المكرمة وبعد ايام الحج ادخل الى مستشفى النور في مكة المكرمة ولم اعلم الا بعد اسبوع وزرت "ابا ماجد" ووجدت الرجل صاحب الصوت والحضور ينام على السرير في العناية المركزة دون ان يعلم عمن حوله والاجهزة تحيطه من جميع الجهات ولم نجد الا ان ندعو له مع رأي الاطباء بعدم امكانية نقله لأي مستشفى واصبح التواصل مع ابنه ماجد وشقيقه عدنان هو الوسيلة الوحيدة خاصة بعد ان، منع الاطباء "زيارته" .
وداع هاني
ادخل هاني الى مستشفى النور وكنت في زيارته عصر الاربعاء اول أمس وعرفت من الاطباء ان حالته حرجة وفي الساعة الرابعة من فجر الخميس تلقيت اتصالا من شقيقه عدنان ينقل لي خبر مغادرة هاني للدنيا وسارعت الى المستشفى ووجدت هاني وقد اسلم الروح بعد رحلة دامت 60 عاما .رحم الله هاني وغفر له وادخله فسيح جناته وعوض الله اسرته ابناءه وبناته وحرمه واشقاءه واقاربه كل خير ..
"انا لله وانا اليه راجعون"
تكريم هاني
واليوم وبعد كل ماقدمه هاني من اعمال كبيرة وبعد ان حمل هم مكة المكرمة وقضى في العمل الاعلامي اكثر من اربعة عقود قدم خلالها الكثير من التحايا الجميلة للوطن في مكة وغيرها واصبحت له بصماته وحضوره في العديد من المناسبات . لابد ان يرى ابناء هاني واصدقاؤه واحباؤه من يعمل على تكريمه سواء من الجهات صاحبة العلاقة في مكة المكرمة او وزارة الثقافة والاعلام اوجمعية الثقافة والفنون ونادي مكة الادبي ونادي الوحدة الذي قدم له الكثير من خلال تنظيمه لحفلات لدعم النادي في سنوات مختلفة ومن خلال حبه وعشقه ووفائه لمكة وأهلها..
صديقك
خالد محمد الحسيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.