السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 ميدالية والقوى تواصل التميز ..والكاراتيه والتايكوندو والتنس ورفع الأثقال يشاركون في الإنجاز
نشر في البلاد يوم 11 - 10 - 2013

شهدت النسخة الثالثة من دورة ألعاب التضامن الاسلامي التي احتضنتها مدينة (بالمبانغ) الاندونيسية خلال الفترة من 22 سبتمبر حتى الأول من أكتوبر 2013 تنافسا قوياً بين المشاركين في هذه التظاهرة الإسلامية الكبرى حيث شارك في الدورة أكثر من 2000 رياضي ورياضية يمثلون 38 دولة وشاركت السعودية فيها بتسع اتحادات هي ألعاب القوى والسهام والسلة والقدم والكاراتيه والتايكوندو والتنس والطائرة ورفع الاثقال وتمكنت من انتزاع (16) ميدالية ما بين ذهبية وفضية وبرونزية .
بحضور نواف
بحضور نواف بن فيصل أقيم حفل افتتاح الدورة على ملعب جنكباري ، اشتمل على عروض تراثية وفنون شعبية تعكس التراث الإندونيسي بحضور الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانجن والرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الأمير نواف بن فيصل إلى جانب بعض المسؤولين في الحكومة الإندونيسية وممثلي اللجان الأولمبية , وتنافس المتسابقون على (13) لعبة خرجت منها السعودية ب (16) ميدالية وجاءت في المركز السابع في جدول الترتيب العام بين الدول الإسلامية المشاركة في الدورة ، فيما احتلت المركز الثالث على الصعيد العربي لمسابقات الرجال ، وحقق منتخب ألعاب القوى (8) ميداليات "6 ذهبية وفضية وبرونزية", فيما نال الكاراتيه ثلاث ميداليات "ذهبية واحدة وبرونزيتين" بينما حقق التايكوندو 3 ميداليات "فضية واحدة وبرونزيتين " ورفع الأثقال ميدالية واحدة "فضية"وميدالية برونزية واحدة للتنس.
أخضر الذهب
كان البطل عبد العزيز لادان قص شريط الذهبيات ، وهو يرمى سهماً في المسيرة الخضراء لأخضر القوى بذهبية 800م بزمن 1:43,86د، ثم تدفق الذهب ، فيما أضاف سلطان الحبشي ذهبية ( رمي الجلة )بمسافة 18.65م، وتوج يوسف مسرحي بذهبية 400م بزمن 45.18 ث ، ثم أحرز أحمد فايز مرزوق، ذهبية الوثب الطويل بزمن7.80 م ، بينما حقق فهاد محمد السبيعي ذهبية 200 م بزمن 20.74 ثانية واختتم مسيرة الذهب الرباعي يوسف مسرحي وإسماعيل الصبياني ومحمد البيشي ومازن آل ياسين في سباق 4×400 م بزمن 3:03.70 د ، وفي سباق 4×100م نال الرباعي فهاد السبيعي وحمود العلواني وأحمد فايز وبندر عطية الميدالية الفضية بزمن 40.20 ث فيما نال فهاد السبيعي الميدالية البرونزية في سباق 100م بزمن 10.37م.
الكاراتيه .. التايكوندو .. التنس.. الاثقال
جاء أخضر الكاراتيه في الترتيب الثاني بعد أخضر القوى بإحرازه (3) ميداليات "ذهبية واحدة وبرونزيتين"عن طريق فهد الخثعمي الذي دخل التاريخ من أبوابه الواسعة كونه أول لاعب سعودي في الدورة يحصل على ميدالية ذهبية في منافسات القتال الفردي لوزن تحت 67 كغم، بعد أن تجاوز ثلاثة من أبطال العالم في هذا الوزن ، من تركيا ومصر وأذربيجان، فيما نال بدر العتيبي برونزية القتال الفردي لوزن تحت 75 كغم، وجاءت الميدالية البرونزية الأخرى عن طريق نواف النزهان في القتال الفردي لوزن فوق 75 كغم ، وفي التايكندو نال سعود المطيري ميدالية فضية بعد حلوله ثانياً في وزن تحت 54 كغم عقب خسارته النهائي من الأردني المعتصم بالله أبو زيد بنتيجة 6 نقاط دون مقابل، وحقق عبدالمجيد الخليفة وبندر الجعفري برونزيتي وزني 80 و 63 كغم في التايكوندو وحقق منتخب التنس الأرضي المكون من عمار الحقباني وعبدالرحمن العزام وفهد السعد وعبدالملك بورسيس الميدالية البرونزية لمنافسات الفرق فيما نال الرباع منصور آل سليم الميدالية الفضية لوزن 62 كجم في رفع الأثقال .
أخضر القوى يفرض نفسه
بعيداً عن الأبطال المتوجين بالذهب والفضة والبرونز، فقد شكل أبطال أخضر القوى وجوداً أنيقاً وتنافساً قوياً في التجمع الإسلامي الرياضي بإندونسيا وبرزوا بشكل لافت من خلال تأهلهم إلى أدوار متقدمة وأحرزوا مراكز جيدة في المنافسات المختلفة وكانوا قاب قوسين أو أدني من زيادة غلة الميداليات حيث تأهل للنهائي (10) لاعبين بينما وصل لنصف النهائي لاعبان حيث حل اسماعيل الصبياني رابعاً في نهائي سباق 400 م بزمن 48.28 ث وجاء هاشم عقبي خامساً في نهائي الوثب العالي بمسافة 2.16 م، ونال الرامي سلطان الداوودي المركز الخامس في نهائي رمي القرص بمسافة 58.76 م فيما حل عبد الله الجود في المركز الخامس أيضاً في سباق 5000 م بزمن 14:45.47 د كما أحرز حسين آل حزام المركز الخامس في نهائي القفز بالزانة بمسافة 4.75 م إلى جانب عماد نور الذي نال المركز الخامس في نهائي سباق 1500 م بزمن 3:42.18 د، وحل سعيد الثمالي في المركز السادس في نهائي سباق 3000 موانع بزمن 8:56.47 د وجاء على الجدعاني في المركز السادس في نهائي رمي الرمح بمسافة 58.89م، بينما حل عبد الله الغامدي في المركز السابع في نهائي رمي الرمح بمسافة 58.18م ، وكذلك حل نواف اليامي في المركز السابع
تفريط في. القدم.. الطائرة..السلة..السهام
فرط أخضر القدم "حامل اللقب"في الميدالية البرونزية بخسارته من نظيره التركي في لقاء المركزين الثالث والرابع 1 2 حيث حقق المنتخب السعودي ذهبية المنافسات في الدورة الأولى التي أقيمت في السعودية عام 2005 م بفوزه على المنتخب المغربي 1-0 في النهائي كما لم يحقق منتخب الطائرة الذي كان ضمن المجموعة الثانية مع منتخبات "البلد المستضيف" إندونيسيا وتركمانستان ومصر وليبيا أي ميدالية وكذلك منتخب السلة الذي كان يلعب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات إندونيسيا وتركيا والكويت وفلسطين كما لم يحرز منتخب السهام أيضاً أي ميدالية .
مسك الختام
بعد (10) أيام من التظاهرة الإسلامية أسدل الستار على الفعاليات ، بحضور الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الأمير نواف بن فيصل وحاكم مدينة بالمبانغ الحاج اليكس نور الدين، بحفل استمر زهاء الساعتين على ذات ملعب الافتتاح تخلله طابور عرض للوفود المشاركة فيما تم انزال علم الدورة وتسليمه إلى رئيس الوفد الأذربيجاني الذي ستستضيف بلاده الدورة الرابعة عام 2017م كما كافأ الأمير نواف بن فيصل بن فهد في مقر إقامته بفندق "أريادوتا" في مدينة بالمبانغ الإندونيسية ، منتخبات ألعاب القوى والتايكوندو، والتنس والكاراتيه ورفع الاثقال الحاصلين على الميداليات. فكرة الدورة
تعود فكرة الدورة إلى عام 1981 على هامش دورة تركيا الرياضية ، حيث دعت الوفود الإسلامية المشاركة لإقامة دورة إسلامية ، وقد طلبت المملكة العربية السعودية استضافة الدورة عام 1985 ولكن الفكرة وجدت صعوبة حينئذ ثم قبل إقرارها في أبريل 2005 ويعتبر الإتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي تنظيم رياضي يعمل بالتعاون الوثيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومقره العاصمة السعودية الرياض ، وتشكل هذا الاتحاد خلال المؤتمر التأسيسي الذي عقد في شهر مارس 1985 م بالرياض بحضور ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية أو الجهات المسؤولة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.
ويهدف الإتحاد إلى تقوية التضامن الإسلامي بين شباب الدول الأعضاء ، وتعزيز الشخصية الإسلامية في الميادين الرياضية ، وترسيخ مبادئ عدم التمييز بين الأديان والأجناس والطبقات تماشيا مع تعاليم الإسلام كما يهدف إلى توثيق أواصر الوحدة والمحبة والتآخي بين شباب الدول الأعضاء وتعريفهم بأهداف منظمة المؤتمر الإسلامي وتوحيد المواقف في المؤتمرات واللقاءات الأولمبية والدولية والقارية والتعاون مع كافة الهيئات والمنظمات الرياضية الدولية والقارية .
ويعمل الاتحاد على تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في كافة المجالات الرياضية والمحافظة على المبادئ الرياضية والعمل على النهوض بالحركة الرياضية والأولمبية في العالم الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.