الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دراسة شملت عدة مدارس بالرياض .. 27% من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية يدخنون
نشر في البلاد يوم 26 - 09 - 2013

بحسب الإحصاء الصادر عن وزارة الصحة، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين (نقاء)، بلغت نسبة المدخنين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية 27%من إجمالي الطلاب.
وأشارت الإحصائية إلى أن المملكة تحتل المرتبة ال29 عالمياً في أعداد المدخنين، مشيراً إلى بلوغ عدد المدخنات 1.1 مليون مدخنة، لتكون المملكة في المركز الخامس عالمياً، وظهر أن الشعب السعودي ينفق يومياً على التدخين 45 مليون ريال، حيث يصل الرقم إلى 16.5 بليون ريال سنوياً.
كما أوضح الأستاذ الأخصائي عايض المشعلي مدير عام برنامج مكافحة التدخين بمنطقة الرياض، أن الدراسة التي شملت عدة مدارس في مدينة الرياض، كشفت أن 42.7% من الطلاب الذين تدنى مستواهم الدراسي بسبب التدخين، دخنوا بالأساس لوجود مدخن أو أكثر في محيط العائلة.
وأشار إلى أن 22.8% من المتوقفين عن التدخين لأسباب متعلقة بنبذ المجتمع للمدخن، ونسبة 50.8% من المجتمع يعتقد أن الإعلام يروج للتدخين ويحسن من صورته، في حين يعتبر 57.4% من الطلاب من ضحايا قلة الاهتمام والرعاية من قبل أسرهم بعدم توعيتهم والاهتمام بهم، مما دفع بهم لممارسة التدخين.
وكانت نتائج دراسة سعودية حديثة توقعت ارتفاع عدد المدخنين في البلاد إلى عشرة ملايين مدخن بحلول العام 2020، بزيادة عن عددهم الحالي الذي يتجاوز ستة ملايين مدخن ينفقون حوالي 21 مليار ريال سنوياً على التدخين. فقد أظهرت الدراسة التي تضمنها كتاب بعنوان "ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي" وأعدها السعودي سلمان العمري أن إغراء وتشجيع الزملاء والرفاق للشباب جاءت في مقدمة دوافع التدخين بنسبة 37.9%، فالتجربة الشخصية بنسبة 12ر26%، ثم تقليد أحد أفراد الأسرة بنسبة 22.61%، فالرغبة في زيادة الثقة بالنفس وتأكيد الذات بنسبة 16.21%.
ووفقاً للإحصاءات فإن 45%من المدخنين في السعودية في سن 15 عاماً و27% في المرحلة التعليمية المتوسطة، و35% في المرحلة الثانوية، و13% من المعلمين والمعلمات.
من ناحية أخرى، قدرت إحصائيات رسمية في المملكة خسائر مستشفى الملك فيصل التخصصي من علاج الحالات المرضية بين المدخنين بحوالي 10 مليارات دولار تم إنفاقها خلال 25 سنة مضت، وهو ما دفع المستشفى إلى الاستمرار في مقاضاة شركات التبغ.
وتقدر مبيعات السجائر في المملكة بحوالي 15 مليار سيجارة سنوياً، وبقيمة تصل إلى 1.3 مليار دولار، وهي رابع أكبر دولة مستوردة للسجائر في العالم من حيث عدد المدخنين المواطنين والمقيمين، وتحتل المرتبة ال23 بين الدول الأكثر استهلاكا للتبغ.
كما أظهر تقرير حديث أعده برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية أن 16% من الطالبات في السعودية جربن التدخين في حياتهن وحالياً يستعمل 11% منهن التبغ ويدخن منهن ما نسبته 7.2% من الطالبات، ويستخدم 9.9% منهن أنواعاً أخرى من منتجات التبغ في حين تقدر نسبة مدخنات الشيشة بين الطالبات في السعودية بنحو3.7%.
كما أظهر التقرير أن 16% من الجنسين يدخنون بالمنازل و47% منهم يشترون السجائر من المتاجر و77% يشترون منتجات التبغ من متاجر لا تمانع في البيع لصغار السن، فيما أشار إلى أن النساء المدخنات في سن المراهقة عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% من غير المدخنات.
وعلى صعيد متصل، أعلنت جمعية "نقاء" أنها أبرمت مشروعاً مع أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لتوعية طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض بمخاطر التدخين، يبدأ من 15 من ذي الحجة المقبل، وأشارت إلى أن المشروع يستهدف توعية 325 ألف طالب وطالبة في 1300 مدرسة ابتدائية في مدينة الرياض، منهم 52 ألف طالب وطالبة في 208 مدارس للذكور والإناث في العام الأول من البرنامج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.