تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد فض الاعتصام.... الإخوان يشعلون الحرائق في محافظات مصر
نشر في البلاد يوم 16 - 08 - 2013

في رد فعل عنيف، هاجم أنصار جماعة الإخوان المسلمين ديوان عام محافظة أسوان، ورشقوا المبنى بالحجارة بعد اقتلاعها من على رصيف المبنى وحديقة درة النيل المواجهة لمبنى المحافظة، كما قاموا بإغلاق المبنى بالجنازير، ووضعوا الحواجز الحديدية في الشوارع المؤدية للديوان، وقام مجموعة من الشباب بالوقوف على مداخل ومخارج المبنى حاملين العصا والشوم والقطع الحديدية.
وقطع المئات من جماعة الإخوان والجماعات الإسلامية طريق مصر – أسوان، بناحية مركز قوص بمحافظة قنا، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات، وتجمّهروا على الطريق السريع احتجاجًا على فض الاعتصام.
وتداولت العديد من الأنباء قيام مجموعة من الأنصار باختطاف عددًا من رجال الشرطة والأمن المركزي، وقيامهم بإشعال النار في سيارة شرطة وسيارتي إسعاف وتحطيمها، فيما أُصيب 16 مواطنًا منهم 4 بطلقات خرطوش في محيط ديوان عام المحافظة.
كما تم الاعتداء على عددٍ من الصحفيين أثناء تغطية أحداث فض التجمع ومحاصرتهم لديوان عام المحافظة، وقد تعرّض مدير مكتب جريدة الوطن بأسوان الزميل "عبد الله مشالي" بإلقاء الحجارة والطوب من قِبل أنصار "مرسي"؛ مما أدى إلى إصابته بجروح وكدمات في الرأس والساق، بالإضافة إلى إصابة مدير مكتب جريدة المصري اليوم "محمود الملا" في قدمه وسرقة هاتفه المحمول، وتم نقله إلى مستشفى أسوان الجامعي لتلقي الإسعافات اللازمة.
وفي نفس الإطار، قامت مجموعة من أنصار الرئيس المعزول "محمد مرسي" بعد خروجهم من اعتصام "النهضة" بقطع شارعي الهرم وفيصل وجميع الطرق المؤدية إليهما، كما قاموا بقطع الطريق الدائري القادم من جهة 6 أكتوبر إلى الجيزة أمام حركة السيارات، احتجاجًا على فض اعتصام ميداني "النهضة" و"رابعة"، مما تسبب في نشوب العديد من الاشتباكات بين الأنصار وأهالي الجيزة.
وأضرم أنصار "مرسي" النيران في إطارات السيارات في العديد من شوارع القاهرة، مما أدى إلى شلل كامل بالحركة المرورية، فضلاً عن إضرام النيران في مبنى الإدارة العامة للمرور التابع لوزارة الداخلية، والذي يقع في محيط ميدان رابعة العدوية.
كما قام المئات باقتحام قسم شرطة الوراق وإشعال النيران فيه، وقاموا بتهريب المتهمين المحتجزين على ذمة قضايا، احتجاجًا على فض قوات الأمن لاعتصامي "رابعة العدوية والنهضة"، ما أدى إلى نشوب اشتباكات وسقوط العديد من القتلى والجرحى.
وقامت مجموعة أخرى من الأخوان باقتحام مركز شرطة الصف بالجيزة وإشعال النيران به بعد إطلاق الرصاص على قوات الشرطة لأكثر من ساعة حتى نفذت الذخيرة الموجودة مع الضباط وهو ما ساعد الإخوان على اقتحام قسم الشرطة وقد فشلت قوات الحماية المدنية فى الوصول إلى مقر القسم للسيطرة على النيران نتيجة لأعداد الإخوان الغفيرة الموجودة أمامه .
وأقدم عدد من المؤيدين لجماعة الإخوان بالفيوم على اقتحام قسم شرطة أبشواى وإشعال النيران فيه، ما أدى إلى اشتباك لعدة ساعات بينهم وبين الشرطة في محيط القسم، وتتردد أنباء عن نيتهم التوجه إلى مبنى مديرية أمن الفيوم، وذلك بعد اقتحامهم لمبنى الديوان العام للمحافظة وإشعال النار به.
وقد أُصيبت حركة المرور على الطريق الزراعي السريع بارتباكٍ شديدٍ بعد أن قام شبيحة الإخوان بقطع الطريق الدائري عند مطلع بهتيم بالقليوبية، وتمكّنت أجهزة الأمن من فض التجمهر والقبض على 10 متهمين.
كما تمكّنت أجهزة الأمن بالتنسيق مع القوات المسلحة من منع الإخوان من قطع الطريق الزراعي تمامًا في الاتجاهين، حيث حاول مجموعة من الإخوان التجمع أسفل الدائري لشل حركة المرور تمامًا بالقاهرة، وأقامت قوات الأمن 3 نقاط للتفتيش والمراقبة لمنع وصول أية إمدادات من السلاح إلى رابعة العدوية والنهضة.
وقد قامت مديرية أمن القليوبية بتعزيز تواجدها في بنها وقامت بعمل بعض الأكمنة وخاصة في منطقة الغجر القريبة من مستشفى التأمين الصحي ببنها؛ حيث اعتبر الأمن أن هذه المنطقة الأكثر خطراً؛ وذلك لانتشار البلطجية بها.
فيما أغلقت دبابتان ومدرعة تابعة للقوات المسلحة طريق مصر إسكندرية الزراعي من الناحية المؤدية للقاهرة عند مدينة قليوب بقرية أبو سنة قبل مطلع الدائري لمنع وصول أنصار الرئيس المعزول "محمد مرسي" من العبور إلى القاهرة.
وقام عدد من مؤيدى جماعة الإخوان باقتحام المجلس المحلى (المقر المؤقت لمحافظة الإسكندرية)، وطالبوا الموظفين بالداخل بالانصراف .
كما أشعل الإخوان النيران فى مبنى المجلس الشعبى المحلى بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية، بعد وصول مسيرة لأنصار الجماعة قامت باقتحام المبنى وإتلاف حجراته من الداخل ، واشتعلت النيران فى ثلاث طوابق فقط بالمبنى، كما يشهد محيط المجلس الشعبى المحلى اشتباكات بين الإخوان وأهالى منطقة كوم الدكة.
من جهة أخرى شهد محيط مكتبة الإسكندرية حالة من الكر والفر بين الإخوان والشرطة التى أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع، فى محاولة لتفريقهم، ووصلت الاشتباكات إلى أمام مستشفى الشاطبى للأطفال.
فيما منعت أحداث فض اعتصامي ميداني رابعة العدوية والنهضة وغلق الطريق الزراعي بالقليوبية من حضور محافظ القليوبية الجديد المهندس "محمد عبد الظاهر" إلى ديوان عام المحافظة في أول أيام توليه المنصب؛ بسبب حالة الشلل التام على الطرق وخاصة طريق الإسكندرية الزراعي.
بينما أعلن المحافظ الجديد، حالة الطوارئ وإلغاء جميع إجازات الموظفين الذكور في جميع المدن والأحياء، وأصدر تعليمات إلى جميع رؤساء الأحياء والمدن إلى ضرورة تأمين مباني الدواوين العامة، خوفًا من وقوع أعمال عنف من قِبل جماعة الإخوان المسلمين.
وفي أسيوط، خرج المئات من شباب التيارات الإسلامية بأسيوط في مظاهرات حاشدة للتعبير عن غضبهم العارم واعتراضهم على فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية بالقوة من قِبل قوات الشرطة والجيش.
حيث خرجت المظاهرات عن سلميتها بعد قيام المتظاهرين بإشعال النيران في سيارة شرطة وتكسير وجهات بعض المحال التجارية، وكذلك السيارات الملاكي، وهو ما دعا قوات الأمن للتعامل الفوري من خلال محاولة تفريق المتظاهرين بإطلاق القنابل المسيلة للدموع؛ مما أدى إلى سقوط العشرات من المصابين جراء الاختناق من الأدخنة الكثيفة المتصاعدة من القنابل المسيلة للدموع وهو ما دعا المتظاهرين إلى التراجع والتحرك بالمسيرة في شارع الجمهورية وصولا لميدان المحطة لشل حركة المرور تماماً في أسيوط مرددين هتافات عدائية ضد الجيش والشرطة وتصاعدت حدة التوتر في أسيوط عقب قيام مجهولون بإشعال النيران في الطابق الأول بمبنى نادي القضاة أمام كلية الآداب بجامعة أسيوط، وترددت أنباء عن حصار قسم شرطة الغنايم، ومحاولة إشعال النيران فيه، هذا وقد قام عدد من شباب وأنصار التيارات الإسلامية بقطع الطريق الزراعي أسيوط القاهرة أمام مركز منفلوط ووقف حركة سير السيارات بعد إشعال النيران في الإطارات ووضع الأخشاب وجذوع النخيل؛ مما أدى إلى توقّف حركة سير السيارات من وإلى القاهرة.
وفي ذات السياق أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية بأسيوط، الدخول في اعتصام بميدان أم البطل بالقرب من ديوان عام المحافظة احتجاجًا على تلك الأحداث الدموية ومنع اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط الجديد من دخول الديوان.، كما قام المئات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالمنيا، بمهاجمة مبني الكنيسة الرسولية الثالثة بعزبة إسكندر، المتاخمة لحي أبو هلال، جنوب المدينة، وحطموا جميع نوافذها، كما تم حرق مبنى الخدمات التابع لها، وكذا المركز الطبي.
كما قام عشرات الصبية بمهاجمة مدرسة الأقباط للغات، بشارع كنيسة الأمير تواضروس الشاطبي، بجوار نقابة الزراعيين، بزجاجات المولوتوف وحطموا جميع نوافذها وأبوابها.
على جانب آخر، تم الاعتداء بزجاجات المولوتوف المشتعلة على عوامة الذهبية، المملوكة للهيئة الإنجيلية بشارع كورنيش النيل.
كما أكد القس أيوب صالح راعي كنيسة مارجرجس للأقباط الكاثوليك بقرية دلجا أن عدداً من الصبية أضرموا النيران على كنيستي السيدة العذراء والأنبا إبرام للأقباط الأرثوذكس بالقرية وهناك اعتداءات شرسة للغاية تتم الآن على منازل الأقباط بالقرية إلى جانب تجمع المئات من الصبية تمهيداً لمحاولة الاعتداء على كنيسة مارجرجس والعذراء والإصلاح وباقي الكنائس بالقرية.
ومن ناحية اخرى قام عشرات المتظاهرين من انصار مرسي باقتحام محطة مترو حلوان وتحطيم محتوياتها احتجاجا على فض اعتصامى النهضة ورابعة العدوية.
وقام متظاهرو الاخوان بتحطيم النوافذ وإثارة حالة من الرعب بين الركاب ، فيما توقف آخرون على القضبان ما أدى لتوقف حركة المترو بالمحطة .
وفي محافظة الشرقية مسقط رأس الرئيس المعزول محمد مرسي شهدت مدينة الزقازيق اشتباكات عنيفة بين رجال ألأمن والمئات من جماعة الإخوان بمحيط مقر الأمن الوطني بعد محاولة من أنصار الإخوان لاقتحامه مما دفع قوات الأمن لإطلاق الغاز المسيل للدموع
فيما شهد ديوان عام محافظة الشرقية عمليات كر وفر بين شباب الإخوان المتواجدين بمحيط المحافظة والذين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة.
وفي محافظة الإسماعيلية هاجم أنصار جماعة الإخوان المسلمين مجمع المحاكم بشارع شبين الكوم على أطراف المدينة بالحجارة، وحطموا الواجهات وأطلقوا الأعيرة النارية مما أدى لتوقف العمل بمنطقة الاستثمار بالإسماعيلية، وقطع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، كما اتجه العشرات من مؤيدي مرسي ناحية مبنى محافظة الإسماعيلية وحطموا سيارات المواطنين في خطوات تصعيدية لإرهاب المواطنين.
هذا وقد قرر الرئيس المؤقت عدلي منصور أعلان الطوارئ لمدة شهر، كما أعلن رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي فرض حظر التجوال في القاهرة وعدد من المحافظات بينها الاسكندرية والسويس وشمال وجنوب سيناء وأسيوط وسوهاج والمنيا من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا طوال فترة حالة الطوارئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.