إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مروان بصاص بذكريات الزمن الجميل: المال طغى على الفكر.. ففقدت كرة القدم المتعة
نشر في البلاد يوم 25 - 11 - 2012

هو أحد نجوم كرة القدم في الزمن الجميل.. وواحد من افضل لاعبي خط الوسط في الملاعب السعودية، ولقب ب"المعلم" انه النجم مروان بصاص الذي كانت له بصماته الكروية سواء مع ناديه الاتحاد او مع المنتخبات الوطنية.
"البلاد" التقته في هذا الحوار لاسترجاع الذاكرة الى الايام الخوالي، والقاء نظرة على حاضر الكرة السعودية.
حدثنا عن بدايتك في نادي الاتحاد؟
بدايتي كانت في الثمانينات وكنت لا اعرف إلا طريق النادي يعني من البيت الى النادي والعكس كذلك.
متى كانت اول مشاركة لك مع المنتخب السعودي؟
كانت اول مشاركة لي مع منتخب المناطق في الثمانينات وتأهلنا لكأس آسيا وحصلنا عليه في الصين وبعدها تأهلنا الى كأس العالم ولعبنا مع اربعة منتخبات وفزنا فيها وكان خروجنا على يد منتخب البرازيل وكان مستوانا متكافئا مع المنتخب البرازيلي.
مباراة لن تنساها قد لعبتها ولا زالت في ذاكرتك؟
مباريات كثيرة ولكن كانت اغلب المباريات التي في الذاكرة هي مباريات الديربي مع الاهلي والمباريات القوية مع الهلال وغيرها.
في جيلكم من اللاعب الذي كنت معجب به؟
في جيلنا السابق كان في كل ناد يوجد سبعة نجوم من اللاعبين امثال صالح النعيمة وعبدالله فوال وغيرهما من النجوم الذين استفدت منهم.
موقف طريف خلال مسيرتك الرياضيه؟
المواقف كثيرة ومن ضمن هذه المواقف كنت ذاهباً الى النادي وكانت لدينا مباراة ودية ونسيت حذائي الرياضي فاستعرت حذاءً من احد زملائي اللاعبين وكان موقفاً طريفاً لي.
ما الفرق بين لاعبي جيلك ولاعبي الجيل الحالي؟
حقيقةً الفكر تغير من جيلنا الى الجيل الحالي حيث إن المال طغى بشكل كبير على الفكر وكنا نتمنى بأن نحظى بالدعم المالي في جيلنا السابق، وايضا المتعة فُقدت في الجيل الحالي.
من هو اللاعب الذي برأيك ينتظره مستقبل من الشباب؟
يوجد لدينا لاعبون خرجوا من مدرسة الاتحاد وينتظرهم مستقبل باهر امثال (احمد عسيري وهتان باهبري وفهد المولد وعبدالرحمن الغامدي) فهؤلاء ان لم يفكروا في المادة سنشاهدهم ينافسون على النجومية.
هل المبالغة في عقود اللاعبين من اسباب هبوط مستوى الكرة السعودية؟
نعم وكما أوضحت لك بأن المال في الفترة الحالية طغى على الفكر وصرنا لا نشاهد متعة كروية، وانا لا احسد اللاعبين ولكن اللاعب صار يفكر في المال اهم من عطائه في الملعب.
هل ترى ان الخصخصة ستفيد الاندية وما السبب في عدم تطبيقها؟
نعم تفيد الاندية كثيراً حيث يكون هناك عمل متجانسً بين اعضاء الادارة والسبب في عدم تطبيقها حقيقة هو تحفظ بخصوص موضوع الخصصة.
متى اشرفت على مدرسة البراعم الاتحادية؟
كنت اشرف عليها قبل سنوات وفي الفترة الحالية تم استدعائي للاشراف عليها مرة أخرى منذ سنة.
افضل ادارة مرت على الاتحاد؟
كل ادارة لها ايجابيات وسلبيات ولكن الادارة التي اسست الاتحاد واوصلته الى ما هو عليه الآن من انجازات هي ادارة الدكتور عبدالفتاح ناظر.
هل يوجد دعم لمدرسة البراعم؟
حقيقة الدعم ليس بالكافئ على المستوى العام ولكنه في هذه الفترة يغطي احتياجات المدرسة.
حدثنا عن النهج الذي تستخدمه مع جيل البراعم؟
تأسيسه فكرياً وتعليمه الجمل التكتيكية والمناورات بالكرة.
في التجمع الأخير لمنتخب البراعم هل كان يوجد لاعب اتحادي في المنتخب؟
نعم، وفي كل فئات المنتخب السنية يوجد لاعبون من فريق الاتحاد.
هل يكون تركيزك على اللياقة البدنية لتأسيس اللاعب الصغير؟
لا، انا يهمني الفكر الكروي عند اللاعب واهتم كثيرا بالتركيز على ترسيخ هذا المفهوم في ذهن اللاعب فعندما تجد فكره عاليا ستلاحظ بأنه يتطور لياقياً.
دعنا نبتعد قليلا عن البراعم لنذهب للفريق الاول ونسأل عن اسباب تراجع مستواه؟
طبعاً الخروج من البطولة الآسيوية وعدم الثبات على طريقة لعبه في المباريات الاخيرة وعدم توظيف اللاعبين في اماكنهم المناسبة في المباراة الاخيرة امام فريق الاهلي فقد شاهدنا انس الشربيني يتواجد خلف المهاجم وشاهدنا فهد المولد اساسياً مع العلم بأنه لو اشرك المدرب كانيدا اللاعب ابوسبعان وجعل فهد المولد كورقة رابحة كنا سنلاحظ تغييراً في الأداء.
هل المشاكل الإدارية اثرت على لاعبي الاتحاد؟
ليست المشكلة ادارية حيث الاستقرار كان موجوداً في الادارة واعتقد بأن اللاعب الذي يتأثر بمشاكل الادارة ليس محترفاً وفي جيلنا لم نكن نهتم بالمشاكل الادارية لكي لا نتأثر داخل الملعب.
قضية اللاعب ديوقوسوزا ومن المتسبب في ذلك وما تعليقك على ما حدث؟
دعني اقول إن من كان مقتنعاً باللاعب هو من يتحمل هذه المتاعب وعندما اوقع مع لاعب بهذا المبلغ لابد وان اشاهده يحمل الفريق بأكمله ويصنع له بصمة في المباريات ولكن ديقوسوزا لم يقدم ما يشفع له ولعب مباراتين امام الاتفاق وامام الفريق الصيني واعتقد بأن اكبر غلطة بأن توقع مع لاعب بهذا المستوى وبهذا المبلغ.
الاتحاد لثلاثة مواسم يخرج من البطولة الآسيوية في الادوار النهاية ما السبب في ذلك؟
الاستقرار بين اللاعبين كان موجوداً ولكن توظيف اللاعبين وعدم الثبات على خطة هو من اخرج الاتحاد.
اكثر الرياضيين توقعوا فوز الاتحاد على الأهلي بحكم الخبرة الآسيوية ولكن الكل تفاجأ بمستوى الاتحاد فما تعليقك؟
المدرب كانيدا اخطأ في وضع الخطة المناسبة امام فريق الاهلي.
ومن يتحمل خسارة الاتحاد وخروجه من آسيا؟
الكل يتحمل الخسارة سواءً ادارة اومدرب او لاعبين فكلهم يتحملون الخروج من البطولة.
برأيك كيف ترى النهج الذي يستخدمه كانيدا؟
المدرب كانيدا صاحب فكر كروي رائع والنهج الذي يستخدمه هو نهج اسباني جيد وطريقة لعبه 4-5-1 ولكن عدم ثباته على خطة معينة وتحرير اللاعبين تجعله يخسر.
ما الذي ينقص الاتحاد في الفترة الحالية؟
ينقص الاتحاد صانع لعب وايضاً رأس حربة.
الادارة وقعت مع اللاعب أحمد الفريدي بمبلغ 30 مليون ريال مع العلم بأن هناك لاعبين لم يتحصلوا على مستحقاتهم.. فما تعليقك؟
مع احترامي للاعب احمد الفريدي الإدارة اخطأت بالتوقيع معه بهذا المبلغ الكبير جداً ولا اخص بكلامي الفريدي فقط فكل اللاعبين في الوقت الحالي اعتقد بأن مليون ونصف تكفيهم كل سنة من عقدهم.
هل تعتبر بأن الفريدي صفقة ناجحة لفريق الاتحاد؟
نعم وبكل تأكيد الاتحاد ينقصه صانع لعب والفريدي هو الحل المناسب لسد الخانة.
أين داعمو الاتحاد؟
متواجدون ولكني استغرب لماذا لا يظهرون لمساعدة الاتحاد في الوقت الحالي.
اللاعب عبدالرحمن بصاص هل سنشاهده يوماً ما في الكتيبة الاساسية للنمور؟
اعتقد بأن عبدالرحمن بصاص لم يعط فرصته واعتقد بأن السبب في ذلك لأنه (ابن مروان بصاص) فلا يوجد تفسير غير هذا.
لاعب الاهلي الشاب مصطفى بصاص قيل انه ابن اخيك هل هذا صحيح؟
نعم انه ابن اخي.
لماذا لم نشاهده في كتيبة النمور؟
في الحقيقة مصطفى اتى الاتحاد وكان يريد اللعب للاتحاد مع العلم بأن والده أهلاوي ولكن رغبة مصطفى بصاص أن يكون في الاتحاد وذهب للتسجيل في النادي ولكنهم لم يقتنعوا بمستواه وتم رفضه وذهب الى النادي الاهلي وها هو في الفريق الاول.
كلمة أخيرة توجهها لجمهور الاتحاد؟
اقول للجماهير الاتحادية الصبر ثم الصبر.. والله يعين العشاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.