نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة الناشئين من أولويات دولة الإمارات .. «اتصالات لكِتاب الطفل» .. الجائزة الأكبر في العالم العربي
نشر في البلاد يوم 29 - 07 - 2012

تُولي دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماما خاصاً بثقافة الطفل. وتسعى إدارة المكتبات في الدوائر الثقافية في الدولة إلى تدعيم الأعمال الأدبية التي تنمي ثقافة وإبداعات الطفل، ومنها على سبيل المثال ما تسعى إليه إدارة المكتبات في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة من توفير أحدث الإصدارات والمراجع والدوريات، إذ بلغ عدد الكتب المتوافرة للطفل فقط حوالي 2819 كتابا.
كما تقوم الدولة برعاية العديد من المسابقات الثقافية التي تهتم بأدب الطفل العربي وثقافته. ومن أهم هذه المسابقات "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" التي يشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين والتي تحدد نهاية أغسطس المقبل آخر موعد لقبول طلبات الترشيح للمشاركة في الدورة الرابعة منها، وتعتبر جوائز المسابقة من أكبر الجوائز المخصصة لأدب الطفل العربي في العالم.
وتلقى المسابقة اهتماما كبيرا من قِبل دور نشر محلية وعربية وإقليمية متخصصة بإصدار كتب الأطفال باللغة العربية. وتضطلع لجنة التحكيم التي تضم نخبة من خبراء أدب وثقافة الطفل داخل وخارج الدولة بمراجعة الأعمال المتقدمة ومطابقتها مع شروط ومعايير الجائزة تمهيداً للإعلان عن القائمة الأولية للكتب المنافسة على الجائزة، حيث يتوقع أن تكون المنافسة لهذا العام أكثر قوة نظراً للسمعة اللافتة التي كسبتها الجائزة على امتداد الدورات الثلاث الماضية التي شهدت خلالها نموا وتطورا كبيراً وأخذت أبعادا تنسجم مع مستوى التنظيم والأهداف التي تسعى إلى نشرها لخلق أدب وثقافة أطفال معاصرة ذات أبعاد أصيلة.
وتهدف الجائزة إلى تحفيز دور النشر والمؤلفين على الإبداع في هذا المجال لخلق أدب طفل عربي متميز وخلاق خصوصاً في ظل وجود الكثير من المواهب الأدبية والفنية القادرة على الإبداع والمنافسة والخروج بكتب ذات معايير ومواصفات تضاهي الثقافة العالمية.
وتعد جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي انطلقت دورتها الأولى عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مؤسس ورئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وبدعم من شركة اتصالات الإماراتية، الجائزة الأكبر لكتب الأطفال على مستوى الوطن العربي والعالم، حيث تبلغ قيمتها مليون درهم توزع مناصفة بين دار النشر الفائزة من جهة والمؤلف والرسام من جهة أخرى وفقاً لقرار لجنة التحكيم.
وتتضمن شروط الجائزة أن يكون العمل متصلا بالأدب الموجّه للأطفال دون الرابعة عشرة، وأن يكون باللغة العربية، وأن لا يكون قد مضى على نشره أكثر من ثلاث سنوات، ويجوز لكل دار نشر ترشيح ثلاثة كتب بحد أقصى على أن لا يكون العمل المشارك مقتبسا أو مترجما.
كما أعلنت اللجنة العليا لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وذلك في فروع التنمية وبناء الدولة (أدب الطفل والناشئة، والمؤلف الشاب، والترجمة، والكتاب، والفنون والدراسات النقدية، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، والنشر والتقنيات الثقافية، وشخصية العام الثقافية) عن فتح باب الترشيح للجائزة حتى 30 سبتمبر القادم. ويحق للجان المتخصصة حجب الجائزة في أحد فروعها أو سحبها بعد منحها إذا ما ارتأت ذلك أو اتخاذ ما تراه مناسبا، ولا يحق لأي مرشح الاعتراض على قرارات الهيئة العلمية للجائزة.
وذلك في إطار الاهتمام بتدعيم الثقافة والأدب والنهوض بهما ليس على الصعيد المحلي فقط، وإنما على الصعيد العربي لتشجيع المبدعين العرب في مختلف المجالات الثقافية والأدبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.