الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتفاخ البطن

من الأعراض التي تضايق الإنسان انتفاخ البطن تجد الشخص منا يبدأ بالأكل و يملئ المعدة بالأكلات الشهية و بعد ملئ المعدة يبدأ بالمسح على البطن و كثير ما يسميها" الكرش" ويعتقد أن المسح عليها قد يخفف الانتفاخ .والبعض يتعاطى الأدوية الموجودة في الأسواق لإزالة التخمة و قد يضطر لاستخدام أكثر من نوع و لكن دون جدوى و لو سئلنا أنفسنا هل الوقاية خير من العلاج ؟ و لماذا لا نحاول أن نمنع الانتفاخ و التخمة بدلا من علاجها ؟ نعم الوقاية دائما خير من العلاج.
في البداية لا بد أن نحاول أن نعرف سبب الانتفاخ إن من أهم أسباب انتفاخ البطن هو الإكثار من المشروبات الغازية و الصودا و تناول المأكولات صعبة الهضم. و التي تسبب عسر هضم. و هذه الأغذية تختلف من شخص لآخر و يتعرف عليها الشخص بالوقت والخبرة فلكل شخص أنواع من الأغذية لا تتفق مع جهازه الهضمي .
إن الانتفاخ و التخمة قد تكون بسبب وجود الكثير من الغازات الزائدة.. قد يكون السبب بعض الإصابة بأمراض منها البسيطة أو الخطيرة مثل القولون العصبي أو التحسس من سكر اللاكتوز أو الإصابة بإمراض الكبد أو البنكرياس أو الإصابة بالاورم الخبيثة السرطانية للجهاز الهضمي .
من أهم عوامل الوقاية من الانتفاخ الإكثار من تعاطي البوتاسيوم الموجود في الكثير من الفواكه والخضروات مثل الموز و المنجا و السبانخ و المكسرات و البطيخ و الطماطم .. و هذه المواد الغذائية تساعد على در البول ومنع تجمع السوائل في الجسم .
هناك بعض الطرق السهلة التي تساعد على منع الانتفاخ مثل محاولة الإقلال من بلع الكثير من الهواء إثناء الأكل أو الشرب وهذه حقيقة بعض الناس يبلع الكثير من الهواء وخاصة أثناء الشرب وهناك طريقة سهلة هي الشرب بواسطة استخدام المصاصة والبعض يعتقد أن التدخين يقلل من الهواء كما أن أكل العلكة و الأكل بسرعة و شرب الماء من زجاجة بفتحة صغيرة يقلل من الهواء داخل المعدة.
كما أن من طرق الوقاية هو شرب الكثير من السوائل وأكل القليل من الطعام قبل النوم مع الامتناع من أكل الكربوهيدات والسكريات مثل المكرونة و الخبز و الكيك .
أما لدى النساء فقد يكون انتفاخ البطن ناتج عن الدورة الشهرية فقبل الدورة قد يكون السبب متلازمة ما قبل الدورة و قد يكون لأسباب مرضية أخرى مثل بطانة الرحم المهاجرة أو التكيسات الدموية أو الأورام الحميدة .
لا بد من الإكثار من الكالسيوم و الماغنيسيوم التي بدورها تحد من الانتفاخ . تعاطى الأدوية المدرة للبول ... كما يجب الامتناع عن أكل الأغذية التي تسبب الانتفاخ مثل القرنبيط و المورقات الخضراء و البقوليات مثل الفول و الفاصوليا و الذرة و الكرنب و المكسرات .
أن شرب الشاي والنعناع و الزنجبيل و البن الصافي و محاولة أن يتجشأ الشخص قبل النوم إضافة إلى التمرينات الرياضية الخفيفة كلها طرق للتخفيف من الانتفاخ.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب و العلوم الطبية
جامعة الملك عبد العزيز بجدة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.