«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنف .. الأسري
نشر في البلاد يوم 31 - 12 - 2008

يتجدد العنف بأشكال مختلفة متلونة بتلون الحالة والظروف التي يكون عليها الشخص المعنف .. فمرة يكون عنفا جسديا ومرة معنويا وأخرى جنسيا حتى يصل إلى العاهات ثم إلى الموت. وقد طلب مني أحد الأصدقاء العاملين في الجهاز الأمني أن أكتب عن العنف المنتهي بالضرب والطرد من المنزل للزوجة في آخر الليل. وقد سمعت منه قصصا مؤلمة ومؤسفة لما وصل إليه حال مجتمعنا وحال الأزواج في هذا العصر. وإن الدوريات تجد في الشوارع في آخر الليل البعض من حالات الطرد للزوجة أو الابنة في حالة يرثى لها ولا شك أن هذا الأمر يتطلب من المجتمع بكافة أدواره ومراكزه وقياداته التنبيه إلى مثل هذه الحالات ووضع الحلول للتوعية وخاصة من القيادات الاجتماعية والدينية والفكرية والتربوية والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين مع وضع قوانين ولوائح مشددة للحد من العنف بكافة أشكاله المختلفة.ولا زال دور المسجد نقول معطلا بالنسبة لتناول مشاكل المجتمع وحقوق الزوجية فالمسجد يتناول حقوق ا لزوج ويترك حقوق الزوجة ولم يتعرض لها كأم وأخت ومربية وصانعة المجد؟" لما جعل دورها يتقلص وينتهي بها المقام إلى انتهاك حقوقها الإنسانية والنفسية والأسرية وأصبح دورها مقتصرا على دور الخادمة والمربية؟ وأصبح الزوج هو المخطط والمستبد الأول لكل ما في البيت حيث لم تشعر المرأة بحقها وكرامتها ولا حتى بشراكتها مع الزوج، حتى ان الأبناء تخطوا أدوارها ولم يصبح لها أي رأي سوى أن تدار من قبل الرجل المستبد بالتهكم والذل وتؤدي وظيفة مفروضة في كل الأحوال.
أقول انتهى دور (سي السيد) والاستبداد وبدأ عهد الإنسانية ممثلاً بالوفاء بحقوق الإنسان وتقدير كرامته ومكانته ودوره في المجتمع، والمؤلم والمؤسف أن يعيش بيننا أشخاص يتنفسون الأكسجين مثلنا ويلفظون ثاني أكسيد الكربون.. ويظهرون في أجمل الثياب ووداعة النفس.. على الرغم من اختلافهم في طبيعتهم الفطرية الإنسانية ولا أقول البشرية.
فمنهم الكاتب والمسؤول والمثقف والدكتور لا يميز هؤلاء أي شيء عن الإنسان البسيط "غير المتلعم أو غير المثقف" يعيشون معنا بكامل أناقتهم وقواهم العقلية.
نلمحهم في الطرقات فنحسبهم قدوة للآخرين! من دون أن نعلم أن هناك خللاً في هؤلاء يعلم اولئك أن الضرب والطرد هما وسيلة العاجز البسيط والبعض منهم كتب أكثر من تعهد في أقسام الشرطة بعدم ضرب زوجته أو ابنته! ولكن كثيراً ما يتجدد العنف في نفوس هؤلاء بأشكال أخرى مختلفة ومنها الطرد من غرفة النوم بقميص النوم بعد منتصف الليل؟ ماذا أسمي مثل هذا الزوج الذي يتجرأ على طرد أم أولاده في آخر الليل إلى الشارع.. دون مراعاة لظروفها أو حقوقها أو إنسانيتها أو عشرتها.. هل مثل هذا الزوج يستحق أن يطلق عليه الأبناء كلمة "بابا"؟ لا شك أن مثل هذا التصرف المشين يجعل الزوج تحت حافة الهاوية خاصة إذا تعددت أخطاء شنيعة منه لا تخطر على بال بشر. قد تؤدي إلى احداث دمار لا أقول في العلاقات الزوجية فقط ولكن على امتداد حياة الأبناء وأهل الزوجين مما يعجل بالتفكك الأسري وضياع الأبناء - فالعلاقة الزوجية أصلا مفقودة منذ عشرات السنين ولكن القشة التي قسمت ظهر البعير لدى الزوجة والأبناء هو الطرد آخر الليل. فالعلاقة بين الزوجين هي أقرب إلى المرض الذي عاشته الزوجة وتكيفت معه لعدم توفر الدواء! وأعود لأقول إن القحط العاطفي والفكري والعقلي هو سبب المعاناة لعدم كفاءة الشريك وهو الزوج المسؤول عن عدم الاستقرار واستمرار الحياة واشاعة الطمأنينة والحب في الأسرة.
فالبيت هو من حق الزوجة وهو عشها ومملكتها المتسعة الأطراف.. وليس من حق الزوج طرد الزوجة من المنزل بأية حال من الأحوال تحت أي ظرف عصبي ونفسي في أي وقت كان. فكيف بهذا التصرف الوحشي بطردها بقميص النوم آخر الليل.. أعتقد أنه لا ينم عن شهامة ولا مروءة ولا أخلاق ولا غيرة عند ذلك الرجل الأهوج.. حيث جاء في القرآن الكريم:"لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة" فأنصح الزوج عند أي خلاف جوهري وانفلات نفسي وعصبي أن يخرج من البيت ساعة الغضب وليس الزوجة! فلا بد من وضع قوانين صارمة ورادعة لكل تصرف أهوج يصدر عن الزوج ويكره المرأة المصانة للتعرض للتحرش والمعاكسات أو الاختطاف آخر الليل.حيث لا يوجد لدينا نظام رادع في أروقة محاكمنا لمثل هذا التصرف الوحشي؟ فهذا التصرف في نظري أشد من الضرب!؟وأعتقد أنه بهذا التصرف وضع النهاية لحياته الزوجية ويحق لها الانفصال عن هذا الرجل الذي تجرد من مروءته ورجولته ودينه وأخلاقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.