كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرائق تودي بحياة شخص وتلتهم مصنعاً و3 مستودعات بجدة
نشر في أزد يوم 15 - 05 - 2013

- سلطان المالكي - أدت حرائق شبت في مصنع وثلاثة مستودعات في جدة أمس، إلى وفاة شخص وخسائر مادية كبيرة.
وحسب ما أوضحه الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان فإن 22 فرقة إطفاء كافحت حريقين منفصلين في ثلاثة مستودعات ومصنع، مبينا أن غرفة العمليات تلقت الساعة الثانية وتسع دقائق بعد الظهر بلاغا عن نشوب حريق في المنطقة الصناعية (جنوبي محافظة جدة). تم على الفور تحريك سبع فرق.
وبناء لما ورد لغرفة العمليات من معلومات تم دعم الفرق المنتقلة بأربع فرق إطفاء ليصل عدد الفرق المنتقلة إلى11 فرقة إطفاء تدعمها وايتات ومعدات مساندة وسيارة سلالم، وعند الوصول إلى الموقع اتضح أن الحريق في مساحة تقدر 2900م2، ما استدعى تعزيز الفرق بخمس إضافية ثلاث منها دعم من العاصمة المقدسة ليصل عدد الفرق إلى 16 فرقة تساندها القواذف الأرضية وسيارة السلالم وصهاريج مياه مدنية.
وعملت الفرق على عزل ثلاثة مستودعات جنوبي منطقة الحريق الذي وقع في مستودع لمادة (الفوم) ومنه امتدت النيران عبر الانتقال الحراري إلى مصنع يعمل في صناعة مادة (الفوم)، ثم امتدت النيران إلى مستودع به كميات كبيرة من خيوط (ببولي بربلين) التي تستخدم في صناعة الموكيت والسجاد وجميعها مشيدة من الطوب الإسمنتي ومسقوفة بصاج حديدي ويبلغ مساحة الواحد منها 2900م2، استخدمت فرق الإطفاء في عمليات الإخماد مادة الرغاوي عن طريق الفروع وسيارة السلالم وقواذف الوايتات المتطورة والقواذف الأرضية.
أشرف على إدارة الحادث من موقعه مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين والعميد تركي علوان، واستمرت الفرق تعمل في إخماد الحريق والسيطرة على النيران والحد من انتشارها حتى إعداد هذا الخبر في ساعة متأخرة البارحة، وباشر فريق التحقيق عمله في الموقع لمعرفة أسباب نشوب الحريق وحصر الأضرار.
وفي حادث منفصل، توفي شخص في العقد الرابع من عمره (من جنسية عربية) بعد أن نشب حريق في مستودع شمال شرقي محافظة جدة، فقد ورد بلاغ عن الحريق إلى غرفة عمليات الدفاع المدني الساعة السادسة و13 مساء، وتم تحريك خمس فرق إطفاء تم دعمها بفرقة إطفاء أخرى من مركز بحرة، وعند الوصول إلى الموقع تبين أن الحريق في مستودع تبلغ مساحته 15 ألف م2 يحتوي على مجموعة من الأخشاب والكنب، وعملت الفرق على إخماد الحريق من الجهة الشمالية والشرقية، ونتج عن الحادث وفاة شخص نتيجة حروق ونقل إلى المستشفى، وباشر ضابط التحقيق عمله بالموقع لمعرفة أسباب نشوب الحريق وما نتج عنه من حالة وفاة.
ويقود العقيد سعود الشنبري فريق التحقيق في حريق صناعية جنوبي جدة ويضم كلا من الرائد مخلد العتيبي، النقيب نواف السالمي، النقيب نواف المطيري، النقيب عبد العزيز الجعيد والملازم أول أحمد السفري.
الفريق التويجري :نفاد مياه صهاريج الإطفاء مستحيل
رفض مديرعام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري التعليق على حادثة حريق المستودعات في صناعية جنوبي جدة، وما ذكره شاهد عيان ل«عكاظ» من موقع الحريق أن المياه نفدت من الصهاريج التي كانت تستخدم في مكافحة الحريق، مكتفيا بالقول «من سابع المستحيلات أن يحدث هذا»، طالبا منا الاتصال بمدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة.
مؤكدا الاستعانة بفرق من مكة وبحرة
العميد الحارثي:واجهنا 3 حرائق في توقيت واحد
أوضح مدير الدفاع المدني في جدة العميد تركي الحارثي أنه تمت الاستعانة بأسطول تحلية المياه التابع لشركة المياه الوطنية ووايتات خاصة بمواطنين لمواجهة حريق المنطقة الصناعية الذي استنفر كافة جهود الدفاع المدني.
ورد الحارثي على سوال ل«عكاظ» حول ما تردد من نفاد المياه أثناء عمليات الإخماد، قال إن الفرق عملت أمس على عدة محاور لمواجهة عدد من الحرائق؛ كان منها حريق المنطقة الصناعية الذي استدعى مشاركة 13 فرقة من جنوبي جدة، فيما كافحت ست فرق إطفاء حريقا شب في مستودع بحي بريمان ونتجت عنه حالة وفاة وإصابة فيما باشرت ثلاث فرق إطفاء حريقا ثالثا في ذات التوقيت في حي الصفا طال ثلاث سيارات وتمت محاصرته.
وتلك الحوادث استدعت الاستعانة بفرق إسناد من العاصمة المقدسة شاركت في التواجد بالمنطقة الصناعية الجنوبية في حال وقع حريق آخر إبان مباشرة تلك الحوادث.
وتمت كذلك الاستعانة بفرق من أبحر شاركت في إخماد حريق بريمان وتلك الحرائق استدعت الاستنفار على كافة الاتجاهات.
وعن توفر المياه اللازمة لإخماد هذه الحرائق، قال إنه يوجد في المنطقة الصناعية خزان استراتيجي يتسع ل60 صهريج مياه، كما يوجد خزان آخر في المنطقة الصناعية تمت الاستعانة به.
وشدد على ضرورة أن يتعاون المواطن والمقيم مع رجال الأمن عند هذه الحوادث بإفساح المجال أمام فرق الإطفاء وآليات الإنقاذ وعدم التجمهر مما يسهل وصولها لمواقع الحوادث.
وحول آثار الحريق على المنطقة، أكد الحارثي أن الحريق سيتم -بإذن الله- السيطرة عليه خلال الساعات المقبلة بعد أن تمكنت الفرق من الوصول لبؤرة الحريق ولا أثر على المنطقة التي تخضع للإشراف الوقائي وإجراءات التفتيش مستمرة لتطبيق الأنظمة والتعليمات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.