لقاء حول الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الملك عبد الله    دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري    استمرار هطول الأمطار الرعدية والبَرد على الجنوبية و"الطائف"    شاهد منجزات مكتب التعليم بمحافظة تربة لعام 1439-1440    وزارة الثقافة تتسلم الجمعيات والأندية الأدبية والمراكز الثقافية والمجلة العربية من وزارة الإعلام    تمديد مهلة تصحيح أوضاع الأسلحة الفردية والذخائر غير النظامية لمدة عام    اهتمامات الصحف المصرية    «العاصوف» يعرض «حادثة جهيمان» بالحرم المكي    الحقيل: دعم القيادة ل«جود الإسكان» يجسد روح التكافل    اهتمامات الصحف العراقية    محاولة حوثية لاستهداف مرفق حيوي بنجران    نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» الرياض    محمد بن فيصل ينتقد اتحاد القدم ويتجه للقضاء    الحرب من أجل السلام    ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»        البيز خلال توقيع العقدَيْن                قمة هلالية أهلاوية آسيوية منتظرة    الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة    فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:            أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة        «وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات        المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية        الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    مدني مكة ينفذ 2146 جولة على الفنادق والمطاعم    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تقرير يرصد 12 عضو في جسم الإنسان يمكن الاستغناء عنها والعيش بدونها
نشر في أزد يوم 08 - 02 - 2019

هل يستطيع الإنسان العيش بدون المعدة أو القولون؟ يجيب تقرير طريف على هذا التساؤل، ويرصد اثني عشر عضواً في جسم الإنسان يمكن الاستغناء عنها والعيش بدونها؛ حيث تقوم أعضاء أخرى بوظائفها.
ويقول موقع قناة "الحرة": لكل عضو في الجسم وظيفته الخاصة؛ لكن هل تعلم أننا يمكن أن نحيا بدون وجود بعض الأعضاء، ومن الأعضاء التي يمكن للإنسان العيش بدونها:
المرارة
للمرارة وظيفتها في عملية الهضم؛ لكن يمكن الاستغناء عنها؛ فبعض المرضى يُجرون جراحة لاستئصالها، ويمارسون بعدها حياتهم الطبيعية، وعادة تجرى هذه العملية بسبب تجمع للحصوات الكبيرة في المرارة أو لتكرار تكوّن هذه الحصوات.
الطحال
يحارب العدوى ويقوم بالتخلص من خلايا الدم القديمة أو المتضررة، ومع أهميته؛ يمكن للإنسان أن يحيا بدونه؛ أي بعد إزالته نتيجة حادث أو كإجراء علاجي.
الزائدة الدودية
كثيراً ما نسمع من أصدقائنا عن قيامهم بعمليات جراحية لاستئصال الزائدة الدودية، تعتبر تلك العملية الجراحية من العمليات الشائعة وغير الخطيرة.
يوجد بالزائدة الدودية نسيج ليمفاوي يساعد الجهاز المناعي في مكافحة العدوى؛ لكن أيضاً نستطيع أن نعيش بدونها.
الكلية
النظام الكلوي يساعد في التخلص من السموم في الدم، ويقوم بإنتاج الهرمونات التي تنظم ضغط الدم.
وبرغم الأهمية الكبيرة لها، يمكن العيش بكلية واحدة؛ لذلك قد تسمع عن شخص تبرع بإحدي كليتيه وعاش بعدها.
الخطر هنا فقط هو حدوث ضرر للكلية الوحيدة؛ لكن في هذه الحالة؛ سيضطر الشخص للاعتماد على الغسيل الكلوي.
الرئة
يمكنك أيضاً أن تعيش برئة واحدة، رغم أهميتها؛ فهي تقوم بامتصاص الأكسجين الذي نتنفسه وتنقله للدم، وتتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
كل رئة مجهزة بما تحتاجه للاستغناء عن الرئة الأخرى؛ لذلك تستطيع أن تعيش بواحدة فقط.
الأعضاء التناسلية
يمكن أيضاً الاستغناء عن الأعضاء التناسلية وربما يكون هذا الاستغناء لأسباب صحية، مثل عملية استئصال الرحم (المرأة) لمعالجة الأورام والمشاكل التي تصيب بطانة الرحم. يمكن أيضاً الاستغناء عن الخصيتين (الرجل) والمبايض (المرأة).
القولون
القولون (الأمعاء الغليظة) من الأعضاء المهمة في الجهاز الهضمي، ومع ذلك نستطيع أيضاً أن نحيا بدونها؛ بفضل العمليات الجراحية الحديثة التي تسمح للإنسان بإخراج الفضلات خارج الجسم من دون الحاجة إلى القولون (بالطبع في حالات الضرورة).
المثانة
ربما لا تستطيع تخيل العيش بلا مثانة؟ لكن في الواقع هذا الأمر يحدث، وقد يضطر الطبيب لإزالتها عندما يشكّل وجودها خطراً، كما في حالة إصابتها بأمراض مثل السرطان.
المعدة
هل تعلم أنك تستطيع تناول الطعام بدون وجود معدتك؟ بعض أنواع السرطان والأمراض الوراثية قد تكون سبباً لإزالة المعدة، وفي هذه الحالة يتم ربط المريء مباشرة بالأمعاء الدقيقة.
اللوزتان
تعملان أيضاً على مكافحة الأمراض بالتقاط الجراثيم التي تدخل الجسم عن طريق الفم؛ لكن هناك وسائل دفاع أخرى تعزز مناعة الجسم؛ لذلك يمكن الاستغناء عنها. وكثيراً ما نسمع عن عمليات جراحية بسيطة لإزالتهما.
الغدة الدرقية
برغم أهميتها في تنظيم عملية الأيض في الجسم؛ لكن يمكن أيضاً العيش من دون الغدة الدرقية بتعاطي أدوية تعويضية.
العيون
بالطبع يمكن أن نعيش بدون أعيننا. وقد يفقد الإنسان البصر بسبب حادث، أو قد يولد بدون حاسة الإبصار، ومع ذلك يعيش حياته بصورة طبيعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.