"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن مشيط متحدثاً في الملتقى الرمضاني
نشر في أزد يوم 24 - 05 - 2018

انطلقت مساء أمس فعاليات الملتقى الثقافي الرمضاني الأول الذي ينظم بالشراكة بين نادي أبها الأدبي و جمعية الثقافة و الفنون بمعرض للفنون البصرية " وفاء " بمشاركة عدد من الفنانين و الفوتغرافيين إضافة لورشة للخط العربي .
و بدأت أولى الفعاليات بمسامرة للشيخ عبدالعزيز بن سعيد بن مشيط محافظ خميس مشيط الأسبق أدارها رئيس النادي د. احمد بن علي آل مريع و الذي أكد في تقديمه للضيف حرص الملتقى على لقاء رواد العمل الوطني بالجمهور لعرض تجاربهم و توثيق خبراتهم وبناء علاقة تكاملية بين الرائد و المهتم لتحقيق بعد وطني وإجتماعي و ثقافي مضيفاً أن هذا العمل يجري بتنسيق وتكامل ادوار مع الشريك في التنظيم جمعية الثقافة و الفنون لتكون أولى الفعاليات بمسامرة مع رجل من رجالات الدولة عبدالعزيز بن مشيط فكان خياراً جمع بين الخدمة الوطنية و الريادة الاجتماعية و الخبرة العملية الممتدة لحوالي 45 عاماً حفلت بالتحولات والنجاحات .
ثم تحدث الشيخ عبدالعزيز بن مشيط عن سيرة حياته و التي بدأت في سلك التعليم حيث عمل معلماً بمدرسة ذهبان حتى كتب والده للملك فيصل بن عبدالعزيز رحمهم الله بطلب لعمل إمارة في بلاد شهران تحمل إسم إمارة شهران و " بعد صدور موافقة صاحب الجلالة وتسميته لوالدي أميراً عليها في عام 1381ه كلفني بمهامها لكبر سنه و اعتذار أخي الأكبر عنها لظروف عمله وبقيت في ذات العمل حتى تحولت إلى محافظة خميس مشيط وتقاعدت عام 1427ه ".
و استعرض بن مشيط جملة من صفحات الذكريات عبر كتاب توثيقي عنوانه " الشيخ سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط في ذاكرة التاريخ " قام بإصداره يهتم بسيرة والده و قبيلة شهران العريضة شملت تعريفاً بتحولاتها وتطوراتها الاجتماعية و الاقتصادية معتزاً بحديث مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه عن والده الشيخ سعيد بن مشيط " هذا الأخ المخلص شيخ شهران العريضة، وقف معنا منذ البداية، وهم نعم الأخ والصديق المخلص " .
و بين بن مشيط أن الزمن الماضي عرف بعمق العلاقات واتساع المعرفة بين الناس تماسك المجتمع لقلة العدد و تقارب المساكن لافتاً أن الخميس تطورت من قرى متناثرة على الوادي من احد رفيدة إلى الغرابة لتكون اليوم رابع منطقة تجارية سعودية و أوضح أنه عاش تغييرات كبيرة مع بدء توافد جاليات عربية للعمل ثم شرق آسيوية ساهمت و أعانت في التطور و التنمية للمملكة و لخميس مشيط بشكل خاص لتشهد تطوراً متواصلاً حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و سمو ولي عهدة الأمير محمد سلمان لتصيح وجهة حضارية كبرى .
وتطرق بن مشيط للحركة التعليمية في المنطقة التي بدأت خجولة لتكون اليوم بجامعة و كليات متنوعة و منتشرة و استرجع الضيف الذكريات الرمضانية التي عايشها من خلال عاداته و تقاليده و السفرة البسيطة التي تركز على البر و السمن و العسل و تناول الاحداث الاجتماعية و أحداث الأمطار التي خلفت سيول جارفة مطلع الثمانيات و نهاية التسعينيات الهجرية .
بعد ذلك بدأت المداخلات حيث بين د. غيثان بن جريس أستاذ التاريخ في جامعة الملك خالد أن الكتاب التوثيقي لسيرة والد الضيف قد قام بمراجعته و تدقيقه في طبعته الثانية حيث أحتوى على أكثر من 140 وثيقة هامة تصدى لدراستها 3 أستاذه ومهتمين من 3 جوانب الأول الجانب اللغوي ثم الجانب السياسي و العسكري و أسلوب الحكم و الإدارة فيما تناول الجانب الثالث الحياة الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و الفكرية .
ثم داخل د. سعد عثمان و د. علي الشعبي و حسين آل زلفة و مشبب آل حسان وبشير الفقية بعدد من المحاور تناولت التنمية والتعليم في محافظة خميس مشيط متطرقاً للجنة أهالي منطقة عسير و التي تولى رئاستها طيلة 30 عاماً كاشفاً أنها تمتلك رصيداً مالياً جيداً لكن أوقفت أعمالها بناء على توجيه رسمي على أنه يجري العمل حالياً لإعادة ممارسة عملها .
وفي ختام الأمسية تسلم الشيخ عبدالعزيز بن مشيط تكريماً من نادي أبها الأدبي سلمه د. سعد بن عثمان و تكريم مماثل من جمعية الثقافة و الفنون سلمه مديرها أحمد بن إبراهمي السروي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.