استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 مستفيد من "المناصحة" يؤدون الحج.. برفقة أمهاتهم وزوجاتهم وبناتهم
نشر في أزد يوم 22 - 09 - 2015

- بنهاية يوم أمس الإثنين، يكون 500 مستفيد من مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، دخلوا منى مع أمهاتهم وزوجاتهم وبناتهم، كلاً بحسب من يرافقه، ملبين للحج، قادمين من ثلاث نقاط تجمع، هي: الرياض، والطائف، وجدة، يرافقهم مسؤولو وأعضاء هيئة التدريس الشرعيين في المركز، وفقاً لمصادر تحدثت إلى «الحياة»، التي أشارت أيضاً إلى برامج «ثقافية وشرعية وبرامج سمر وترفيه، تنتظر حجاج مركز المناصحة، فضلاً عن مواصلة أعضاء الهيئة الشرعية الرد على استفتاء المستفيدين، طوال طريق الرحلة، عن مناسك الحج، وإفادتهم حول الجوانب الشرعية التي يريدونها».
ولفتت المصادر حسب صحيفة "الحياة" إلى أنه بعد الوصول إلى منى مساء أمس، سيبدأون اليوم بأداء مناسكهم، علماً أن عودة حجاج مركز المناصحة ستكون في يوم 12 للمتعجلين، ويوم 13 لمن يريد التأخير.
ويعد مركز محمد بن نايف للمناصحة، الذي تأسس قبل 8 سنوات، بقرار من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، «مؤسسة إصلاحية تربوية تعنى بتنمية المهارات المعرفية والسلوكية»، تنفذ مجموعة من البرامج التي يقوم عليها علماء وخبراء في التخصصات العلمية المتنوعة. وتتمثل روية المركز «أُنموذجاً عالمياً لتحقيق الأمن الفكري، المرتكز على وسطية الإسلام وتعزيز روح الانتماء الوطني». فيما تتضمن رسالة المركز «تحقيق الأمن الفكري التي ينشدها المركز، وصولاً إلى مجتمع يطبق الوسيطة والاعتدال فكراً وسلوكاً، والإسهام في جهود الوقاية من الأفكار المنحرفة وإصلاح الفئات التي وقعت في براثنها، من خلال برامج علمية وعملية متخصصة».
ويستهدف المركز الإسهام في نشر مفهوم الوسطية والاعتدال، ونبذ التطرف والأفكار المنحرفة، وتحقيق التوازن الفكري والنفسي والاجتماعي لدى الفئات المستهدفة، مع إبراز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والتصدي للأفكار المنحرفة والضالة ورعاية وإصلاح أبنائها، إلى جانب الإسهام في جهود المملكة الوقائية للتصدي للأفكار المتطرفة والمنحرفة، والتعرف على نوعية الانحرافات الفكرية الموجودة لدى الفئات المستهدفة مع تأهيل الفئات المستهدفة للاندماج التدريجي في المجتمع ورعايتهم، والتواصل مع أسر الفئات المستهدفة وتقديم المساعدة لهم. من جانب آخر، تشمل مهام مركز المناصحة: إعداد وتنفيذ اللوائح التنظيمية والخطط التطويرية لأعمال وأنشطة المركز، وبرامج المناصحة الوقائية والعلاجية للفئات المستهدفة، وبرامج الرعاية والتأهيل للمستفيدين داخل المركز، وبرامج الرعاية اللاحقة للمستفيدين، الخطة الإعلامية للمركز واستقبال الضيوف والزائرين، ومتابعة جميع الإجراءات الإدارية والأمنية الخاصة بالمركز، وإنشاء قاعدة بيانات لأعمال المركز والإشراف على تحديثها بشكل مستمر، وتنظيم آلية استفادة الوحدات الإدارية في المركز، ومنها: إجراء الدراسات والبحوث العلمية ذات العلاقة بطبيعة عمل المركز، والتعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى في هذا الشأن، وإعداد تقرير سنوي عن أنشطة المركز ومقترحات تطوير العمل به ورفعه إلى المدير العام. وهناك أيضاً برنامج الرعاية والتأهيل الذي يمثل برنامج الرعاية والتأهيل المرحلة الثانية لإستراتيجية مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، ويهدف إلى «تعزيز السلامة الفكرية للمستفيد وإكسابه المهارات، التي تسهم في إعادة اندماجه في المجتمع؛ ليعود عضواً صالحاً يؤدي دورة الاجتماعي بكفاءة واقتدار، ويتكون البرنامج من أربعة مكونات برامجية رئيسة وهي: التعليمي، والتدريبي والمهني، والرياضي والثقافي، والمفتوح.
كما يوجد أيضاً البرنامج التعليمي، المكون من مجموعة من البرامج التخصصية، وهي: البرنامج الشرعي الذي يعمل على تعزيز بناء المفاهيم الشرعية الصحيحة على منهج الوسطية والاعتدال، وتقويم المفاهيم الخاطئة، مع البرنامج النفسي المختص بدرس حال المستفيد وتعليمه مهارات بناء الذات والتخلص من المخاوف، وضبط الانفعال وخطوات التفكير الايجابي، كذلك البرنامج الاجتماعي الذي يعمل على تعليم المستفيد المهارات الاجتماعية التي تساعده على تجاوز ما قد يواجهه من مصاعب بعد الخروج، وتسهم في تكيفه واندماجه في المجتمع وتوفير الدعم الاجتماعي له ولأسرته، وكذلك برنامج الإرشاد بالفن التشكيلي، إذ يوصف بأنه برنامج معرفي يدمج بين نظريات التأهيل النفسي والعمليات التشكيلية وتقنياتها المتنوعة، للاستبصار بالذات والدوافع والحاجات النفسية والبنى المعرفية وأثرها في سلوكياته. وهناك البرنامج التاريخي الذي يُسهم في توعية المستفيدين بالتاريخ الإنساني عبر مختلف العصور، مع محاولة ربط الأحداث التاريخية بالأحداث الجارية.
وهناك أيضاً البرنامج التدريبي والمهني الذي يكسب المستفيد المؤهلات العلمية والمهنية، التي تساعده في الحصول على عمل أو تعزيز مؤهلاته الوظيفية بعد التخرج من المركز، مع البرنامج الرياضي والثقافي الذي يتابع من خلال هذا البرنامج الإسهام في المحافظة على صحة المستفيد وشغل أوقات الفراغ لديه بما هو نافع ومفيد. وهنالك أيضاً برنامج «تجربتي» الذي يقام من خلاله محاضرات وندوات لعدد من الشخصيات المرموقة في المجتمع للالتقاء في المستفيدين.
وأخيراً، هناك البرنامج المفتوح الذي يُعزز نجاح البرامج كافة التي يقدمها المركز وتحقيقها لأهدافها، من خلال الاستفادة من تجارب المستفيدين السابقين وأيضاً الشخصيات الاجتماعية المعروفة (علاجية، وإنمائية، ووقائية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.