السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبض عسير 219 مسجد النصب الاثري عمره 283 عام ويعود لأسرة آل مفرح
نشر في أزد يوم 18 - 11 - 2018

تم إنشائه عام 1157 للهجرة من قبل الشيخ محمد بن مفرح (الأول) 
، وتم إعادة ترميمه 1257 من قبل حفيده الأمير محمد (الثاني) بن أحمد آل مفرح بعد عودته من حكم الحديدة ، ومخا ، وزبيد في عهد الأمير علي بن مجثل عام 1249 ؛ حيث وصل إلى السقا منتصف عام 1250 لتقديم واجب العزاء في ابن عمه الأمير علي بن مجثل ، ثم عاد لأبها وكان الترميم الذي قام به بعد 7 أعوام من عودته .
وفي عام 1279 تم ترميم المسجد من قبل الشيخ أحمد بن محمد والشيخ سعيد بن محمد آل مفرح ، وأضيف له بعض الدعائم الخشبية بعد موجة مطر مدمره . عام 
1315 قام الشيخ الجد عبدالله بن أحمد بن محمد بن أحمد آل مفرح بترميمه والوصاية عليه ، وبدأت مرحلة التدريس لحلقات الذكر وتفعيل دوره بشكل كبير ، وكان في عهده لا يجرؤ أي شخص يسكن الحي أن يتخلف عن الصلوات ، أو أنه سيكون عرضه للعقوبة ، وفي عهد الدولة السعودية الثالثة الذي بدأ في منطقة عسير 1338 حظي المسجد من الجد عبدالله بن أحمد وابنه الجد أحمد بن عبدالله باهتمام مضاعف وكبيرخاصة من شهر ذي القعدة 1338 حينما كان الجد عبدالله مشرفا على إمارة أبها بأمر الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعد سفره للرياض .
وفي عام 1353 قام جدي أحمد بن عبدالله فور استلامه لإمارة قبائل بني مغيد بتعميق وطي بئر المسجد وتوسعة ساحته الشرقية الصوح ، ومكان المواضي ، وإعادة الجدران الشرقية الملاصقة لمجرى وادي النمصا ، وأضاف للمسجد من الجهة الجنوبية مساحة اقتطعها من حرم بيته قصر (مجمر) الذي كان ضيافة مسانده لقصر مغلق التاريخي مقر إقامته . وبعد وفاته 1355 للهجرة عاد والده من السقا ، الشيخ عبدالله بن أحمد وكلف بأمر الملك عبدالعزيز أمير لقبائل بني مغيد خلفا لولده الأمير أحمد بن عبدالله ، وكان جدي عبدالله يؤم المصلين بنفسه في المسجد بينما المسجد في عهده جامعة مصغره لتخريج الحفاظ استكمالا لجهوده في الفترة السابقة .
وبعد وفاته كان المسجد ضمن اهتمام (أسرة آل مفرح ) الذين تعاقبوا على الحي التاريخي وهم :

الجدالشيخ ، سعد بن عبدالله بن احمد . 
العم الأمير أحمد بن سعد بن أحمد الشيخ الثالث لبني مغيد .
 العم محمد بن أحمد بن عبدالله . 
الوالد عبدالله بن أحمد بن عبدالله . الجد علي بن عبدالله بن أحمد الذي ألحق إضافات حديثة للمسجد . الجد سعيد بن عبدالله بن أحمد . 

(من أئمة المسجد والمؤذنين) : 

الجد عبدالله بن أحمد "إمام" ، 
الجد أحمد بن عبدالله "إمام" ، 
الجد سعد بن عبدالله "مؤذن وإمام" ، 
الشيخ عبدالله بن سعيد بن نمشة "مؤذن وإمام" ، 
الجد علي بن عبدالله "إمام" ، 
الجد سعيد بن عبدالله "مؤذن" ، 
الشيخ علي أبو سعدى "إمام" ، 
الشيخ أحمد العوس "إمام" ، 
الشيخ محمد الهرشاني "إمام" ، الشيخ محمد بن علي بن جالية "إمام ومؤذن" ، الشيخ العمدة محمد بن عبدالله بن جالية "مؤذن" .

(زارالمسجد) لارتباطه بقصر مغلق التاريخي التابع لأسرتنا والذي شهد البيعة السعودية للملك عبدالعزيز على يد ابنه فيصل كلا من :
الأمير فيصل بن عبدالعزيز ومرافقيه .
جميع أمراء عسير عند زيارتهم لأجدادي والأعمام والأسرة وهم شويش بن ضويحي .
عبدالله بن سويلم .
فهد العقيلي .
سعد بن عفيصان .
محمد بن نجيفان .
عبدالعزيز بن بن إبراهيم عسكر .
عبدالله بن بن إبراهيم عسكر .

تركي السديري .
تركي بن محمد بن ماضي .
عبدالله بن محمد بن ماضي .
وعلية القوم ومشائخ القبائل وضيوف المنطقة .

"المسجد" وماجاوره من قصور كانت من المواقع الأهم للوحدة الوطنية في منطقة عسير : فكان الأجداد ، والأعمام ، والآباء ، يؤخذ برأيهم من قبل الدولة ولازال ..
باحة المسجد بالنصب ، وباحة قصر شدا ، ومسجد السقا، من المواقع المهمة لتلاوة أي توجيه يصدر من الملك عبدالعزيز ،
وفي ساحة المسجد يتم عقد اللقاءات الهامة ، والإصلاحات القبلية ومما كان من محتويات المسجد السلاح الخاص بالجد عبدالله (الجردة) المسماه (صرخة) والتي يأخذها أمراء عسير لتنفيذ الحدود الشرعية ثم يعاد تعليقها ..
الجردة صرخة ، إذا علقها الجد عبدالله بعد صلاة الفجر في الجزء الغربي من المسجد يعني بأن هناك تنفيذ لحد من حدود الله ،
وإذا علقها بعد الفجر في الجزء الشرقي من المسجد يعني بأن الأمور طبيعية ، وإذا جلست صرخه في عرضه ولم يفصخها فسيذهب لمهمة او سيأتي ضيوف .
المسجد والحي يتولى حراسته مجموعه من الصفوة الذين اختارهم الجدين ، واستمروا مع الآباء والأعمام والأجداد ومنهم :
أبو زوعه ، وبن هادي ، وبن جليد ، والعلالي ، وشايع البشري ، وكانوا من أوفى الرجال لأجدادي و للأسره عموما ، ويعدون من أهل الوفاء والانتماء والولاء فجزاهم الله خير الجزاء ورحمهم وجميع موتى المسلمين .

خرج المسجد حفاظ ومشائخ ، وقد زاره وصلى فيه والقيت فيه الدروس لكل من : 

الشيخ عبدالعزيزالثميري رئيس المحكمه بأبها .
الشيخ عبدالله الوابل مفتي أبها .

الشيخ علي بن فراج العقلاء رئيس الهيئات .
الشيخ ابراهيم الحديثي رئيس المحكمه .

الشيخ عبدالله السعدي وغيرهم من العلماء والمشائخ .

موقع الحي
يطل المسجد والحي على ضفاف وادي أبها من الشمال ، والجنوب سلسلة جبل مشرف التابع للأسرة .
موقع المسجد
شمالا، مجموعة من البيوت ووادي أبها . 
جنوبا، قصر مجمر التابع لجدي أحمد بن عبدالله والذي كان بمثابة ضيافة للقبيلة والزوار من داخل المنطقة وخارجها وهو رديف لقصر مغلق ، ويمتاز بملاحقه وتمدده ، وكذلك يشترك في الحدود الجنوبيه أملاك آل بن جاليه . شرقا، مجرى وادي النمصا . 
غربا، سبيل القرية الأثرية ومجموعة بيوت .
 في الجهة الجنوبية الشرقية تقع بئر المسجد والمواضي بالقرب من المجرى الشرقي .

يمتازالمسجد بالبساطة وعدم الكلفة واختفاء مظاهر البذخ .. 
باسمي وكافة أفراد الأسرة وفي مقدمتهم العم الشيخ علي بن سعد شيخ شمل قبائل بني مغيد وبني نمار (الرابع ) والجد سعيد بن عبدالله بن أحمد آل مفرح شفاه الله وعافاه ، أرفع أسمى آيات الشكر ، والعرفان ، للقيادة الرشيدة على صدور قرار العناية بالمساجد الأثرية ؛ ومن ضمنها مسجد النصب الأثري ، وأشكر سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث المعماري الأمير سلطان بن سلمان ، وسمو الأمير فيصل بن خالد وسمو الامير تركي بن طلال ، ومدير فرع الهيئة بعسير م. محمد العمره ، وم. عبدالعزيز آل غانم اللذان كنا وإياهم على تواصل دائم وحضور للموقع للفترة السابقة ، حتى وصلنا لهذه النتيجة الطيبة ، كما أشكر الفريق الفني الذي قدم من خارج المنطقة للاطلاع والتوثيق ...
ومما يجب إيضاحه بأن مسجد النصب والذي لايتجاوز مساحته 350 متر مربع بناء وملحقات ، ماهو إلا جزء يسير من المواقع الأثرية التي تزخر بها المنطقة ، والمملكة بشكل عام ، ولم أقدم هذه المعلومات التي وثقتها شخصيا من الآباء والأعمام والأجداد وكبار السن مدعوم بعضهابوثائق تاريخية نفيسة ، إلا لإبراء الذمة أمام مشهد من الروايات التي نسمع عنها وتفتقر للدقة فيما يتعلق بتاريخ التراث المعماري على مستوى المنطقة ومن أهم أذرعه المساجد الاثرية ..
وكما قلت فإن مسجد النصب كان حاضرا قبل وبعد الوحدة الوطنية بما يليق وسمو المخرجات ، وكان حاضرا وقت الوحدة وأثناء إدارة شؤون قبيلة بني مغيد وبني نمار في مراحلها الثلاث ، للجدين عبدالله بن أحمد وابنه أحمد بن عبدالله ، والعم أحمد بن سعد ، حفظ الله القيادة وحفظ علينا نعمة الأمن والأمان وحفظ أسود الحدود وكافة رجال الأمن .
ودعوه خاصه لمؤسس هذا الكيان العادل ، والاستثنائي ، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه ، الذي شكل أكبر وحدة وطنية ، وأكبر دولة اقتصادية ، وألمع دولة سياسية ، قامت على تعاليم الدين الحنيف ، وبحق هي الدولة العادلة ، والواعية ، والصامدة ، في زمن التقلبات المخيفة والصادمة ، وهي الدولة التي تمنع حدوث كوارث سياسية وعسكرية ، ويمتد خيرها لجميع أصقاع المعمورة ..

8/ 3/ 1440 ، أبها ،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.