وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء يتوصلون إلى طريقة لنزع سلاح فيروس الايدز
نشر في الأصيل يوم 23 - 09 - 2011

يعاني نحو 35 مليون شخص في العالم من مرض الزهايمر. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 115 مليون بحلول عام 2050 حسب تقديرات الجمعية الألمانية للزهايمر.
وهناك نحو 1.2 مليون ألاني مصاب بأحد أمراض العته.
واعتادت المؤسسات المعنية بمواجهة الزهايمر منذ عام 1994 تنظيم فعاليات وأنشطة في الحادي والعشرين من سبتمبر من كل عام تهدف للفت الأنظار لهذا المرض الآخذ في الانتشار ولمرضاه الذين يمثلون عبئا على ذويهم وعلى أنظمة الصحة في مختلف البلدان.
وستنظم في ألمانيا هذا العام العديد من الأنشطة لمواجهة الزهايمر وستكون هذه المرة تحت شعار 'أوجه العته'.
وسيكون من بين هذه الفعاليات إلقاء محاضرات عن الزهايمر وأمراض العته بشكل عام.
وسمي هذا المرض الذي لم يكتشف له علاج حتى الآن على اسم عالم الأعصاب الألماني، أليوس ألتسهايمر، الذي اكتشف هذا المرض عام 1906. و لكن النطق الإنكليزي لاسم هذا الرجل، ألزهيامر، أو الزهايمر، أصبح الأكثر شيوعا.
وفي لندن توصل علماء إلى طريقة لمنع فيروس الايدز من تدمير جهاز المناعة ويقولون إن اكتشافهم ربما يقدم نهجا جديدا لتطوير لقاح للوقاية من المرض القاتل.
وخلص علماء من الولايات المتحدة وأوروبا يعملون في المختبرات على فيروس نقص المناعة البشرية إلى ان الفيروس يصبح غير قادر على تدمير جهاز المناعة في حالة إزالة الكوليسترول من غشائه.
وقال ادريانو بواسو من امبيريال كوليدج في لندن والذي اشرف على الدراسة 'انه مثل جيش فقد اسلحته لكن لا يزال لديه رايات لذلك يمكن لجيش آخر التعرف عليه ومهاجمته'.
ويخطط الفريق الآن إلى بحث كيفية استخدام هذه الطريقة في القضاء على الفيروس وربما تطوير لقاح.
وعادة عندما يصاب شخص بفيروس (اتش.اي.في) المسبب للايدز تقوم الاستجابة المناعية الفطرية للجسم بالدفاع على الفور.
لكن بعض الباحثين يعتقدون أن فيروس الايدز يجعل جهاز المناعة الفطري يبالغ في رد الفعل. وهذا يضعف خط الدفاع التالي لجهاز المناعة والمعروف باسم الاستجابة المناعية التكيفية.
وخلال هذه الدراسة التي نشرت في دورية (الدم) قام فريق بواسو بإزالة الكوليسترول من الغشاء المحيط بالفيروس ليجدوا أن هذا منع الفيروس من تشغيل جهاز المناعة الفطري. وهذا بدوره أدى إلى استجابة تكيفية أقوى ينظمها نوع من الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا (تي).
ويقتل الإيدز حوالي 1.8 مليون شخص سنويا في شتى أنحاء العالم. واصيب ما يصل إلى 2.6 مليون شخص بالفيروس في عام 2009 ويعيش 33.3 مليون شخص مصاب بالفيروس.
وحاول علماء من الشركات والمنظمات غير الربحية والحكومات حول العالم لسنوات عديدة انتاج لقاح ضد فيروس نقص المناعة البشرية ولكن حتى الآن لم يتحقق سوى نجاح محدود.
فقد أظهرت دراسة عام 2009 في تايلاند شملت 16 الف متطوع لأول مرة أن لقاحا يمكن أن يمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة في عدد قليل من الاشخاص ولكن لأن الفاعلية كانت حوالي 30 بالمئة اضطر الباحثون للعودة إلى بداية الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.