المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلاف المواطنين يقعون في أزمة مالية بعد تجميد بنوك محلية حساباتهم
نشر في عاجل يوم 18 - 12 - 2011

ذكرت تقارير اعلامية سعودية ان بنوكا محلية جمّدت حسابات عملائها من حاملي فئة معينة من بطاقات الهوية الوطنية وتعطيل المعاملات البنكية كافة لهم،ما سبب لهم أزمات مالية بفعل طول فترة إجراءات الحصول على هوية جديدة من الأحوال المدنية.
و انتقد خبارء في القانون اجراءات البنوك لتجميد حسابات عملائها دون حكم قضائي، حيث اعتبر المستشار القانوني في هيئة حقوق الإنسان الدكتور عمر الخولي، ، الإجراء غير قانوني ولا يحق لأي جهة مهما كانت الحجز على أموال الغير إلا بحكم قاض نهائي صادر من جهات معتمدة.
وتابع في تصريحات لصحيفة " الاقتصادية" السعودية الصادرة اليوم: ''مع الأسف هناك شروط وقوانين تصوغها البنوك السعودية تتلاءم مع مصالحها، ولا نرى أي دور تجاه ذلك من قبل مؤسسة النقد التي أصبحت أضعف من البنوك في الوقت الراهن''.
من جهته قال طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية إن هناك قواعد تحكم الحسابات في المصارف السعودية أو الأجنبية العاملة في السوق المحلي، ومنها قاعدة ''اعرف عميلك'' التي توجب إيجاد معلومات كافية عن العميل وطرق التواصل معه وتطبيق ذلك على الجميع سواء كانت شخصية اعتبارية أم عادية، كما أن هناك تشديدات من مؤسسة النقد على أهمية ''الدورة المستندية'' وتواريخ الصلاحية للهويات الوطنية.
وأكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية أن إدارات البنوك لا يوجد في نظامها تجميد حسابات للعملاء بخصوص الهوية الوطنية إلا في حال انتهاء صلاحيتها، وقد تحدث في حالات فردية في بعض الفروع لارتباطات أخرى تتعلق بالعميل المجمد حسابه.
وأوضح أن البنوك ما زالت تتعامل بجميع الهويات الوطنية بجميع إصداراتها إلى حين انتهاء مدة سريانها وفقا لما هو مدون فيها من قبل الجهات المختصة.
وراى أستاذ الاقتصاد المشارك في جامعة الملك عبد العزيز،الدكتور خالد البسام، إن تساهل البنوك في تجميد حسابات عملائها له أثر سلبي عليها ويسيء لسمعتها في السوق وينبغي أن تتجنب أي قرار يتضمن الحجز على أموال العملاء وتعطيل مصالحهم دون حكم قضائي.
.
لكن الدكتور ماجد قاروب رئيس لجنة المحامين في غرفة جدة التجارية يرى انه من حق البنوك في تجميد الحسابات اتباعا للأنظمة الصادرة من وزارة الداخلية أو مؤسسة النقد فلها الحق في ذلك، وقال أن أنظمتها تنص على تنبيه العملاء وتحذريهم قبل موعد تجميد الحساب بمدة كافية حتى يتمكنوا من تجديد مستنداتهم المطلوبة قبل أن يضطر البنك لتعليق نشاط الحساب.
هذي بنوكنا وماتسوي
مافيه رادع لها وهمها الاول النصب والاحتيال على المواطن البسيط
العلم عند وزارة الداخلية , نبهت المواطنين في هالشأن قبل فترة اي هوية تنتهي عام 33 أو 34 سيوقف العمل فيها وحددت مهله إلى 32/12/27 .
البنوك إن كان عليها ملام فهو عدم تنبية الي بطاقاتهم تحمل هالتواريخ قبل شهرين من الآن ..
حتى مدة اصدار البطاقة ( اسبوعين ) كثيرة جداً في ظل التقدم والتقنية ..
نظام مؤسسة النقد يحق للعميل بعد انتهاء تاريخ بطاقة الاحوال المدنيه يعطى مهله 90يوماً ولا يحق للبنك تجميد حسابه لو يشتكي العميل البنك يتحمل البنك هذه التجاوزات منه .
ولكي تظمن حقك راجع موقع مؤسسة النقد
قصدك مراجعة دولة النقد مافييه مثل عندنا فوضة بلد سائب بطاقات ائتمانية توزع بالشوارع مثل الكوارع وبعدين يقولون انتة بالقائمة السوداء اذا تاخذ بطاقة المفروض نصف راتبك
اقول اللى اسمه ماجد قاروب مثل الجني مره في الاتحاد السعودي ويبرر اخطاء
الاتحاد السعودي والحين رئيس لجنة المحامين في غرفة جدة التجارية يبر
للبنوك ظلمها على العميل اهب ياوجه ويش سالفة ذا الدب
يمقن هو ويمقن موهو
صارت معي قبل اكثر من ست شهور وكنت مسافر وانقطعت
الصرافه عيت تشتغل كلمت البنك قالوا بطاقه الاحوال منتهي تاريخه ياحبيبي يابغيض قال راجعنا السبت طبعا هذا بنك الراحجي .
غن ماطولك ياليل البنك حكومة مستقلة ولمواطن صحية مستغلة
طريقة تغيير بطاقة الاحوال وايقاف الحساب البنكي لمن لم يغير بطاقة الاحوال يصب في مصلحة الدولة اولا واخرا والسبب ان اغلب المواطنين توجد عليهم مخالفات مرورية واذا اراد تبديل البطاقة لابد من تسديد المخالفات
المفروض من مقام وزارة الداخلية ان تعطي فرصة للمواطن لمدة سنة بأن ترفع المخالفات وبعده ان يستخرج المواطن بطاقة الاحوال تعيد المخالفات لان امر تغيير بطاقة الاحوال اتى اجباري من وزارة الداخلية
حكم قضائي ايش وين عايشين
بنوك فاشله وعلى رأسهم مصرف الراجحي الحرامي
هالحين ماجد قاروب هذا طالع يدافع عن البنوك وفي لجان الاتحاد السعودي برضوا فاشل ومو مقدم أي شيء يشكر عليه ومع ذلك رزق الهبل على المجانين .
البنوك وماأدراك مالبنوك أسرع نمو بنكي في (( العالم )) هو نمو البنوك السعودية والتي يوجد بها من الأموال مالله به عليم ، وجالسين سحب في دراهم المواطنين وإيقاف حساباتهم بدون حسيب ولا رقيب والله لو احنا في دولة اوروبية ويسوي البنك زي كذا مع مواطن والله يتسكر ولا المواطن يجيه تعويض اقل شي نص مليون لكن هنا ،،، نامي ياحلوه نامي ..
كذلك البنوك في السعودية غير متداخلة في أي عمل اجتماعي ولا رعاية ولا إي شيء لا في الرياضة ولا في خدمة المجتمع زي جميل والفوزان ، ولا هم متبنين مشاريع أو أعمال تطور في البلد ولا أي شيء .
بنوك فاشلة على المواطن وناجحة عالمياً مالفائدة منها .
على كثر فلوسنا وتقدمنا
كاننا دوله بدئية من افريقيا
كيف تجمدووون حسابات خلق الله عشااان بطااقة !!!!؟؟؟؟؟
يعني خلاص صارت البطاقة مهي معتمدة خذووه فغلوووه
حسبي الله عليهم اخذ مني بنك الرياض 16500 ريال ظلم ولا خليت باب إلا ودقيته ما احد نفعني
يعني ما احد يقدر ياخذ حقه من البنوك
استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه عدد ماخلق
والي برا السعودية وش يبونهم يسوون ؟
حسبي الله عليهم من حرامية حتى حلالنا ماسلم منهم
ياخوي محد عنده خبر .. انو تتوقف حساباته اذا لم يجدد ..
لا شفنا اعلان ولا خبر حتى في الاعلام .. نسمع من الناس ..
بعدين كل شوي مغييرين الهوية الوطنية ..
وتابع في تصريحات لصحيفة " الاقتصادية" السعودية الصادرة اليوم: ''مع الأسف هناك شروط وقوانين تصوغها البنوك السعودية تتلاءم مع مصالحها، ولا نرى أي دور تجاه ذلك من قبل مؤسسة النقد التي أصبحت أضعف من البنوك في الوقت الراهن''.
الخافي أعظم؟؟ المؤسسة لاتستطيع عمل أي شيئ (لعميل البنوك) وتفرض نفس الشروط والمعاملةالقائمة على البنوك الخليجية والاجنبيةوكأنها مسلطة على المواطنين؟؟؟؟
نفسي اعرف بس وش عند الناس صايره في معظم تعليقاتها يكتبون" يمقن ايه و يمقن لا"
اقسم بالله العظيم اني فقير ومعدوم واذا تغديت انا واطفالي ما نتعشى
عدد الاسره 6
القسط الشهري 1800
البيت ايجار 800
الراتب الشهري 2447 ريال
لو يسمحون لي بوظيفة زبال والله ماعندي مانع
لكن ابغاها بالليل عشان عيالي ما ينحرجون مع الناس
اكتب وابكي
اهم شي طويلين الأعمار ماجمد حسباتم سواءانهت اهوية ام لا؟؟؟؟؟؟
لك الله يامواطن!!!!!!!!!
اعطونا الالية الصحيحة لرفع شكوى ضد البنك وطلب تعويض مادي واعتذار خطي
فقط نريد الطريقة والخطوات القانونية لان ثقافة اسف اخطأنا في شخصك
انتهى زمنها والان زمن اريد حقي نظاااااااااااما"
واود انبه الى ان البنك الاهلي ياخذ نسبة 6 % بالمية قيمة ربح بالقرض
مع ان هناك بنوك نسبة ربحها 2% ولا ادري ما سبب تفاوت البنوك بنسبة
الربح بمعنى انك لو حصلت على قرض بمبلغ 300 الف ريال فان نسبة الربح 2%
سيطلب منك فوائد 33 الف ريال فقط
بينما لو حسبوا عليك نسبة 6% فانك ستدفع فوائد تتعدى ال60 الف ريال
وكلاهما نفس المدة خمس سنوات
واطلب من البنك الاهلى مراجعة حساباته مع عملائه قبل ان يخسرهم
المشكلة انه لايوجد رادع لهم بل بمباركة مؤسسة النقد..المهم الى متى ذلك الأهمال بحقوق الشعب والى متى ذلك الاستهتار بمااوكل اليهم من امانة, الهذا الحد لايوجد رادع لهم...
قامت وزارة الداخليه بالاعلان عن ايقاف التعامل ببطاقه الاحوال المنتهيه عام 1433 وعام 1434 في الصحف المحليه وما قامت به البنوك تنفيذ لاوامر وزارة الداخليه ............


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.