ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة العمل تمنع تشغيل العامل تحت أشعة الشمس في وقت الظهيرة
نشر في عاجل يوم 07 - 06 - 2010

أصدر معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً وزارياً يقضي بتنظيم أوقات العمل تحت أشعة الشمس خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام.
وقد نص القرار على الآتي:
أولاً: لا يجور تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم العاشر من برج السرطان الموافق الأول من شهر يوليو إلى نهاية اليوم التاسع من برج السنبلة الموافق نهاية شهر أغسطس من كل عام.
ثانياً: على صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقاً لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار.
ثالثاً: يستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز ، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.
رابعاً: تطبق على مخالفة هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل.
خامساً: يبدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من عام 1432ه - 2011م.
الجدير بالذكر أن مواد نظام العمل المشار إليها في الفقرة (ثانياً) من هذا القرار والخاصة بتنظيم ساعات العمل، والتي يلزم على أصحاب العمل عند تطبيقها مراعاة الفقرة (أولاً) من القرار، تضمنت الأحكام الآتية:
- المادة (98) من نظام العمل قضت بأنه " لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين بحيث لا تزيد عن ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع".
- المادة (99) من النظام نصت على أنه " يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الثامنة والتسعين من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة. كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات الخطرة أو الضارة. وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير ".
- المادة (100) نصت على أنه " يجوز لصاحب العمل بموافقة الوزارة في المنشآت التي تقتضي طبيعة العمل فيها أداء العمل بالتناوب زيادة ساعات العمل على ثماني ساعات عمل في اليوم الواحد أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، بشرط ألا يزيد متوسط ساعات العمل، عند احتسابه لمدة ثلاثة أسابيع أو أقل، على ثماني ساعات يومياً أو ثمان وأربعين ساعة أسبوعياً)".
أما فيما يتعلق بالمخالفات، فقد حددت المادة 236 من نظام العمل العقوبات التي تطبق عليها "بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً أو إغلاقها نهائياً ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق.."
من جهة اخرى أوضح معالي نائب وزير العمل الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد أن إصدار هذا القرار يتوافق مع التوجه العالمي والمعايير العمل الدولية فيما يتعلق بحماية العمالة وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية. كما يرسخ القرار رغبة الوزارة في تفعيل ما تضمنه نظام العمل من الأحكام الخاصة بالصحة والسلامة المهنية من خلال توفير حماية كافية للعاملين السعوديين وغير السعوديين الذين يؤدون أعمالهم في أماكن مكشوفة تحت الشمس من مخاطر التعرض لحرارة أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى أضرار صحية كبيرة ومنها الوفاة في بيئات صحية غير آمنة.
وأضاف الدكتور الحميد بأن هذا القرار يؤكد بشكل عام حرص الدولة على منح العاملين حقوقهم المادية والمعنوية والتعامل معهم بطريقة إنسانية وحضارية، مشيراً إلى أن وزارة العمل حرصاً منها على مراعاة ظروف العمل في القطاع الخاص ولضمان نجاح القرار أعطت أصحاب العمل مهلة كافية تمتد لعام كامل قبل البدء في تطبيق أحكام القرار حتى يتسنى لهم تهيئة أعمالهم وتكييفها بما يتناسب مع متطلبات التطبيق.
وتأمل الوزارة أن يتعاون معها أصحاب العمل في تنفيذ هذا القرار لأهميته من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، ، وأن يبادروا من منطلق مسؤوليتهم الأدبية والنظامية تجاه العاملين لديهم إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس وغيرها من الحالات التي تضر بالصحة والسلامة المهنية.
* للاشتراك في خدمة الأخبار المحلية عملاء ( sts )
أرسل 1 إلى 808030
للاشتراك في خدمة الأخبار الرياضية عملاء ( sts )
أرسل 2 إلى 808030
للاشتراك في خدمة الأخبار المحلية عملاء ( زين )
أرسل 1 إلى 704043
للاشتراك في خدمة الأخبار الرياضية عملاء ( زين )
أرسل 2 إلى 704043
'طيب واذا كنت تعمل في ادارة حكومية والتكييف متعطل والحرارة شديده
نشتغل ولا ما فيه دوام
ولا المواطن عااااادي
واذا كان يعمل في الحكومه اكثر من عادي
شئ جيد
طيب والمواطن المسكين الي مافي سيارته مكيف
ياليتي بنقالي
طيب والعسكريين او صح نسيت ........... اثرهم سعوديين قلعتهم
واطفالنا اللي بالمدارس إلين الساعة 2 ظهراً اوصح نسيت اثرهم سعوديين
واللي عملهم ميداني كموزعي البريدوالكهرباء أوصح اثرهم سعوديين
حقين البترول والغاز ليش؟؟؟؟؟ أوماتقدرون عليهم!!!!! او لكم نصيب من الاستمار فيهن!!!!!!!
يعني صارت الدعوى مجاملات للنظام العالمي!!!!!!!!!!!!
واللا مافيه شفقة ورحمة
عطوني مدرسة بالعالم درجة الحرارة عندهم فوق الخمسين ويدرسون إلى بعد الظهر
هماكم تحبون تقلدون الغرب في كل شي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قلدوهم لو مرة فقط في شي لصالح الموطن ..... أتحداكم
اولا / اثر القصيبي حي
ثانيا / اذا العامل يشتغل لحسابه وراضي بالشمس وين انتم عن هالنقطه ياوزارة الفلس
يقول الخبر (((يستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز ، )))) لماذا الا يوجد شمس لديهم ام انهم غير بشر
وطلابنا لماذا لايلغى الطابور الصباحي ومافائدته
يقوم الطالب صباحا ويستحم ويلبس الملابس النظيفه ويحمل كتبه مرتبة نظيفه ويبدء نهار جميل لكن ما ان يصل المدرسة حتى يضع كتبه على الارض وعلى التراب والغبار ثم يقف في الطابور فيعرق جسمه وتتسخ ثيابه ويصبح شكله متعبا
اهذه بداية يوم جميل للدراسه
انا ضد الطابور المدرسي منذ كنت في التدريس وبعد اعتزالي التدريس
ان الطابور المدرس اهانه للطالب واعاقة لذهنه وعقله
اوقفو الطابور المدرسي
يا عليه طلعات هالوزي
ر
وكأن أحد مكلفه وموصيه إنه ينتبه للعمال ويراعي شؤونهم ،،بس
والمواطن شغال هالوزير على تقليص إمكانياته وفرصه في العمل وراحته
حنا نقول ما عليش الإنسانية مطلوبة وحنا معاها لكن إنسانية إزدواجية ما نبيها
والمواطن أحق بالعيش والراحة من غيره فإذا فيه مبادرات لازم تكون الأولى للمواطن
وإلا نعكس العبارة \"الأقربون ليسوا أولى بالمعروف\" ونلحق هالوزير اللي من يوم مسك هالوزارة وإحنا من أسوأ لأسوأ،،وصار المواطن موظف عند الأجنبي
بكل شفافية ياحضرة الوزير،،، فيه يوم قمت وطلبت عدم توظيف الأجانب بالقطاعات الخاصة مدراء شؤون موظفين ، طبعاً هذي ما تخطر على بالك وما تؤيدها لأنها توذي الأجنبي وتصب في مصلحة هالشباب المساكين التي تضخهم الجامعات لسوق البطالة مو سوق العمل .
إذا كانت هذي سياستك فالسياسة أولى بها أن تنفع المواطن قبل الأجنبي.
أو ،،،، لا حياة لمن تنادي.............!
للعلم : الخطاب موجه للعماله الوافده من جميع الجنسيات غير السعودي
تعرفون وزيرنا اسد علي وفي الحروب نعامة
اثلج قلب هذا الخبر
و اللي يدرس 24 حصة و يشرف في الشمس اربع مرات في الاسبوع في مدرسة مكيفاتها خربانة و الطلاب عنده زي الدجاج المربص بماء و وجيههم حمراء و عيونهم ميتة من الحر
ام ذنبنا ما لنا غازي ؟
والسعودي امسحوبه الارض
ياحظك يالعامل الاجنبي وياحظكم يا الاجانب تذاكر وبدل سكن وسياره وسفر الي ارقي الدول
والسعودي حدة البطحاء ومنفوحه والحله وتخب عليه بعد
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
انا لله وانا اليه راجعون
قال وقال الوفي يبقي وفي ماعاد ينسي قال وقال تعابير الوفاء بانت في حسه لحو لحو وش علامك .......................................ز
طيب ياوزير العمل حنا في فروع البنك الفرنسي يطلبون مننا الحضور الزاميا ودقق
في الزاميا الساعه ثمان ونص واللي يتاخر اكثر من دقيقه انذار مع ان الدوام الرسمي حسب ماهو منصوص عليه
من مؤسسة النقد من الساعه تسع وربع والخروج خمس وربع ومع ذلك تلقانا قاعدين
لين الساعه ست يعني اكثر من تسع ساعات وانت تكرف ومع ذلك ماشفنا منكم شي
لااوفر تايم ولاهم يحزنون ولاعبين في نفسياتنا لعب
مايهززززك ريييح يامركب هواناااا
انشري ياعاجل
طيب والعسكر وحقين الخفارات ونقاط التفتيش وعسكري الدوريات الامنيه والمرور حرارة شمس وحرارة سيارات وزفلت مالهم رب حراااام ؟
؟
؟
؟
؟
؟
صراحة قرار مسخرة بمعنى الكلمة
القرار يكتب هذي السنة وينفذ السنة القادمة
أنا عسكري
1_ لماذا لايكون الدوام بعد الفجر مباشرة وفي هذه الحاله يأ خذ من أصدر هذا النطام
سوأ المللك أو الوزير اجر كل المدوميين في هذا اليوم على الأقل والخروج
الساعه 12 وبكذا نرتاح من تعطيل الكهرباء وحرارة الشمس
2(_ العمال مايدومون إلا الساعة ثنان ونا صفتنا في الشمس وخصوصا إذ فيه طابور
قائد بعد الفجر
3_ السعودي وفر د عسكري خارج النظام لأنه غير محسوب على الدوله اما الضابط لا
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههه
هههههههههههههه
هههههههه
شر البلية مايضحك ؟
{ يبدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من عام 1432ه - 2011م } ليش ماهو بهذي السنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (؟)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.