أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد المصالحة بين قطر ومصر.. "حماس" ترحب.. وإسرائيل قلقة
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن ترحيبها بالمصالحة القطرية المصرية، نافية -في الوقت ذاته- وجود ضغوط قطرية عليها بعد تلك المصالحة.
بينما اعتبر محللون أن المصالحة ربما تفضي إلى قطع في العلاقات بين حماس وقطر، وتقربها من طهران، بينما رأى آخرون أن هذه المصالحة قد تكلل بآثار إيجابية تنعكس على حركة "حماس"، التي تعاني من عزلة سياسية في المنطقة، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.
يأتي ذلك بينما ألقت المصالحة بظلالها على الجانب الصهيوني الذي –بحسب وسائل إعلام محلية– بدأ بدراسة التداعيات المتوقعة للتقارب المصري القطري على الساحة الفلسطينية خصوصًا في ما يتعلق بتأثير ذلك على سلوك حركة "حماس" وتحديدًا كتائب القسام.
ونفى "الزهار" -في الوقت ذاته- وجود ضغوط قطرية على حركته، أو وقف الدعم عنها بهدف تغيير سياستها تجاه مصر، متابعا: "علاقتنا مع مصر، جيدة، ونحن لا نقوم بأي تحريض تجاه مصر، ولا نتدخل في الشأن الداخلي المصري".
الخليج أولًا
واعتبر "هاني البسوس" -أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الإسلامية- أن المصالحة ستفضي إلى آثار سلبية أكثر منها إيجابية على حركة حماس"، متوقعًا إمكانية تخلي قطر عن علاقتها القوية والداعمة لحماس، لتعميق المصالحة مع مصر وبقية دول الخليج، التي تأتي في المقام الأول من الأجندة القطرية حاليًا، بينما تتراجع "حماس" للمرتبة الثانية.
وبحسب "البسوس"، "ستكون الاحتمالات الإيجابية -الناتجة عن هذا الاتفاق، في تحسن العلاقة بين مصر وحماس- ضعيفة.. فليس من السهل أن تتحسن العلاقات بين الطرفين بين عشية وضحاها، إلا إذا اتخذت "حماس" مواقف قوية، كأن تعلن انفصالها عن جماعة الإخوان المسلمين، وهذا ما يستحيل أن تنفذه الحركة".
على الجانب الآخر رأى المحلل السياسي، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة، "مخيمر أبوسعدة"، أن "المصالحة القطرية المصرية تحمل في طياتها عديد من الآثار الإيجابية لحماس وقطاع غزة".
وأضاف "أبوسعدة": «ربما نشهد تحسنًا ملحوظًا في العلاقات المتوترة بين "حماس" ومصر، وأن تُقْدم الأخيرة على فتح معبر رفح البري شبه المغلق بشكل دائم، أمام حركة المسافرين، وتخفف من معاناة 1.9 مليون مواطن يقطنون القطاع". بحسب وكالة الأناضول التركية».
إيران
من جهته يري "طلال عوكل" -المحلل السياسي، والكاتب في صحيفة الأيام الفلسطينية، الصادرة من مدينة رام الله بالضفة الغربية- أن المصالحة اضطرت الحركة إلى اللجوء إلى إيران، في إشارة إلى زيارة بعض قيادات حماس مؤخرًا للعاصمة الإيرانية طهران، والسعي إلى إعادة تفعيل العلاقة بين لطرفين.
ولفت إلى أن «ذلك لا يروق لدول الخليج، التي ربما ستوافقها قطر على الرأي ذاته، وبالتالي هذا قد يرجح توتر العلاقات بين قطر ومصر وبين "حماس"».
إسرائيل
كرس عدد من كبار المعلقين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين في الإعلام الإسرائيلي، مؤخراً جهودهم لرسم انعكاس المصالحة المصرية القطرية على إسرائيل وتأثيرها المباشر على قطاع غزة وعلى حركة حماس عمومًا، وعلى كتائب القسام تحديدًا.
وكشف موقع "والا" الإخباري، أن شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" -التابعة لجيش الاحتلال- وجهات إسرائيلية أخرى متخصصة بالتقديرات الاستراتيجية، تدرس حاليًا التداعيات المتوقعة للتقارب المصري القطري على الساحة الفلسطينية، خصوصًا في ما يتعلق بتأثير ذلك على سلوك حركة حماس، وتحديدًا كتائب القسام.
وتسود مخاوف لدى الاستخبارات الإسرائيلية، وتشير إلى أن التقارب المصري القطري قد يؤدي على المدى البعيد إلى تعميق العلاقة والتعاون بين إيران وكتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- وهذا قد يؤدي بحسب التقديرات الإسرائيلية إلى تفجر الأوضاع مجددًا.
ووصف ضابط يشغل منصبًا رفيعًا بهيئة الأركان بجيش الاحتلال، التقارب المصري القطري بالتحول الاستراتيجي الكبير الذي يتطلب تحديد تداعياته وقتًا ليس قليلًا، ولكنه توقع أن يؤدي هذا التقارب إلى تغيير البيئة الإقليمية المحاذية الإسرائيلية.
ولفت الموقع العبري إلى أن التقديرات الاستخبارية الإسرائيلية، تتوقع أن يؤدي التقارب القطري المصري إلى رفع وتيرة العمل بمشاريع إعمار قطاع غزة، وهذا قد يؤدي إلى إحلال الهدوء في الجبهة الجنوبية على حد تعبيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.