محمد بن سلمان.. قائدنا وفخرنا وباني مستقبل نهضتنا    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    أسعار النفط تتراجع 99 سنتًا    د. العيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السريلانكي    "الشورى": التقرير الأميركي لا يستند على وقائع أو حقائق    القيادة تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني    يوفنتوس يتجاوز عقبة سبيزيا بثلاثية    صاعقة في برشلونة    مكة: 7 إثيوبيين يسلبون 632 ألف ريال من عملاء البنوك    منع البيع داخل الحدائق العامة وتشديد الرقابة على المولات    توقعات بأمطار وغبار اليوم على هذه المناطق    إصابة خمسة مدنيين إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي على قرية بجازان    محافظ جدة يُدشّن فعاليات الاحتفاء ب«الدفاع المدني»    خريجو الإعلام يلتقون د. الهلابي ثالث رئيس للقسم    الربيعة: هيئة الصحة العامة سترفع جاهزية الاستجابة للطوارئ    أوروبا تدعم أمريكا لوقف عدوان إيران    مصر والسودان: لن نقبل بأي اتفاق غير ملزم حول سد النهضة    مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية    سفير الكويت: مشاركة السعودية في أفراحنا عمق تاريخي        نقل مباريات الأهلي والاتحاد للشرائع.. وتقديم الوحدة وأبها    التعادل يحسم ديربي حائل.. والكوكب يتخطى النجوم    600 مليار ريال مشاريع جديدة لقطاع المقاولات    «الأهلي السعودي».. وقوة اقتصاد المملكة            الشورى يوافق على تعديل نص «المرافعات الشفهية في المحاكم»    تفعيل صكوك المخططات المعتمدة سينعش القطاع العقاري    رئيس هيئة الأركان العامة يزور جمهورية العراق    العالم يتضامن مع المملكة.. هجمات إرهابية جبانة    جامعة الإمام تطلق مؤتمراً دولياً لجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين        مطالبات بالتوسع في «التقنية» لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية    الحوثي يغلق المخابز لتجويع اليمنيين    متحدث الصحة: المطعمون لا يلزمهم الحجر إذا خالطوا مصابين            الانضباط في مرمى الانتقادات بسبب عقوبات الديربي    نيجيريا.. تحرير 279 طالبة مختطفة    من الاجتهاد إلى النص القانوني    أثر التحول الرقمي في تحقيق الأمن الفكري متمثلاً في خدمة قاصدي بيت الله الحرام    «الاستئناف الجزائية»: 11 شعبان النظر في الدعوى ضد التميمي    القحطاني: التسهيل على المراجعين و الاستماع لمطالبهم    التقرير الأمريكي.. حشفًا وسوء كيلة !    «فورمولا إي الدرعية».. أرض الملوك والأبطال تخطف أنظار العالم وختامها تشريف ولي العهد    «الدفاع» : لقاح كورونا دون موعد لجميع العسكريين    ندوة علمية افتراضية في أدبي #الأحساء عن : “توظيف المناهج النقدية الحديثة في البحوث الأكاديمية”    جامعة #الملك_فيصل تحتفي بحثيًّا باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2021    بانيغا وأنجوس وغريب الأفضل في فبراير بدوري محمد بن سلمان        إغلاق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت 12 حالة كورونا بين المصلين    داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية    اللقمة طريق إلى الجنة    مازنيات .. لا تتصلب لرأيك    أمانة الرياض: رصد 20 مخالفة لإجراءات كورونا وإغلاق 3 منشآت    تراجع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 180.71 ريال    بالتفاصيل: لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وخيارات التصحيح    نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسانmeta itemprop="headtitle" content="نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسان"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذه الحيلة البسيطة توقف انتشار كورونا داخل السيارة
نشر في إخبارية عفيف يوم 19 - 01 - 2021

على الرغم من مضيّ أكثر من عام على بدء تفشي فيروس كورونا المستجد؛ لا يزال العلماء في بحث مستمر لمعرفة ما يزيد من انتشار الوباء، وكيف يمكن الحد من انتقال العدوى من شخص إلى آخر، قدر الإمكان.
وكشفت دراسة حديثة، عن احتمال انتقال فيروس كورونا المستجد بين أشخاص يركبون السيارة نفسها؛ لا سيما أن هؤلاء الأشخاص يكونون قريبين جدًّا من بعضهم البعض.
ويرى الباحثون، وفق "سكاي نيوز عربية"، أن انتشار العدوى داخل السيارات لم يحظَ بالاهتمام العلمي المطلوب؛ إذ جرى التركيز فقط على بعض الأماكن المغلقة مثل المتاجر، إلى جانب قاعات الرياضة والمطاعم والمقاهي.
وتكمن خطورة السيارة في الأساس في حجمها الصغير، بخلاف المحلات الكبرى؛ مما يعني أنها قد تكون عاملًا بارزًا من عوامل انتشار الوباء؛ لأن مراعاة التباعد الاجتماعي بداخلها أمر غير ممكن.
ويقول عالم الفيزياء في جامعة ماساشوستس، فارغيسي ماتاي: "حتى إن كنت ترتدي كمامة؛ فإن جزيئات متناهية الصغر من الهواء تنبعث منك في كل مرة تتنفس فيها".
وقام الباحث ماتاي إلى جانب 3 من زملائه الأكاديميين، بإنشاء نظام محاكاة بالكمبيوتر لأجل تقريب ما يكون عليه انتشار الفيروس داخل السيارة.
والباحثون الثلاثة الآخرون في جامعة براون هم: أسيمانشو داس، وجيفري بيلي، وكينيث برور؛ بحسب صحيفة "واشنطن بوست".
ووجدت الدراسة أن فتح نوافذ السيارة من شأنه أن يُحدث تيارات هوائية مفيدة في السيارة؛ وبالتالي فإن هذه الخطوة ناجعة في الوقاية من انتشار وباء "كوفيد 19" داخل المركبات.
وأضاف الباحثون أن مستوى التهوية كان سيئًا عندما تغلق النوافذ الأربعة للسيارة، بشكل كامل، وهذه البيئة مناسبة جدًّا لانتقال الفيروس.
وفي هذه الحالة -أي عند إغلاق النوافذ- وجدت الدراسة أن 8 من بين كل 10 جزيئات هواء يتنفسها أحد الراكبين، تستطيع الوصول إلى الراكب الآخر.
وقاس الباحثون نموذج سيارة تُقل شخصين اثنين، أحدهما سائق في الجهة الأمامية مع راكب في المقعد الخلفي؛ بينما تسير بسرعة خمسين ميلًا في الساعة.
وفرضت دول كثيرة في العالم إجراءات التباعد في سيارات الأجرة، فألزمتها بعدد محدود فقط من الأشخاص؛ لكن تطبيق التباعد لمترين يظل أمرًا متعذرًا بالرغم من ذلك.
أما عند السفر جوًّا؛ فالمخاطر منخفضة، بحسب خبراء؛ لأن أغلب مطارات العالم في الوقت الحالي تشترط أن يكون الركاب قد خضعوا لفحوص جاءت نتيجتها سلبية، إضافة إلى الالتزام بإجراءات وقائية، من قبيل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة طيلة الرحلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.