وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرور : مقاطع يوتيوب وتويتر دليل لإدانة المفحطين
نشر في إخبارية عفيف يوم 02 - 02 - 2013

أكدت إدارة مرور الرياض استعانتها بجميع الأدوات الإلكترونية الحديثة كمواقع ''اليوتيوب'' و''التويتر''، التي تمكنهم من القبض على المفحطين والمخالفين للأنظمة، وأنها أفادتهم في تعقب هؤلاء المخالفين.
يأتي ذلك وسط تمكن فِرَق البحث والتحرِّي في مرور الرياض أمس الأول، من القبض على شاب في العقد الثاني، ظهر في موقع ''اليوتيوب'' وهو يقوم بالاستيلاء على سيارات المارة من العمالة، ويمارس التفحيط بها في أحد الشوارع في العاصمة الرياض.
وبحسب مصادر أن هذا التصرف غير المسؤول أثار حفيظة رجال المرور وعلى رأسهم مدير مرور الرياض، الذي وضع مكأفاة خاصة لمن يقبض على الجاني، حيث تمكنوا من القبض عليه خلال 24 ساعة.
وأوضح اللواء عبد العزيز أبو حيمد مدير مرور منطقة الرياض، أن رجال المرور من خلال فرق البحث والتحري وضعوا خطة لتعقبه، وذلك بعد الاستعانة بمقطع ''اليوتيوب'' المنتشر، مشيراً إلى أن مرتكب هذه التجاوزات شاب سعودي في ال 25 من عمره، واصفاً تصرفه ب ''الخاطئ والمستهتر''.
اللواء عبد العزيز أبو حيمد
وقال اللواء أبو حيمد، إنه تم تسليم الجاني إلى الجهات ذات العلاقة بعد تسجيل اعترفاته، مشيراً إلى أن إدارة المرور تتابع مقاطع ''اليوتيوب'' المتعلقة بالمفحطين للاستعانة بها للقبض عليهم، كما أنها لا تهمل إي بلاغ أو معلومة أو ملاحظة ترد إليهم، فهي تتابعها حتى انتهاء المشكلة.
وأكد مدير إدارة مرور منطقة الرياض أن غرفة عمليات المرور لم تتلق أي بلاغ عن حادثة الشاب، داعياً المواطنين والمقيمين إلى التعاون معهم، والإبلاغ عن التجاوزات، مشدداً على أن جميع البلاغات مسجلة وتخضع للمتابعة بشكل مستمر.
وبين أبو حيمد أن نسب التفحيط انخفضت عن السابق - بحسب الإحصائيات الأخيرة، مشدداً على أن إدارة المرور وضعت خطة لتغطية الأماكن التي تمارس فيها عمليات التفحيط، مبيناً أن بعض من يمارسون التفحيط يكونون في حالة غير طبيعة.
وأشار اللواء أبو حيمد إلى أن مجمل السيارات التي يُمارس بها التفحيط مسروقة، وأن هناك تشجيع لهم من قبل المتجمهرين الذين يشجعونهم على التفحيط والتهور.
وأوضح مدير مرور منطقة الرياض في وقت سابق، أن هيئة الفصل في المنازعات المرورية استشعرت خطورة مخالفة التفحيط، وغلظت العقوبة إلى توقيف المفحط إلى شهر، إضافة إلى الغرامة المالية، حسب وضع المخالفة وتكرارها، داعياً المجتمع وأولياء الأمور إلى تفقد أبنائهم ومتابعتهم، متفقاً مع المفتي على أن للمجتمع والأسرة دورا كبيرا في التقليل من هذه السلوكيات الخاطئة.
وأبان اللواء أبو حيمد أن الجهات الأمنية في الرياض نفذت خلال الفترة الماضية حملات ملاحقة للمفحطين في عدد من المواقع المعروفة في العاصمة، وأسفرت تلك الحملات عن القبض على 20 مفحطاً وحجز 78 سيارة.
وقال أبو حيمد إنه تم تطبيق الأنظمة المرورية بحق المفحطين من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية، فيما تم توقيف المتجمهرين واستدعاء أولياء أمورهم وأخذ التعهدات عليهم.
وكان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، قد شن هجوماً على الممارسين للتفحيط في الشوارع، والشباب المتهور غير الملتزم بأنظمة وقواعد المرور، مطالباً الجهات الأمنية بأن توقع بهم أقسى العقوبات الرادعة لهم.
ودعا مفتى السعودية إلى سحب رخص المفحطين والمتهورين من الشباب، وأن يمنعوا من القيادة فترة من الزمن، وأن يؤدبوا بالسجن، مبيناً أن تصرفاتهم لا تضرهم وحدهم بل تتعدى بالضرر والأذى على الآخرين، من إزهاق الأرواح وتدمير العربات وترويع الآمنين.
ووصف آل الشيخ، من يمارس تصرفات التفحيط والتهور في قيادة سيارته ب ''الفاسد في عقله'' والضعيف في الدين، داعياً إياهم إلى تقوى الله والرفق بأنفسهم والآخرين.
وكانت إدارة مرور الرياض قد أعلنت قبضها على 847 مفحطاً خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد السيارات التي تم حجزها 103784 سيارة.
وأوضحت إحصائية المرور لعام 1433، أن وحدة البحث والتحري ألقت القبض على المفحطين وجميعهم من الجنسية السعودية، وذلك خلال عملها للحد من ظاهرة التفحيط، بينما تم حجز المركبات لمدد مختلفة لوجود عدد من المخالفات المتعلقة بتعديل شكل ولون المركبة أو إزالة اللوحات أو طمسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.