المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوضى الاحتساب قمع بمطرقة التشدد والحماس المرتجل
مطالبات بعلاج أمني وفكري لها .. عكاظ تفتح الملف
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2010

تكسير، تهديد، فوضى، وحرق.. كل ذلك يتخذه بعض المتحمسين تحت غطاء الحسبة، وبعد كل حدث تخرج هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتؤكد للعموم براءتها منهم ومن أفعالهم، وخلال هذه الأحداث تفاجئنا وسائل الإعلام العالمية باستغلالها ونقل أخبارها إلى الفضاء الواسع، وبذلك فإنها تعكس صورة قاتمة عن المجتمع السعودي بأنه متشدد يسعى إلى نشر الكراهية والعنف والاعتداء.
وضمن سياق هذه الأحداث نرى أن هذه الممارسات الخاطئة التي يمارسها البعض، تقوض الجهد الكبير الذي تبذله هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لبيان صورتها الناصعة للمجتمع ومد جسور التعاون بينها وبين أفراده.
علماء الشرع حذروا من اقتحام المندفعين لهذه الشعيرة؛ لأنهم بذلك إنما يمارسون فوضى ضارة، مطالبين إياهم بترك هذه المهمة للجهاز الرسمي الذي أوكلت إليه الدولة التصرف في مثل هذه المواقف؛ وهو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
مختصون وأكاديميون يرون أن هذه الأفعال تأخذ مدى بعيدا في التأثير على صورة المجتمع خارجيا وتكريس الوجه القاتم عن الحسبة بين عموم الناس محليا، في وقت تسعى فيه المملكة إلى تفعيل جسور التواصل والحوار مع العالم بكافة أطيافه، معتبرين الإقدام على هذه الممارسات جريمة أمنية تجب معاقبتهم عليها.. إلى التفاصيل:
النظر إلى المآلات
شدد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور يعقوب الباحسين على أن «إنكار المنكر واجب على كل من يقتدر على ذلك، لكنه ليس من صلاحيات أي أحد؛ لأنه قد يعود بالضرر حينئذ».
وطالب الباحسين بضرورة النظر إلى المآلات قبل إنكار المنكر؛ فربما يترتب على ذلك منكر أشد، وفي هذه الحالة يكون ذلك حراما، مما يستوجب النظر في الفائدة والمصلحة من وراء الإنكار.
وأوضح الباحسين أن «ترك إنكار المنكر في بعض الأحيان تكون فيه مصلحة»، مستشهدا بموقف شيخ الإسلام ابن تيمية عندما رأى جنود التتار سكارى، فمنع أصحابه من الإنكار عليهم حتى لا يؤذوا المسلمين إذا أفاقوا.
واستشهد الباحسين بقوله صلى الله عليه وسلم «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان»، مطالبا بضرورة توخي اللين واللطف حال الإنكار.
وأغلظ الباحسين على من يمارسون الهجوم تحت غطاء إنكار المنكر، مبينا أن من يقوم بهذا العمل هي الجهة الرسمية التي ولتها الدولة هذه المهمة ومنحتها القوة والشروط، أما اقتحام الأشخاص لمثل هذه المهمة ربما يترتب عليه ضرر.
وبين أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم صفات الأمة المحمدية التي امتدحها الله تعالى في قوله «كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله»، كما أنها من الأمور التي تميزت بها الأمة الإسلامية.
إزالة المنكرات
أكد عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى الدكتور فهد العريني، أن الغرض من شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو إزالة المنكرات والمفاسد عن المجتمع، كما قال ابن القيم «لا بد أن يكون أمرك بالمعروف معروفا ونهيك عن المنكر منكرا»، موضحا أن هذه قاعدة مهمة ينبغي الأخذ بها، فإذا ترتب عليهما حصول منكر أعظم منه فقد انعقد الإجماع أنه لا ينكر هذا المنكر، مستشهدا بقول ابن القيم «ارتكاب أخف الضررين وأدنى المفسدتين لتفويت أعلاهما من مقاصد الشريعة»، مبينا «وهذا أمر متفق عليه وقد نص على ذلك النووي وابن تيمية والموفق ابن قدامة والإمام الغزالي؛ بأنه لا يجوز إنكار المنكر إذا ترتب عليه منكر آخر بل يبقى الأمر كما هو عليه».
وشدد الأستاذ في قسم الدعوة أنه «لا بد أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالأسلوب الطيب اللين لعله يكون أدعى إلى الاستجابة والامتثال بإذن الله؛ لأن القصد من الممارس للشعيرة إزالة المنكر لا إثبات ذاته ولا تبكيت الآخرين».
وحذر العريني من الفعل المرتجل غير المؤصل، مبينا أنه لا بد أن تكون له ردود فعل، كما يجب أن يعلم الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن له أعداء، ويستنير بقوله تعالى في قصة لقمان «وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك».
كيفية الإنكار
ويؤيده في ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للدراسات الدعوية الدكتور خالد بن عبدالرحمن القريشي الذي قال: «إنكار المنكر فريضة وشعيرة دينية، وينبغي أن نؤكد على هذا الجانب وأهميته، وأن كل إنسان لا بد أن ينكر المنكر ويأمر بالمعروف إذا ظهر فعل المنكر وترك المعروف، وهذه القضية لا بد أن تكون حية في حس كل مؤمن».
وبين القريشي أن المسألة المهمة تكمن في كيفية إنكار المنكر، فقد يترتب على ذلك منكر أكبر منه، لذلك جعل الشرع قاعدة تحدد درجات الإنكار وقرنها بالاستطاعة، وهذا معنى عام فقد لا يستطيع لعدم قدرته أو خوفه من حصول مفسدة أو عدم معرفته الحكم أو عدم الاستطاعة على تحديد كيفية الإنكار، وفي الدرجة الثانية، يأتي الإنكار باللسان عبر المناقشة، فإذا كان لا يستطيع بلسانه -بنفس المعنى السابق- يبقى الإنكار بالقلب الذي لا يخلو أي قلب مؤمن منه؛ حتى لا تجد لها مكانا في قلبه.
وأوضح القريشي أن الشباب يندفعون بدافع الغيرة فهم الأكثر حماسا وحبا للخير في الغالب، لكن الخبرة تنقصهم بعكس كبار السن الذين نجد أنهم الأكبر خبرة واتزانا وانضباطا وعلما، لذلك فإننا لا نجد عندهم هذا الحماس والاندفاع الذي ينبغي أن يكون حاضرا عند الشباب.
ضبط الحماس
وطالب رئيس الجمعية العلمية السعودية للدراسات الدعوية بضرورة ضبط حماس هؤلاء الشباب بما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، حينما كان يربطهم بخبرة الكبار من الصحابة، مؤكدا على مبدأ الشورى وسؤال أهل العلم والنظر إلى المفسدة والمصلحة والتريث وعدم الاستعجال فهو خير لو تم ضبطه.
أما عن تأثيرات هذه الأفعال، فأكد القريشي أن أي خطأ من الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يؤثر على هذه الشعيرة والدعوة، موضحا أن تطاول كثير من الجهال على هذه الشعيرة وانتقاصهم للهيئة ورجال الحسبة كان بسبب أخطاء هؤلاء.
ودعا العموم في حال وجود المنكرات إلى إبلاغ رجال الحسبة الرسميين الذين لهم خبرة في هذا الميدان؛ لأن إقدامه سيؤثر سلبا على الموقف؛ فالتغيير باليد محصور على ولي الأمر أو من ينيبه، كما أن للأب حقا في ذلك على أبنائه، موضحا «لو تركنا المجال لكل الناس لضرب الناس بعضهم بعضا ونتج كثير من المنكرات والمفاسد والشحناء والبغضاء».
إصلاح بالتسامح
أما المؤسس والمشرف العام على مشروع النهضة الأخلاقية (خلق) الدكتور عمر بن عثمان الأنديجاني فيقترح إصلاحا باللين والحكمة يقتضي نبذا للعنف والقسوة، موضحا «كل الإصلاح الذي نرتجيه لا بد أن يكون باقتناع الناس وذلك لا يأتي إلا بطريقة محببة إلى النفس».
وشدد الأنديجاني على ضرورة دراسة المناهج المختلفة والمذاهب واعتبار الأخذ بالرخص، مستدعيا كلمة للدكتور طارق السويدان قال فيها: «إذا كنت تدرس الفقه وتريد الأخذ بالأحوط فاجعله لنفسك لكن إذا أفتيت الناس فأفتهم بالأيسر فالناس بحاجة إلى ذلك».
ويعود مؤسس مشروع النهضة الأخلاقية مرة أخرى على ضرورة إشاعة التسامح ونشر الأخلاق بالمعاملة الحسنة التي انتشر بها الإسلام ووصل إلى أقطار بعيدة من العالم.
سلطة ولي الأمر
ويؤكد الكاتب الصحافي محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ أن «الحسبة في الإسلام سلطة من سلطات ولي الأمر صاحب البيعة وليست لأي أحد، فهو الذي يفوضها، وليس لأحد غيره سلطة تفويضها، وهناك جهة حكومية (هيئة الأمر بالمعروف) تضطلع بهذه المهمة ، وهذه الجهة -بالمناسبة - دائما ما تتبرأ من هذه الممارسات، وتطالب بكبح جماح هؤلاء المدعين ومثيري الشغب. ورغم أنهم يدعون الاحتساب إلا أن الهدف والغاية هي الوصاية على المجتمع، واستعراض القوة، وتشويه صورة الدولة، وإظهار الوجه المتزمت للمجتمع».
ولعلاج هذه المشكلة يوضح آل الشيخ أن ذلك يأتي «بالتعامل معهم بحزم، وقوة، وعدم التساهل معهم، واعتبار أن مثل هذه الممارسات غير المسؤولة، إثارة للفوضى والبلبلة وتهديدا للأمن، لا حل في تقديري إلا التعامل بالحزم مع هؤلاء المشاغبين، واعتبار مثل هذه التصرفات خارجة على النظام، يجب أن يعاقب صاحبها تعزيرا، وتسجل عليه سابقة، فإن عاد تغلظ العقوبة».
وألمح إلى أن الجهات الأمنية مخولة بمنع مثل هذه الممارسات وكبحها «أنظمة الدولة تعتبر مثل هذه الممارسات خارجة على النظام، ويقوم بها أناس ليسوا بذي صفة، ودونما ترخيص، لذلك يجب أن تتم معاقبتهم كما يعاقب من ينتحل أو يدعي صفة حكومية وهو يكذب»".
إطلاق الفتاوى
الباحث والكاتب الدكتور عبد الله الكعيد يرجع سبب القضية إلى «من سمح للمفتين بإطلاق الفتاوى غير المسؤولة ومن سمح للوعاظ قول ما يريدون دون حسيب أو رقيب، وقد تكون أيضا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حين تفعل ذات الفعل فيراها من يسمون بالمحتسبين القدوة والمثل الأعلى لهم، وكذا أرى بعض إمارات المناطق هي الأخرى مسؤولة حين تغض الطرف عن معاقبة هؤلاء وتسمح بالشفاعة لهم والعفو عنهم، إذن، كبح هذه الأعمال موكول للجهات التنفيذية التي يجب تدخلها فورا وبشكل حاسم حينها ستفرض هيبة الدولة ويمنع هذا التجاوز السافر».
الحماس والغيرة
وعزا أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور خالد بن عمر الرديعان السبب في حصول ذلك إلى «الحماس والغيرة الدينية الزائدة»، لكنه عاد قائلا: «ما يقوم به هؤلاء المحتسبون المتطوعون يعدونه سلوكا صحيحا وأنه لا يدخل تحت التعدي على حقوق الغير، وهم في الواقع لديهم مبرر شرعي يتمثل في الحديث الشهير الخاص بإزالة المنكر باليد، إلا أن الخلاف معهم يكون في الغالب حول أمور يرونها منكرات وغيرهم لا يراها كذلك ومن هنا تنشأ المشكلة.
وعن كيفية علاج هذه المشكلة القائمة يوضح الرديعان أن «هذا سؤال يصعب الإجابة عليه بكلمات؛ فما يحدث هنا وهناك من أفعال نعدها حوادث فردية هو انعكاس واضح لمستوى التطرف والتشدد الذي بلغناه ونشهده في مجتمعنا»، مشددا على أننا «بحاجة ماسة إلى عمل فكري يقوم بتفكيك بنية التطرف الفكرية، وقد نحتاج إلى سنوات عدة من العمل المضني لتفكيك الذهنية المتشددة، وإعادة التوازن للمجتمع».
وأكد على أن المطلوب حاليا «نقد شامل لمنظومتنا الفكرية وطريقة تديننا وسلوكنا والطريقة التي نقرأ بها النصوص الدينية ونترجمها واقعا لمعرفة مكامن الخلل، فإذا كان الخلل في ما نتعلمه من شيوخنا وفقهائنا ومعلمينا في المدارس عندئذ يجب أن نقول ذلك بصريح العبارة وبلا مواربة، حتى يمكننا تصحيح القادم لأن ما مضى قد مضى، وقبل كل ذلك يجب الاعتراف بوجود المشكلة، كما يجب أن يصدر هذا الكلام من علمائنا لأنهم يتحملون جزءا كبيرا من المسؤولية».
وحذر الرديعان من خطورة استمرار الوضع على ما هو عليه، حيث إن المجتمع -كما يرى- منقسم إلى فئتين؛ معتدلين ومتطرفين، ورغم قلة المتطرفين إلا أنها مرشحة للتزايد في عدد المنتمين لها؛ لأننا لا نفعل شيئا سوى المعالجات الأمنية وهذا ما لا يكفي.
العلاج الأمني
وعن الجانب الأمني، يؤكد الدكتور أنور عشقي أن «هؤلاء سيؤثرون على البلاد، وهؤلاء المتطرفون ليسوا فقط في المملكة، بل في كثير من الدول الأخرى»، مطالبا أن يتم أخذهم بالحكمة والحوار.
وحذر عشقي من وجود التحديات في التعامل مع هؤلاء حتى يأخذ الزمن طريقه في إقناعهم، وذلك بدعوتهم إلى الحوار.
وشدد على خطورة التمهيد لما يحصل من أولئك، إذ إن «ما يحصل بسبب استثارة حفيظتهم، وهذا خطأ كبير؛ لأن المملكة لديها أدبيات معينة في التعامل مع هؤلاء وقد نجحت نجاحا باهرا في تاريخها، مطالبا بتوخي الحكمة والحوار والعقل في التعامل معهم حتى نقنعهم، إضافة إلى معاقبة من يمارسون تلك الأعمال لأنها جريمة أمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.