خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 فائزين بجوائز ملتقى مكة الثقافي


i_waleeed22@
amkk60@
فاز بجائزة المبادرات المؤسسية بقيمة 240 ألف ريال كل من:
1-مبادرة (صحتك تهمنا) من مديرية الشؤون الصحية بجدة.
2-مبادرة (أنا السعودي أنا قدوة) من جامعة الملك عبدالعزيز.
3-مبادرة (حقائق عن دقائق) من الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.
المبادرات الفردية
فاز بجائزة المبادرات الفردية بقيمة 260 ألف ريال كل من:
1-مبادرة «منصة فنار التعليمية» في المجال التقني مقدمة من محمد بن ساطي الظاهري، وهي عبارة عن منصة تعليمية إلكترونية غير هادفة للربح، تقدم شرحاً مبسطاً للمناهج الدراسية في نظام التعليم السعودي، وتعتبر تجربة تعليمية مبتكرة باستخدام الإنترنت، إذ يشارك في تقديم الدروس كل من لدية الرغبة من المعلمين المميزين والطلاب المتفوقين وفق آلية وضوابط منهجية في الاختيار والتحكم، وبطرق حديثة عصرية متجددة تجعل الطالب يحصل على أكثر من طريقة لشرح المادة الدراسية وتحظى هذه القناة بملايين المشاهدات في العديد من الدروس وكثير من مناهج التعليم بالمملكة.
2-مبادرة «اشكر أبطال الحد الجنوبي بدمك» في المجال الإنساني الاجتماعي من محمد البيشي وعبدالرحمن السيالي، وتهدف لرفع الروح المعنوية لجنودنا البواسل من خلال نشر ثقافة التبرع بالدم بشكل صحيح وتجسير الوصول إلى أماكن التبرع بالدم بشكل سهل وميسر وتفعيل حملات التبرع التطوعي بالدم وفق ضوابط وتكافل مع الجهات ذات العلاقة والأهم من هذا دعم بنوك الدم بمشروع مستدام لتنظيم طلب التبرع بالدم من خلال موقع إلكتروني.
3-(الثاني مكرر) مبادرة «أخوات الحد الجنوبي» إنسانية اجتماعية من معدية بنت محمد العمري، وتمتاز بأنها تركز على فئة النساء على وجه الخصوص وقد نفذت بالتعاون مع مختبر وبنك الدم بمستشفى القنفذة العام ومع الكلية الجامعية بالقنفذة، وتستهدف نشر ثقافة الوعي بأهمية التبرع بالدم وطرق البحث عن المتبرعين وفق آلية معينة من خلال نظام التبرع والتعامل الإلكتروني، ويكون موعد التبرع كل خميس بمستشفى القنفذة العام، وقد تم تدشين الموقع الإلكتروني www.sapheno.com في 1/‏1/‏2017 والعمل على تطبيقي الأندرويد والأبل في اليوم العالمي للتبرع بالدم في 14/‏6/‏2017.
4-(الفائز الثالث) مبادرة «استخدام تقنية الواقع الافتراضي لتطوير تطبيقات تعرّف بمكة المكرمة إلى العالم» المقدمة من محمد بن عواض الزايدي وعبدالواحد محمد الزايدي، مبادرة تقنية علمية مميزة تهدف إلى إبداع وتطوير منصة وسائط تفاعلية عالية الجودة لمدينة مكة المكرمة، وتوفير محتوى تفاعليا للتعريف بتاريخ وحضارة مكة المكرمة بشكل مبسط وممتع وجاذب ومؤثر، وهي تخدم المسلمين على وجه الخصوص في العالم الإسلامي، وقد قام الشابان محمد وعبدالواحد باستخدام كاميرات متطورة في مجال التصوير الثلاثي الأبعاد وإنتاج المحتوى لأكثر من ثلاثين موفقاً تاريخياً بمكة وإنتاج أول جولة بانورامية افتراضية داخل الحرم الشريف وتوفير أكثر من (25) صورة ثلاثية الأبعاد لمواقع تاريخية بمكة وربط ذلك بالصوت وتم تطوير آليات العمل خلال عام 2017، من خلال إنتاج تطبيق واقع افتراضي مهيأ بالكامل للاستخدام في نظارات الواقع.
شخصيات العام
رشحت اللجنة لجائزة شخصية العام التي بلغت 300 ألف ريال كلا من الشيخ على بن سالم العبدلي مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة، وعبدالله بن أحمد الثقفي مدير تعليم جدة، وفضا البقمي محافظ القنفذة، وذلك نظير جهودهم المميزة في تفعيل مشروع «كيف نكون قدوة؟» لعام 1438ه.
العبدلي: هؤلاء شركائي
أكد المدير العام لفرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة الشيخ علي سالم العبدلي، أن تتويجه بشخصية العام ليس نتاج جهد فردي بل «هو جهد فريق عمل فرع الوزارة وهم الشركاء الحقيقيون في هذه الجائزة».
وعبر عن سعادته بفوزه، مبينا أن ما قدمه الفرع ما هو إلا الواجب لخدمة دينهم ثم ملكهم ووطنهم.
وقال «هذا المشروع المبدع تحت شعار«كيف نكون قدوة»، جعلنا نعيد النظر في أنفسنا وفي أعمالنا التي نقدمها وأن يكون منسوبو هذا الفرع من دعاة وائمة وخطباء وموظفين قدوة يقتدى بهم بحيث تكون أعمالهم قدوة حسنة لساكن هذه المنطقة وزائرها وحجاجها وعمارها، وهو ما نسعى إليه وسنستمر على هذا النهج في المستقبل».
مارق: «التنافسية» حتمت «الانتقاء»
وصف مستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين اللجنة الإشرافية لجائزة ملتقى مكة الثقافي الدكتور سعد بن محمد مارق كل المبادرات التي تلقتها الجائزة بأنها عمل مبدع مميز، مبينا أن «ضوابط الملتقى التنافسية حتّمت علينا اختيار 10 فائزين وفق معايير دقيقة ومدروسة».
وأضاف: «خضعت جوائز الإبداع التي أقرها الأمير خالد الفيصل لعدة مراحل حتى وصلت إلى الإعلان النهائي، فمن مبادرات الجهات إلى الترشيح وصولا إلى التقييم»، مشيرا إلى أن إجمالي المبادرات التي قدمت بلغ 182 مبادرة، منها 118 مبادرة فردية، رشح منها 83 للتنافس على الجوائز، فيما بلغت مبادرات الجهات المرشحة 64 مبادرة.
وأضاف: «أمانة الملتقى حددت آلية لترشيح المبادرات للجوائز بأن تقوم كل جهة حكومية أو خاصة أو من الأفراد بترشيح مبادرة واحدة فقط، للدخول ضمن المنافسة على جوائز الفرع الذي تندرج تحته، وأن يتم ترشيحها من الجهة المشاركة نفسها».
السيالي: مسؤولية «الصحة» تضاعفت
اعتبر مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مشعل السيالي الفوز بجائزة الإبداع للمبادرات المؤسسية مصدر فخر واعتزاز لجميع منسوبي الصحة، مبينا أنها تضاعف مسؤولياتها في المحافظة على هذه المرتبة المتميزة وتمثل أهمية كبيرة للصحة.
وقال ل «عكاظ» الجائزة جاءت بعد جهد وعمل دؤوب من قبل جميع المشاركين، لافتا إلى أن المبادرة في المجال الإنساني هدفها نشر الثقافة الصحية بعمل الكشف الصحي المبكر وبشكل دوري للوقاية من الإصابة بالأمراض أو اكتشافها مبكرا، وإنشاء برنامج معلوماتي حول التاريخ الطبي و تحسين الصحة في المجتمع السعودي.
المعلم الظاهري: الفوز هديتي للوزير
أهدى الفائز بمبادرة «منصة فنار التعليمية» في المجال التقني المعلم بمدرسة الطفيل بن عمرو التابعة لتعليم محافظة الليث محمد بن ساطي الظاهري الفوز لوزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، لأنه وراء دعم كل المعلمين وتحفيزهم لتطوير العمل والارتقاء بالجهود، ما ساهم في تحقيق الجائزة. وأشاد بكل نصح وإرشاد تلقاه خلال فترة عمله على المبادرة حتى توجت هذا العام بجائزة ملتقى مكة الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.