ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرحالة حمدي: «مرضى السكري قادرون».. وأفزعتني الحيوانات المتوحشة
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2018

تعد رياضة المشي من أفضل أنواع الرياضة والتي يمكن للإنسان أن يمارسها بشكل يومي لبساطتها وسهولتها، كما أنها لا تحتاج لوقت معين أو مكان محدد، وهي بلاشك مفيدة لجسم الإنسان وتقيه من أمراض كثيرة مثل أمراض القلب والشرايين والسرطان والسكري... من هنا بدأت فكرة الرحالة كمال حمدي الذي وصل إلى حائل يوم السبت 6/ 10/ 2018م قادماً من العلا سيراً على الأقدام في رحلة استغرقت أسبوعين كاملين حاملًا معه رسالة تحت شعار «مرضى السكر قادرون». «دنيا الرياضة» التقت حمدي وأجرت معه لقاء لمعرفة بعض خفايا وأسرار هذه الرحلة...
* حدثنا عن بداية فكرة هذه الرحلة؟
o لم تكن الفكرة وليدة اليوم وكانت تراودني منذ زمن ليس بالقريب، ولكن عندما لاحظت بعض مرضى السكري وقد تغيرت حالتهم النفسية بسبب المرض، وغلب عليهم الوهم والتعب قررت البداية، ناهيك عن وجود دراسة تؤكد على أن النوع الثاني «السكري» يمكن الشفاء منه - بمشيئة الله - إذا مارس المريض رياضة المشي باستمرار من دون توقف.
o تحتاج مثل هذه الرحلات لإجراءات أمنية، إضافة إلى الاستشارة الطبية فهل قمت بذلك؟
o ننعم - ولله الحمد والمنَّة - بهذا الوطن بالأمن والأمان في ظل حكومة سلمان الحزم ومحمد العزم، وقمت بجميع الإجراءات الأمنية والنظامية قبل الخوض في تجربتي هذه.
o بم نصحك الأطباء؟
o كانت توصيات الأطباء بفحص الأقدام بشكل مستمر وقياس السكري بين الحين والآخر، وأن أخلد للراحة كلما أحسست بالتعب.
* متى تبدأ المشي وهل تتوقف؟
o رحلتي الأولى كانت من تبوك إلى العلا وفق جدول منتظم ومرتب للحفاظ على صحتي وألا أتعرض للإجهاد، وبين كل مرحلة وأخرى هناك فترة راحة. وأقدم لصحة تبوك جزيل الشكر على تعاونهم وإرسال فريق طبي لقياس السكري ومتابعتي على مدار الساعة للتدخل طبياً تحسباً لأي ظرف طارئ كهبوط السكر أو الضغط أو الإرهاق، أما رحلتي هذه وهي الخامسة فهي برعاية الله سبحانه ثم صحة المدينة المنورة ممثلة بالقطاع الصحي بمحافظة العلا.
o هل تم تأمين مرافق صحي في رحلتك؟ وهل تعرضت لمواقف تعيقك من السير ومواصلة المشوار؟
o نعم تم تأمين مرافق ملازم لي طيلة الأيام الماضية، ولا يوجد هناك عوائق، ولكن في المساء تبدأ الحيوانات المتوحشة في الخروج والاقتراب مني ولكني لم أتعرض لأي أذى ولله الحمد.
o ما الهدف الرئيس من هذه الرحلة؟
o هناك أهداف كثيرة من هذه الرحلة أهمها وأبرزها نشر ثقافة رياضة المشي بين أفراد المجتمع عامة ومرضى السكري على وجه الخصوص، وأنصح مريض السكري من النوع الثاني باستشارة الطبيب وفحص الأقدام قبل الإقدام على المشي.
o مثل هذه المبادرات تحتاج لدعم ورعاية شاملة فهل هناك دعم لكمال حمدي؟
o من توكل على الله فهو حسبه، والحافظ هو الله سبحانه، فرحلتي الأولى برعاية الله ثم صحة تبوك، وهذه برعاية الله ثم القطاع الصحي بمحافظة العلا.
o كلمة أخيرة ولمن توجهها؟
o عن تجربة ناجحة أنصح بممارسة رياضة المشي؛ فهي سهلة وممتعة وتناسب الجميع، وعلى الرغم من تقدمي بالسن، إلا أنني أشعر بنشوة ونشاط وحيوية. ولا أنسى أن أشكركم في صحيفة «الرياض» الرائدة والرائعة، والتي دائماً تنفرد بكل ما هو شيّق وممتع.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.