ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باب ما جاء في مقابلات التوظيف
نشر في الرياض يوم 18 - 07 - 2015

إن أهم عنصر في موضوع مقابلات التوظيف هو العدالة، وهذا يتطلب أن تطبق المعايير والإجراءات على الجميع، وأن يكون الهدف من المقابلة هو البحث الموضوعي عن الشخص المناسب للوظيفة حسب مؤهلاته وخبراته وقدراته وسماته الشخصية، مقارنة بمتطلبات الوظيفة الشاغرة
في تجربتي الإدارية أجد متعة وخدمة وفائدة في مقابلات التوظيف كونها تعاملاً إنسانياً مباشراً، وحواراً عملياً وفكرياً مفتوحاً. لقاء يحضر فيه الفكر، وتحضر الشخصية والمعرفة والتجارب والهوايات، والمهارات وخاصة مهارات الاتصال.
في تجربة مقابلات التوظيف قابلت المواطن وغير المواطن في المستويات المختلفة. العامل المشترك بين الجميع هو التقدم لوظيفة ومحاولة إثبات الجدارة للفوز بها. أما التفاصيل والفوارق فهي كثيرة جداً. لو لم تكن هذه الفوارق موجودة لما كان هناك حاجة لإجراء المقابلات.
إن أهم عنصر في موضوع مقابلات التوظيف هو العدالة، وهذا يتطلب أن تطبق المعايير والإجراءات على الجميع، وأن يكون الهدف من المقابلة هو البحث الموضوعي عن الشخص المناسب للوظيفة حسب مؤهلاته وخبراته وقدراته وسماته الشخصية، مقارنة بمتطلبات الوظيفة الشاغرة.
من البدهي أن الاطلاع على السير الذاتية خطوة مهمة تسبق إجراء المقابلة، وقد تشكل هذه السيرة المحور الرئيس الذي تدور حوله المقابلة.
ومن المهم في مقابلة التوظيف وضع عناصر موضوعية للتقييم. وعلى الرغم من أهمية هذه العناصر إلا أن الانطباعات الشخصية (أو الحدس) تفرض نفسها أحياناً استناداً إلى مؤشرات معينة مثل المظهر، أو اللغة، أو طريقة تعريف المتقدم لنفسه، أو أسلوب الحوار وطريقته في التعامل مع الاختلاف في الرأي.
إن نجاح مقابلة التوظيف يعتمد على من يقوم بإجراء المقابلة، وعلى المتقدم للوظيفة.
ومن هنا كثر التأليف في هذا المجال من كتب وأدلة تتحدث عن أهمية مقابلة التوظيف وأنواعها وشروط نجاحها، واتجهت معاهد التدريب إلى تصميم وتنفيذ برامج عن إجراء المقابلات، وكيفية النجاح فيها وتعددت النصائح التي توجه للمتقدم للوظيفة، ولمن يجري المقابلة.
ومن خلال تجربتي العملية ولغرض الفائدة أقدم هنا ملاحظات عامة تخص الطرفين، المتقدم للوظيفة، ومن يجري المقابلة:
ملاحظات ومقترحات تخص المتقدم للوظيفة:
- يحرج المتقدم للوظيفة نفسه إذا حضر متأخراً عن موعد المقابلة. هذا التأخير قد يؤخذ من قبل لجنة المقابلات كمؤشر على عدم الانضباط.
- إحراج آخر يتمثل في عدم التحضير. فقد يوجه له سؤال عن الجهة التي سيعمل فيها وماذا يعرف عنها ويتضح أن معلوماته ضئيلة جداً.
- ومن الإحراج أيضاً وجود فجوة بين السيرة الذاتية المكتوبة بطريقة احترافية، الحافلة بخبرات وتجارب قوية، وبين طريقة تقديم صاحب السيرة لنفسه، ومستوى إجاباته عن الأسئلة. أحياناً تكون السيرة مشتركة بين شخصين حيث يتم إعدادها من قبل محل واحد لخدمات الطلاب.
- تكون السيرة قوية، والمتقدم مؤهل علمياً ومتمكن في أدائه، لكنه متعالٍ في أسلوبه، حاد في طرحه. يتم توظيفه بمبرر المؤهلات والخبرة. يبدأ العمل ثم تأتي الأخبار من بيئة العمل بأنه يصنع المشكلات. ويطرح السؤال: كيف تم توظيفه؟
- المظهر قد لا يعبر بدقة عن الجوهر، لكنه يؤخذ في الاعتبار كمؤشر. من المهم الأخذ بالمظهر اللائق دون مبالغة.
- إظهار مهارات الاتصال وخاصة الإنصات وعدم التسرع في الإجابة أو سرد معلومات تفصيلية غير مطلوبة.
- المصداقية والوضوح في إعطاء المعلومات وعدم الخجل من سرد تجارب غير ناجحة.
- تجنب إسقاط أسباب التجارب غير الناجحة على الآخرين والظهور بمظهر البطل.
- وضع أهداف واضحة تبرر التقدم للوظيفة.
- إذا أردت أن تمدح الجهة التي تتقدم للعمل بها فليكن ذلك بطريقة علمية وتجنب المدح الإنشائي المبالغ فيه.
- ستكون هناك أسئلة تتعلق بالتخصص فكن جاهزاً لذلك. وكن جاهزاً أيضاً لسؤال عن الوصف الوظيفي للوظيفة الشاغرة، وهل اطلعت عليه؟
- قد تطرح عليك أسئلة مستفزة لاختبار قدرتك على التحكم في انفعالاتك وكيفية التصرف في مثل هذه المواقف. توقع ذلك.
تلك بعض الملاحظات والنصائح ويمكن الإضافة عليها فهي قابلة للزيادة. المهم الثقة بالنفس وإبراز المتقدم لشخصيته الحقيقية دون تكلف.
أما من يجري المقابلة سواء أكان شخصاً واحداً أو لجنة فنخصه بالملاحظات والمقترحات التالية:
- التركيز بتوازن على كافة الجوانب العلمية والشخصية بحيث لا ينصرف الوقت على جانب واحد على حساب الجوانب الأخرى.
- الاطلاع على السير الذاتية للمتقدمين واستنباط أسئلة من محتوياتها.
- العدالة بين المتقدمين في الوقت والأسئلة والتعامل مع الجميع بمعايير موضوعية.
- تجنب الأسئلة الخاصة جداً التي ليس لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بهدف المقابلة.
- الإنصات للمتقدم وعدم الإجابة نيابة عنه.
- استقبال المتقدم بطريقة مريحة تشجعه على الاسترخاء والتخفيف من القلق.
- عدم التسرع في الحكم على الشخص من خلال معيار واحد كالمظهر على سبيل المثال، أو لغة الجسد.
- من المهم المقارنة بين نمط الشخصية وطبيعة العمل في الوظيفة الشاغرة. والارتياح لشخصية المتقدم لا يعني أنه الشخص المناسب للوظيفة.
- يجب عدم تكوين رأي إيجابي أو سلبي عن المتقدم للوظيفة استناداً إلى الانطباع الأول.
- وضع جدول للمقابلات يتناسب مع عدد المتقدمين للمقابلة بحيث يتاح الوقت الكافي للجنة المقابلات لتقييم المتقدم، ويتاح للمتقدم الوقت الكافي لتقديم نفسه.
- وضع معايير موضوعية لاختيار المرشحين للمقابلة بما يتفق مع الوصف الوظيفي ومتطلبات شغل الوظيفة.
تلك بعض الملاحظات والمقترحات التي تساعد على استثمار مقابلة التوظيف في توظيف الكفاءات. ومن المهم الإشارة إلى أن نجاح المتقدم في مقابلة التوظيف لا يعني ضمان نجاحه في الميدان. المقابلة مهما كانت مهنية ودقيقة لا تعطي نتيجة مضمونة. هناك جوانب قد لا تتضح في مقابلة التوظيف وهي ما يطلق عليها الوصف الوظيفي الخفي وهي جوانب مرتبطة بميول الموظف وحبه لطبيعة العمل.
المؤلفة في القضايا الإدارية السيدة دوروثي ليدز تطرقت إلى موضوع الوصف الوظيفي الخفي في كتاب لها بعنوان (الأسئلة الذكية للمديرين الناجحين) وهي ترى أن الوصف الوظيفي الخفي يساعد في التركيز على الطباع كالوفاء والنشاط وتقترح مجموعة من الأسئلة التي ينبغي على المدير أن يوجهها لنفسه أو لفريق عمله، لتمييز هذه الجوانب التي ترى أنها صعبة الإدراك.
الأسئلة المقترحة هي:
- ما الصفات الشخصية الضرورية لهذه الوظيفة (الحماس، الرزانة، المرونة، التفاصيل)؟
- ما نوع السلوك المناسب لهذه الوظيفة (نشيط، هادئ، ثرثار، كتوم)؟
- من فشل في هذه الوظيفة ولماذا؟
- من نجح في هذه الوظيفة ولماذا؟
- من هم الموظفون صعبو المراس الذين سيتعين على هذا الشخص الاتصال بهم؟
- هل هناك أي ظروف غير عادية في المنظمة سيتعين على الشخص أن يتغلب عليها (التغيير، الانتقال، العمل وحيداً)؟
- ما أصعب حالات الوظيفة؟
- ما نوع العمل الذي ينبغي على شخص ما أن يفلح فيه حتى يكون سعيداً وهو يؤدى هذه الوظيفة بالذات؟
- ما نوع الجو الذي ينبغي على هذا الشخص أن يستمتع فيه أكثر من غيره؟
- إذا أردت أن أصف الشخص الذي يستطيع أن يملأ هذه الوظيفة أفضل من غيره فماذا سأقول؟
وأخيراً المبدأ الإداري يقول إن الموظف للوظيفة وليس العكس، ولكن يمكن القول إن الوظيفة للموظف الذي يمتلك شروطها ومتطلباتها، وحين يقال الشخص المناسب في المكان المناسب فهذا يعني توفر تلك الشروط والمتطلبات.
ومن خلال التجربة أستطيع القول إن أحد أسباب بطء السعودة في بعض المجالات مثل التمريض هو أنه على الرغم من وجود تطابق بين المتقدم للوظيفة وبين الوظيفة الشاغرة (المشغولة بغير سعودي) أي أن الشروط والمتطلبات تكون متوفرة لدى المواطن لكنه يبحث عن وظيفة أخرى بسبب ساعات العمل ونظام الورديات.
وهذا يعيدنا الى الوصف الوظيفي الخفي للوظيفة الذي يجب أن يُعطى حقه من الاهتمام في مقابلات التوظيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.