ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفعيل لائحة السلوك للحد من ظاهرة غياب الطلاب في مكة المكرمة
نشر في المدينة يوم 11 - 10 - 2011

أقر المجلس التعليمي بمنطقة مكة المكرمة عدداً من التوصيات للحد من ظاهرة غياب الطلاب والطالبات قبل وبعد الإجازة، منها ضرورة تفعيل لائحة السلوك والمواظبة لضبط الغياب والسلوك وكذلك تكثيف التوعية لأولياء أمور الطلاب والطالبات من خلال مجالس الآباء والأمهات، وإعداد نشرات تربوية تحقق الهدف .
وناقش المجلس عددا من اوراق العمل تحدد حقوق المعلمين في مجال الإدارة المدرسية ومنها توفير فصل لكل معلمة مما يعينها على التدريس مع تنظيم لمصادر التعلم حسب الخطة الدراسية في المقرر، وزيادة عدد أيام «الاضطراري» للمعلمين وجعلها عشرة أيام كما كانت سابقا .
وأكد المجلس على أهمية التواصل مع كافة وسائل الإعلام من صحافة وتلفزيون وإذاعة وصحافة الكترونية .. ومواقع التواصل الاجتماعي.. وغيرها للمساهمة في التوعية وإيضاح والأثر السلبي لغياب الطلاب والطالبات ، وكذلك ضرورة تعاون خطباء المساجد في توعية أولياء الأمور بأهمية الوقت والمسؤولية والأمانة التي يتحملها الآباء والأمهات في تربية الأبناء على احترام الوقت لأنه جزء من قيمنا الإسلامية.
جاء ذلك أثناء عقد المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة لجلسته الثالثة مساء امس الاول والتي استمرت 3 ساعات متواصلة نوقشت خلالها الموضوعات المطروحة في جدول الأعمال. وافتتح الاجتماع، نيابة عن رئيس المجلس، الدكتور محمد بن حسن الشمراني مساعد المدير العام لشؤون تعليم البنين الذي قال ان الإدارة شكلت لجانا رئيسة لتنفيذ برامج وفعاليات عام المعلم، وهي اللجنة التنفيذية والإعلامية والمتابعة، حيث تم إعداد تصور كامل وجدول زمني لجميع الفعاليات التي يشارك فيها المجتمع بصورة كبيرة، كما شكلت عدداً من اللجان الفرعية للتنفيذ على مستوى الإدارة ومكاتب التربية والتعليم ومدارس البنين والبنات.
كما عرض عضو المجلس د . عبدالله ردة الحارثي خطة عمل المجلس للفصل الدراسي الأول لعام 1432ه مشيداً بمشاركة أعضاء المجلس وتفاعلهم مع الموضوعات التي سبق اختيارها للمناقشة في هذه الجلسة ، حيث قدمت 13 ورقة عمل عن حقوق المعلمين والمعلمات. كما قدمت أربع أوراق عمل عن غياب الطلاب والطالبات قبل وبعد الإجازة، حيث وقع الاختيار على ( 4 ) أوراق عمل للعرض على النحو التالي :
المحور الأول : غياب الطلاب والطالبات في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات والإجازات الرسمية ورقة عمل مقدمة من فاتن إبراهيم محمد حسين، ثم ورقة عمل مقدمة من كل من نوار راضي اللحياني و عبدالرحمن سرتي . حيث تقاربت الورقتان في طرحهما من حيث التأثير السلبي للغياب على الخطة الدراسية، والهدر الاقتصادي والتربوي والتعليمي والزمني. وأن من الأسباب الرئيسة لتفشي هذه الظاهرة هو الأسرة وتساهل أولياء الأمور في حث أبنائهم للذهاب للمدرسة أو ربما تقاعس البعض في إيصال الأبناء إلى المدارس . كما أن ثقافة المجتمع السائدة في عدم احترام الوقت والزمن من أهم الأسباب كما أن هناك أسبابا تعود إلى المعلم نفسه منها : إنهاء الخطة الدراسية مبكرا مما يتيح الفرصة للطلاب والطالبات للغياب . وان هناك أسبابا تعود للإدارة المدرسية منها الإيحاء للطلاب والطالبات بالغياب للتفرغ لأعمال أخرى.
المحور الثاني : حقوق المعلمين والمعلمات.. والذي قدمت فيه ورقة عمل من المعلمة ابتسام اللياتي، حددت الورقة حقوق المعلمين في مجال الإدارة المدرسية ومنها توفير فصل لكل معلمة مما يعينها على التدريس مع تنظيم لمصادر التعلم حسب الخطة الدراسية في المقرر. كما حددت حقوق المعلمين من الإدارة العليا ومنها زيارة عدد أيام الاضطراري وجعلها عشرة أيام كما كانت سابقا مع ضرورة إثراء المعلمين والمعلمات بالخبرات المتنوعة وتقديم الدورات والبرامج التي تعمل على النمو المهني لهم . كما حددت حقوق للمعلمين والمعلمات على الطالبات بالتزام الأدب والاحترام مع وضع عقوبات رادعة للطلاب والطالبات اللائي يتجاوزن الحدود مع ضرورة تفعيل لائحة الانضباط السلوكي لتقويم سلوكهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.