ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : مرور 4 أعوام على فتح ملف التعثر المصرفي من دون حل
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2004

اخفقت الحكومة المصرية حتى الآن في علاج مشكلة التعثر المصرفي التي يمر غداً العام الرابع على فتح ملفها أمام الرأي العام، في ظل تأكيدات بأن التدابير التي اتخذت في شأن بعض المتعثرين الفارين الذين عادوا برغبتهم الى البلاد ساهمت بنسبة كبيرة في هذا الاخفاق، اضافة الى غياب الشفافية وعشوائية المبادرات وتضاربها في هذا الإطار.
وطرحت الحكومة ثلاث مبادرات لم تحقق اي منها الهدف المرجو، ما دعا أكثر من منظمة اعمال الى المطالبة بضرورة المشاركة بفاعلية في أي مبادرة ستطرح لحل المشكلة.
وطالب رجال الاعمال المصريون بدرس حالات تعثر البعض عن سداد مديونياته للبنوك عن طريق تشكيل لجان متخصصة تشارك فيها الحكومة والبنوك وممثلو القطاع الخاص، على أن يكون اساس العمل في هذه اللجان هو وقوف البنوك مع"المتعثر الشريف"والتعرف على اسباب التعثر ثم العمل على معالجة هذه الاسباب.
واوضح رجال الاعمال اهمية اتخاذ خطوات فعالة من اجل تخفيض الفوائد على القروض المتأخرة السداد او التنازل عن جزء منها واعادة جدولة الديون وفقاً لظروف المشروع، مع منح قروض لاستيراد معدات جديدة او مستلزمات انتاج اذا تبين وجود ضرورة لاعادة تشغيل المشروع مع المعاونة في رفع مستوى الادارة في الشركات المتعثرة.
واكد رئيس جمعية رجال الاعمال المصرية جمال الناظر ان التعثر مشكلة استثنائية لا يجب ان تعوق مختلف الاطراف في البحث عن سبل رفع معدلات التنمية في البلاد وتوفير فرص عمل جديدة واقامة مصانع جديدة لتقليل البطالة.
وأكدت ورقة طرحتها الجمعية اخيراً على ضرورة العمل على كسر حدة الركود الحالي وتنشيط السوق المحلية عن طريق سداد المستحقات الحكومية لدى القطاع الخاص والتوسع في مشاريع البنية التحتية وتخفيف الاعباء المالية على المنتجين خصوصاً اسعار الفائدة والاعباء الضريبية والجمركية والمتعلقة بالتأمينات الاجتماعية.
واقترح رجال الاعمال اعداد دراسة شاملة للقوانين والتشريعات المرتبطة بالنشاط الاقتصادي بغرض القضاء على البيروقراطية وتطوير نظم العمل في الجمارك والضرائب ووضع استراتيجية واضحة للتنمية بحيث يتم توجيه المستثمرين للمشاريع ذات العائد القومي ومنع التكرار في النشاط الواحد بطريقة عشوائية، كما حدث في الأعوام الماضية، مما ساهم في زيادة مشاكل التعثر وتوقف عدد كبير عن سداد مديونياتهم للبنوك.
واكد عضو مجلس ادارة الجمعية عادل جزارين ان غالبية المتعثرين من رجال الاعمال الجادين الذين استثمروا في مشاريع كانت تبدو ناجحة في اطار القوانين والظروف الاستثمارية الاقتصادية، الا ان بعض هذه المشاريع واجه العديد من المشاكل التي ادت الى تعثرها من دون ان يعود ذلك بشكل اساسي، كما يروج البعض، لمحاولة المستثمرين الاستفادة غير المشروعة من قروض البنوك او الالتفاف حول القوانين واللوائح.
واكد ان هناك عوامل عدة زادت من حالات التعثر في مقدمها تأخر الحكومة وشركات القطاع العام في سداد مديونياتها للقطاع الخاص، فضلاً عن تضخم ديون رجال الاعمال لدى البنوك لارتفاع اسعار الفائدة والتأخر في السداد، كما تضخمت القروض التي حصل عليها المستثمرون بالعملات الاجنبية نتيجة لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.
واوضح رجال الاعمال ان البنوك تحفظت في منح التسهيلات الائتمانية كما زادت القضايا والاحكام التي صدرت اخيراً من حال الخوف لدى البنوك والتعنت في التعامل مع العملاء مما ادى الى حال من الشلل في التعاملات المصرفية وضغط البنوك على المقترضين بسرعة سداد المديونيات بصرف النظر عن ظروفهم المالية.
واكدت ورقة العمل ان هناك اسباباً كثيرة تقع مسؤولياتها على رجال الاعمال انفسهم ساهمت الى حد كبير في تعثر مشاريع من بينها عدم الاهتمام باعداد دراسات جدوى دقيقة والاتجاه نحو تمويل المشاريع بقروض من البنوك من دون مراعاة للنسب المتعارف عليها بين اجمالي القروض واجمالي الاستثمار وعدم الاهتمام الكافي بالادارة، فضلاً عن اتجاه غالبية المشاريع الصناعية نحو السوق المصرية من دون الاهتمام بالتصدير وتأخر العديد من الشركات الصناعية في تحديث انتاجها وتطويره حتى يتمكن من المنافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.