ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون آذان
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 1998

يتوقع أن تستمر المفاوضات في مزرعة واي من ثلاثة أيام إلى خمسة، ولن يجد المفاوضون سيف ديمقليس معلقاً فوق رؤوسهم، وإنما ستكون هناك جزرة الوعود الأميركية للطرفين بتقديم مساعدات اقتصادية، وعصا اعلان الفلسطينيين، من طرف واحد، دولتهم المستقلة في الرابع من أيار مايو المقبل، إذا لم تتمخض المفاوضات عن اتفاق.
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو سيصل إلى واشنطن عن طريق عمّان، بعد أن يقابل هو ووزير خارجيته اريل شارون ولي العهد الأمير الحسن، وفي يده ورقة وحيدة هي ورقة الأمن التي يستطيع أن يلعب بها لفائدته في جميع الأحوال، فإذا لم تقع عمليات مسلحة قال إن موقفه المتشدد هو الذي منع الارهاب، وإذا وقعت عمليات قال إنها تبرر تشدده في طلب الأمن للإسرائيليين.
وكان الفلسطينيون قبلوا ورقة الأمن التي أعدها الأميركيون 1997، وتحدد المسؤوليات الأمنية لكل طرف، إلاّ أنهم ربطوا القبول بسير إسرائيل في تنفيذ اتفاقات أوسلو. وردت إسرائيل بربط التقدم بتفكيك البنية التحتية للارهاب وتعديل الميثاق الوطني الفلسطيني وغير ذلك من الطلبات المعروفة أو المكشوفة.
من ناحية، المفاوضون الإسرائيليون في أوسلو، وشمعون بيريز نفسه، قالوا إن الميثاق عدّل. ومن ناحية أخرى، تحسّن وضع الأمن بإطراد، وكما تثبت كل الاحصاءات المتوافرة، حتى ان حماس وأنصارها لم يستطيعوا تنظيم عملية تفجير كبيرة واحدة، وإنما اقتصرت العمليات على هجمات فردية واطلاق نار، من نوع ما حصل قبل يومين، وهذه عمليات يستحيل وقفها نهائياً.
في النهاية، ذهب نتانياهو إلى الولايات المتحدة لأنه قرر أن اتفاقاً على المرحلة الثانية من إعادة الانتشار قد يقنع السلطة الوطنية الفلسطينية بتأخير اعلان الدولة. لذلك أصبح الإسرائيليون مهتمين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم بالاتفاق على موعد مفاوضات المرحلة النهائية وتفاصيلها ومدة المفاوضات.
وليس سراً ان الجانب الإسرائيلي يتوقع ان يضغط الرئيس كلينتون على الجانب الفلسطيني، لا العكس، ويريد نتانياهو تنازلات من الرئيس عرفات مقابل ما قدم هو من "تنازلات".
نتانياهو لم يقدم شيئاً البتة، فالانسحاب من 1،13 في المئة من الأراضي الفلسطينية، حسب الاقتراحات الأميركية، اعتبر "نهاية الارب" مع أنه أقل من قليل، والأرقام الأصلية المطروحة للانسحاب كانت بين 25 في المئة و40 في المئة. وحتى رقم 1،13 في المئة لم يتحقق، فقد أصبح 10 في المئة زاد 1،3 في المئة، وهذه الأخيرة محمية طبيعية المسؤولية الأمنية فيها مشتركة. وسيتم الانسحاب الإسرائيلي، إذا تم، بشكل يؤثر في أقل عدد ممكن من المستوطنين، لذلك فهو سيشمل أراضي قرب جنين وجنوب غربي الخليل حيث توجد عشر مستوطنات صغيرة يقطنها حوالى 500،1 مستوطن. ولولا فكرة المحمية الطبيعية لكان الإسرائيليون اضطروا ان ينسحبوا من أراضٍ في بيت ايل وعوفرا، شمال القدس، وشرق رام الله، حيث يقيم حوالى خمسة آلاف مستوطن، بينهم بعض زعماء الاستيطان من أنصار نتانياهو نفسه.
وإذا افترضنا ان المفاوضات في مزرعة واي انتهت بنجاح، فإن وضع المستوطنات والمستوطنين لا بد أن يلقي ظلالاً من الشك على فرص أي اتفاق قادم، لأن أي انسحاب جديد سيصيب المستوطنات بشكل قد لا يستطيع نتانياهو تحمله، لذلك فهو تحدث عن مرحلة ثالثة في حدود واحد في المئة فقط، ما يعني لا مرحلة.
في وجه هذه التعقيدات لم يجد الأميركيون ما يقدمون سوى الوعود بمساعدات اقتصادية، فهم سيدفعون لإسرائيل نفقات الانسحاب، كما أنهم سيقدمون إلى الفلسطينيين مساعدات اقتصادية لرفع مستوى عيش المواطنين في أراضي السلطة.
ولكن أي مساعدات اقتصادية ستعادل وجود اريل شارون مفاوضاً؟ وزير الخارجية الجديد هو المسؤول عن بناء أكثر المستوطنات، وهو مجرم حرب قديم، يداه ملطختان بدماء المصريين واللبنانيين والفلسطينيين، وهو يعارض الانسحاب دائماً، ويميل إلى الحرب. ولعل فائدته الوحيدة أنه يجعل نتانياهو يبدو مقبولاً بالمقارنة.
وأخيراً، كان الأميركيون طلبوا من المفاوضين عدم احضار زوجاتهم معهم، إلا أنهم عادوا فقبلوا أن تأتي ساره نتانياهو مع زوجها إلى مزرعة واي. وخلفية القصة معروفة، فهناك "عقد" بين بيبي وساره ينص على أن ترافقه في كل رحلة خارجية لأنها لا تثق به، بعد ان افتضحت مغامراته النسائية المتكررة. وهكذا فنحن أمام وضع زوجة رئيس وزراء إسرائيل لا تثق به، ولكن المطلوب أن يثق به أبو عمار، وأن يقبل معه بمجرم حرب طريقه إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية ملطخة بدماء المدنيين من ضبية إلى صبرا وشاتيلا، وبالعكس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.