استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التظاهرات ألحقت خسائر بالاستثمارات الخليجية
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2011

أوضح أكاديميون أن الأحداث السياسية في مصر والتغيرات الحاصلة في الأمور أثرت بشكل كبير في الاستثمارات الخليجية بنسبة تراوحت بين 5 و10 في المئة، خصوصاً أن مصر مرتبطة بدول الخليج ارتباطاً كلياً، وأي تأثير سلبي أو إيجابي سينعكس على الدول المجاورة.
وأكدوا خلال حديثهم ل «الحياة» أن التأثير السلبي تمثل في عدم وضوح الرؤيا لخطوة الإقدام على الاستثمار الحالي في مصر، أما الجانب الإيجابي فتمثل في انخفاض الجنيه المصري وارتفاع أسعار البترول.
وأكد أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور وديع كابلي، أن تداعيات الأزمة في مصر والآثار السياسية والاقتصادية على مصر ودول الشرق الأوسط والعالم ستكون كبيرة وبدرجات متفاوتة وعميقة وبصور عدة، ولكن من الصعب الآن حصر هذه التأثيرات بصورة دقيقة.
وقال إن الأحداث في مصر أسهمت في تراجع سوق الأسهم السعودية، إذ اقفلت السوق في بداية الأزمة على انخفاض وصل إلى 120 نقطة، واستمر في التراجع طوال أيام الأحداث السياسية في مصر، مشيراً إلى أن سوق الأسهم معيار حقيقي لقياس أي عوامل اقتصادية في البلد، متوقعاً أن تكون الأحداث أسهمت في تراجع الاستثمار في دول الخليج بنسبة من 5 إلى 10 في المئة.
وأشار إلى أن أسواق الأسهم في السعودية ودول الخليج العربي تتأثر بما يحدث في الدول المجاورة القريبة سواء بالنواحي الإيجابية أو السلبية، لافتاً إلى أن تأثير الأحداث في مصر أسهم بشكل إيجابي في ارتفاع أسعار البترول.
وأوضح كابلي أن الاستقرار السياسي والإداري يلعب دوراً كبيراً في تشجيع أو تحبيط المستثمرين، إضافة إلى أن الفساد الإداري سيؤدي إلى تردد المستثمر في الاستثمار، معتبراً أن إصلاحات اقتصادية تحتاج إلى إصلاحات سياسية وإدارية حتى يضمن المستثمر نجاح استثماراته.
وأضاف أن تردد بعض الحكومات في تنفيذ بعض الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة سيجعل المستثمر المحلي أو الأجنبي غير مطمئن على نجاح استثماراته، إضافة إلى النظام القضائي، خصوصاً في حسم المنازعات ذات الطابع المالي، إذ إن عدم البت في القضايا المالية يؤدي إلى خسارة المستثمر، منوهاً بأهمية عنصر الزمن في بت القضايا المالية.
وتوقع كابلي أن يعود الوضع الاقتصادي في دول المنطقة لوضعه الطبيعي بعد أن تهدأ الأوضاع السياسية في بعض الدول العربية كالبحرين والتي أسهمت من دون أدنى شك في تأثر الاستثمارات في دول المنطقة.
من جهته، كشف رئيس مركز استشارات الجدوى الاقتصادية بجدة الدكتور محمد شمس فقدان المستثمرين للثقة في الاقتصاد في مصر على اعتبار أن التغيرات التي حدثت في مصر ما زال يشوبها ضبابية كبيرة بسبب عدم وضوح رؤية القيادة السياسية المقبلة.
وأشار إلى أن أي مستثمر في مصر يريد وضوح الرؤيا، وهذا سيأخذ وقتاً كبيراً حتى تتم الإجراءات السياسية المختصة بالرئيس المقبل، مشيراً إلى أن أي مستثمر يريد ضمان الربح وضمان إمكان تحويل هذه الأرباح إلى بلده في المستقبل.
وأكد أن الأحداث المصرية أبرزت نوعاً من الإيجابية تمثل في ارتفاع أسعار البترول، إضافة على انخفاض الجنيه المصري الأمر الذي سيكون في مصلحة المستثمر، لكن من ناحية أخرى ارتفاع معدل التضخم سيحجم الفائدة من انخفاض الجنيه المصري، لافتاً إلى أن المجلس العسكري الحاكم في الفترة الحالية لمصر غير مؤهل لإدارة شؤون البلاد من الناحية الاقتصادية والسياسية وهو ما يجعل الاستثمار الخليجي في مصر في الوقت الحالي مغامرة.
وأكد أن الأحداث المصرية من دون أدنى شك أثرت وبشكل سلبي في المستثمرين في دول الخليج على اعتبار أن مصر مرتبطة وبشكل كبير بدول الخليج العربي. ورفض شمس إعطاء إي نسبة تختص بحجم تأثير الأحداث المصرية على استثمارات دول الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.