السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينبع.. نجاح فرْضية للتعامل مع عدة حوادث متزامنة في وقت قياسي (صور)
نشر في تواصل يوم 02 - 12 - 2014

شارك أكثر من 90 ضباطاً وفرداً من الدفاع المدني بمحافظة ينبع، إضافة إلى وحدات وفرق ميدانية من الجهات الحكومية بالمحافظة كافة، في تجربة فرضية تدريبية للتعامل مع حالات الطوارئ، بتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الأمطار والسيول، وذلك بمنطقة العيقة بمنطقة الشرم السياحية بمحافظة ينبع.
وتضمنت الخطة التفصيلية الفرضية، وقوع حادثة احتجاز مركبتين، الأولى بها ثلاثة أفراد من بينهم شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة، بينما المركبة الثانية بها أربعة أفراد، إضافة إلى وجود شخصين يحاولان السباحة للخروج من مجرى الوادي الفرضي، وأيضاً شخصين محتجزين بأحد المواقع المرتفعة داخل مجرى الوادي، وحالتين مفقودتين.
وتمثلت الجهات الحكومية المشاركة في التجربة أمس، التعليم والبلدية والمياه والهلال الأحمر والكهرباء والدوريات الأمنية والشرطة والمرور والمالية والزراعة والطرق والشؤون الاجتماعية والمالية والجهات الإعلامية، إضافة إلى خمسة قوارب مجهزة بكامل أطقمها من غواصين ومنقذين وفرقتي غواصين ومنقذين من حرس الحدود.
وبدأ تنفيذ الفرضية في تمام الساعة 9:30 صباحاً بتلقي عمليات الدفاع المدني بمحافظة ينبع بلاغاً عن وجود عدد من المحتجزين في مجرى أحد الأودية تم من خلاله تمرير البلاغ للجهات الأمنية والحكومية كافة، إذ تم على الفور تحرك القوى البشرية والآلية من فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بكامل تجهيزاتها لموقع الحادثة ووضع قوات الدفاع المدني بالمحافظة كافة في حال تأهب وتم إبلاغ المحافظة بالحادثة والمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة.
ونتجت عن الحادثة الافتراضية حالتا وفاة، و11 مصاباً تم إسعافهم من خلال نقلهم إلى مناطق الفرز الطبي، إذ تم التعامل مع حالات الإصابات والوفيات بعد إجراء وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهم بواسطة إسعافات الهلال الأحمر إلى مستشفى ينبع العام لاستكمال علاجهم، وانتهت التجربة بنجاح وفي وقت قياسي لم يتجاوز 45 دقيقة ووفق ما هو مخطط لها.
وأوضح مدير الدفاع المدني العقيد منصور الطيار في بيان صحفي أمس، أن الهدف من هذه الخطة الفرضية هو التأكد من جاهزية جميع الجهات الحكومية المشاركة في حالات الطوارئ والوقوف على مدى الاستعداد لمواجهة الحدث.
من جهته، أوضح وكيل محافظ ينبع خالد الغملاس عقب انتهاء الفرضية سعادته بنجاح التجربة وفق ما هو مخطط لها، مشيداً بجهود القائمين على تنفيذها والتي تضمنت إنقاذ غرقى ومحتجزين، وتعاون الجهات الحكومية ذات العلاقة لتحقيق كل ما يخدم المواطنين.
وقال: إنه تم إقرار الفرضية خلال اجتماع اللجنة الفرعية للدفاع المدني بينبع، حرصاً على الوقوف على استعدادات الجهات ذات العلاقة في التعامل مع الكوارث التي تقع من خلال التغيرات المناخية، والتجربة مثّلت واقعاً ملموساً تمثّل في اختيار مواقع الحادثة الافتراضية بشرم ينبع للوقوف على كيفية التعامل معها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.