أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(التعليم) تحتاط لمحاصرة كورونا عبر حزمة من الإجراءات الوقائية
نشر في الرأي يوم 20 - 08 - 2015

أكملت وزارة التعليم وضع خطة شاملة للعمل على تقليل انتشار عدوى كورونا بين الطلبة والعاملين بالمدارس مع بدء الموسم الدراسي للسنة الجديدة.
وقالت إدارة الصحة المدرسية في وزارة التعليم رداً على تساؤلات (الجزيرة أونلاين) عن التدابير الوقائية التي اتخذتها الوزارة لمواجهة كورونا، إن الوزارة ومنذ بداية انتشار المرض قد بادرت باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر هذا المرض ومنع انتشاره بين الطلبة حيث أن المدارس تعد من البيئات التي تحتاج إلى تطبيق بعض الضوابط والاحترازات الوقائية لتقليل فرص انتشار الأمراض المعدية وفي مقدمتها مرض كورونا، وقامت بإعداد خطة شاملة للعمل بها تقليلاً من انتشار العدوى بين الطلبة والعاملين بالمدارس.
وأشارت الوزارة إلى أن الخطوط العريضة لما تضمنته الخطة الوقائية جاء على النحو التالي:
1 ما تصدره وزارة الصحة من تعليمات وإجراءات وقائية حيال التصدي لهذا المرض فيما يخص التوعية والوقاية منه.
2 توصيات المنظمات العالمية كمنظمة الصحة العالمية والمراكز الدولية لمكافحة الأمراض والأوبئة الأمريكية والأوروبية.
3 سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية التي ركزت على الحفاظ على صحة الطلبة ومنسوبي المدارس وتهيئة الجو الدراسي الصحي للدراسة.
4 إشراك كل الجهات ذات العلاقة على كل المستويات داخل الوزارة والجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة واللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية.
5 استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة في تنفيذ الإجراءات التوعوية في إدارات التعليم.
وقالت الوزارة إن الخطة الحالية تقوم على ثلاث مكونات هي:
المكون الأول: التوعية الصحية وذلك من خلال:
1 - تزويد الكوادر الصحية في الوحدات الصحية المدرسية بأحدث المفاهيم والتطورات عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
2 - التوعية الصحية للكوادر التربوية عن طريق لقاءات توعوية تعقد على مستوى إدارات التعليم.
3 - توعية الطلاب حيال جوانب مكافحة العدوى في المدارس, والسلوكيات السليمة للصحة العامة والحفاظ على النظافة العامة والشخصية من خلال الانشطة الصفية واللاصفية، كون الحد من انتشار هذا المرض مرتبط ارتباطا وثيقا بالعادات الصحية الشخصية للفرد والتي من أهمها غسل الأيدي ونظافة البيئة والأسطح التي يلامسها الإنسان، لذا فالتوعية والتثقيف الصحي بطبيعة المرض ومسبباته وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه تعتبر ركيزة أساسية للحد من انتشار المرض والسيطرة عليه، وفي هذا المجال قامت الوزارة بطبع العديد من الإرشادات والنشرات والمطويات والملصقات والبوسترات لتوعية المجتمع المدرسي مع عقد الندوات واللقاءات العلمية للتوعية ضد هذا المرض مع انشاء رابط إليكتروني على موقع الوزارة.
المكون الثاني: تحسين البيئة المدرسية:
ويتضمن إجراءات تهيئة المجتمع المدرسي للوقاية من الأمراض المعدية من خلال التوعية الصحية بأهمية البيئة المدرسية الصحية وتوفير الوسائل المناسبة للحفاظ على البيئة المدرسية من خلال:تكثيف أعمال النظافة العامة لجميع مرافق المدرسة وتوفير كافة مستلزمات النظافة الشخصية (المياه، والصابون، والمطهرات, والمناديل الورقية) في دورات المياه مع توفير المعقمات والمطهرات وسلات المهملات في كافة مرافق المدرسة.
المكون الثالث: العمل على إنشاء العيادة المدرسية وذلك من خلال تخصيص غرفة للعيادة المدرسية في حال عدم وجودها في المدرسة. وتجهيزها باللوازم الطبية والتجهيزات المكتبية.
وشدّدت الوزارة على التنسيق والتعاون قائم مع وزارة الصحة بهذا الشأن ولا أدل من ذلك من كون خطة الوزارة منطلقة من ما تصدره وزارة الصحة من تعليمات وإجراءات وقائية حيال التصدي لهذا المرض فيما يخص التوعية والوقاية منه إضافة إلى المشاركة في اللجان المتخصصة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.