رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلزام المنشآت الصغيرة طالبة الاستقدام: سعودي مقابل كل 9 وافدين
نشر في الرأي يوم 13 - 10 - 2011

أثنى وزير العمل المهندس عادل فقيه على المشروعات الناشئة خلال الجلسة التي تناولت دور الجهات الحكومية في دعم ريادة الأعمال في السعودية في معرض شباب الأعمال بحضور رئيس لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان وعضو مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري. وتطرقت الجلسة إلى أبرز الصعوبات التي يواجهها شباب الأعمال من خلال دراسة قام بها مجموعة شباب لتحديد المنافسة في معلومات السوق والتصاريح والتأشيرات والتموين والحصول على موظفين سعوديين. وتطرق الوزير إلى وجود مبادرة بين الوزارة والغرف التجارية بتيسير الحصول على تأشيرات عن طريق مجلس المنشآت الصغيرة.
وخلال الحوار الذي أعقب الجلسة قال وزير العمل إن هناك برنامجا في صندوق الموارد البشرية يعنى بتدريب الخريجين وهذا يسهل على أصحاب العمل الاستفادة من الخريجين والحوافز المخصصة للإنفاق على التدريب.
وأوضح بأنه لا بد أن يطور الموظف مهاراته من خلال الفرص الأخرى الموجودة في السوق لتتلاءم مع احتياج سوق العمل.
ومن جانبه أكد غسان السليمان على تفاعل بين الغرفة التجارية ووزارة العمل، فيما يخص التخطيط بدعم المنشآت الصغيرة مطالبة بضرورة امتداد التعاون لعدة وزارات أخرى كوزارة التجارة والتعليم العالي.
وبدوره أوضح عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري دور المجلس فيما يخص الحصول على رخصة العقود الحكومية بأن هناك مقترحا من الأعضاء لإنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة وتم إقراره كمقترح وتحويله للجنة الشؤون الاقتصادية لدراسة جميع النقاط التي تواجه الشباب من المعوقات للعمل على حلها حتى تكون الهيئة راعية ومحفزة للمنشآت الصغيرة لتطوير هذا القطاع.
وأشار إلى أن سوق العمل يواجه نقلة نوعية من خلال فرص الابتعاث بتخصصاته المختلفة إضافة إلى أهمية التدريب لتطوير أداء الموظفين.
من جهة ثانية، تعتزم وزارة العمل إلزام أصحاب المنشآت الراغبة في الاستقدام التي يبلغ عدد عمالتها تسعة فأقل تحقيق السعودة بتوظيف سعودي واحد على أقل تقدير، في خطوة تستهدف دعم رواد الأعمال من أصحاب المنشآت الصغيرة.
وأوضح وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن التنظيم الجديد يدعم رواد الأعمال من بنات وأبناء الوطن ويزيد من فرص نجاحهم، مؤكدا أن الوزارة تسعى من خلال التنظيمات الجديدة إلى تهيئة المناخ الصحي لنمو وتوسع نشاطات المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني.
وبين وزير العمل أن إجمالي تحويلات الوافدين إلى خارج المملكة بلغت 100 مليار ريال خلال العام الماضي حسب الإحصائيات الرسمية. وتنوي الوزارة، التي ستصدر القرار الأسبوع المقبل، احتساب صاحب المنشأة الفردية موظفا في منشأته على اعتبار أنه متفرغ ولا يعمل في منشأة أخرى، وإذا كان غير متفرع ومسجلا في منشأة أخرى لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيجب عليه توظيف عامل سعودي واحد على الأقل لقبول طلب الاستقدام، ولن يؤثر القرار على تجديد رخص العمل للعمالة الحالية حتى التي لم تحقق حصة التوطين المحددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.