أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في رؤية رائد السياحة في عسير
نشر في الرأي يوم 24 - 12 - 2011

قراءة في رؤية رائد السياحة في عسير
لم تكن العبارة التي أطلقها رائد السياحة بعسير سمو أمير المنطقة بأن عسير ستصبح الواجهة السياحية الأولى بالمملكة لعام 2015م إلا من خلال رؤية تطويرية واضحة المعالم محددة الأهداف والتي قدمها في اللقاء السنوي للهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخرا والذي نشرته بعض الصحف حيث كان هذا العرض قد اشتمل على عدد من الرؤى والأهداف والاستراتيجيات نستطيع ان نوجزها في لمحات تحليلية لأهم الركائز التي استندت عليها هذه الرؤية حيث كانت الركيزة الأولى التي استعرضها سموه هي نظرته للسياحة بشكل مختلف من حيث أنها أصبحت تشكل أهمية كبرى لأقتصاديات المناطق ودورها الهام في توفير فرص العمل واستطيع القول أن سموه من خلال ذلك أعطى البعد الاقتصادي الواضح في أستغلال السياحة بالمناطق في معالجة مشكلة البطالة وندرة فرص العمل فالسياحة سوف تصب بشكل مباشر في مصلحة أبناء المنطقة في رؤية واقعية للإمكانيات والمقومات السياحية ولحسن استغلالها الأستغلال الأمثل لحل معضلة اقتصادية هامة وهي البطالة .
والركيزة الثانية التي ركز عليها سموه في رؤيته هي الشراكة الحقيقية بين كافة الأجهزة الحكومية بالمنطقة والهيئة العامة للسياحة والآثار واضعاً الهيئة أمام مسؤليتها وكيف أنها بتحركها أعطت الأمل لكبار المستثمرين في انتعاش الاستثمار السياحي بالمنطقة .
وكأنه بذلك يحث الهيئة ضمنياً لمزيد من التحرك في هذا الاتجاة لجذب كثير من الاستثمارات للمنطقة فالهيئة من خلال توجهاتها وتحفيزها للاستثمار في أي منطقة معينة تعطي المستثمرين ورجال الإعمال خارطة طريق للاستثمار السياحي في المناطق وتعطي الزخم ألأعلامي لذلك وذلك بما تحمله من خطط ودراسات جدوى ومعلومات مدعومة بالأرقام والثقة التي تحظى بها من قبل المستثمرين داخليا وخارجيا .
والركيزة الثالثة التي أستعرضها سموه هي رؤية أمير المنطقة التي ضحت جلية من خلال اعتماد أربع مسارات سياحية سوف يتم تطويرها بما يتناسب مع المرحلة القادمة أول هذه المسارات مسار أبها ومسار السودة رجال المع ومسار الفرعاء الجرة الحبلة ومسار ساحل عسير .
وهي في نظرة تحليلية رؤية عملية تكاملية نحو إقامة سياحة مستدامة طوال العام في المناطق الجبليه والمرتفعات الخضراء والجو المعتدل في سراة أبها في جزء من العام ومناطق السواحل البحرية والسهول التهامية الدافئة في الجزء الأخر من العام وما يترتب على هذا التكامل من استغلال الطاقات والإمكانات الاستغلال الأمثل من قبل المستثمرين في سياحة مستدامة طوال العام قد تمتزج في فترات كثيرة من السنة بأن يقضي السائح جزء من يومة بجبال السودة ومروج الجرة والرمال الذهبية بشرق عسير والجزء الأخر من يومة في السواحل الذهبية على البحر الأحمر والمدرجات التهامية بغربها وبذلك يكون الاستثمار في منطقة عسير باستدامته طوال العام نقطة جذب للمستثمرين .
ومن معالم الرؤية ما جاء في الركيزة الرابعة في عرض سموه أن التطوير سوف يشمل كل ما يهم شرائح المجتمع صغارا كبارا شبابا وشابات في جو عائلي مريح من خلال تطوير كثير من المنتزهات وإعادة تأهيل كثير من الأسواق الشعبية وتنظيم المهرجانات والمسابقات ألشبابية والكثير من الفعاليات .
وكانت الرؤية أو الركيزة الخامسة بل الأصح الأمل الذي أطلقة سموه باسمه وبأسم أهالي المنطقه في إنشاء مطار دولي يحمل هوية منطقة عسير وانعكاس ذلك على الحركة السياحية .
واعتقد إن سموه بإطلاق هذا الأمل سوف يفتح بإذن الله الباب نحو تدفق سياحي يثري الحركة السياحية في المنطقة من خلال التواصل المباشر جواً والذي يعني سهولة الانتقال بين المنطقه ومختلف المدن السعودية والدول العالمية وهذا مايرغبه السائح .
وتأتي الركيزة السادسة بمشاريع متكاملة بين القطاعين العام والخاص من حيث تطوير وسط أبها وتطوير الطرق السريعة من والى أبها وتطوير الخدمات السياحية من فنادق عالمية ومنتجعات سياحية وقرى متكاملة ومدن ترفيهية عالمية وهذا كله رؤية مشرقة لانطلاق صناعة السياحه في منطقة عسير بشكل متجدد وهنا نستطيع ان نوجز رؤية سموه في
"ان تصبح عسير عالم من السياحة نحو سياحة عالمية"
هذه رؤة ابا خالد.
بقلم :
سعيد بن علي بن دلبوح
(رئيس مركز طريب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.