السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة عالمية يوم الإثنين القادم عن التواصل الحضاري بين المملكة واليونان .

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يوم الإثنين القادم "الندوة العالمية لعلاقات الجزيرة العربية بالعالمين اليوناني والبيزنطي من القرن الخامس ق.م إلى القرن العاشر الميلادي" بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، و مدير جامعه الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان ومعالي وزير الثقافة والسياحة اليوناني باقلوس بيرولانوس.
أعلن ذلك نائب رئيس الهيئة العليا للسياحة والآثار للآثار والمتاحف الدكتور علي إبراهيم الغبان في مؤتمر صحفي اليوم في المتحف الوطني بالرياض استعرض فيه الاستعدادات للندوة التي ينظمها قسم التاريخ بجامعة الملك سعود ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية بالتعاون مع سفارة اليونان بالرياض ومعهد الدراسات الشرقية والإفريقية بأثينا، والهيئة العامة للسياحة والآثار .
وبين أن الندوة تهدف إلى تحقيق اللقاء العلمي والبحثي بين العلماء والباحثين العرب والأجانب في تخصصات تجمعها الأصول الحضارية للمنطقة، ومناقشة قضايا التفاعل العلمي والتبادل الأكاديمي النشط بين هذه التخصصات، وتحقيق التواصل بين العلماء والباحثين في الجامعات والهيئات العلمية العربية والأجنبية وتفعيل الحوار بينها، وعقد اكبر تآخي علمي بين العلماء في مجالات التاريخ القديم والوسيط والإسلامي والآثار بعلومها المختلفة، وتسليط الضوء على منطقة الجزيرة العربية كمعبر للتأثيرات والمؤثرات المختلفة المتبادلة بينها وبين الحضارات اليونانية والرومانية والبيزنطية.
وأفاد أنه سيشارك في هذه الندوة 64 عالماً وباحثاً متخصصون في التاريخ القديم والآثار والتاريخ الوسيط والإسلامي يمثلون تجمعاً علمياً ضخماً من ما يزيد عن ست دول عربية وتسع دول أجنبية، فمن الدول العربية يشارك علماء وباحثون من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن ومصر وتونس والجزائر ومن أوروبا وروسيا والصين ويشارك علماء وباحثون من اليونان وألمانيا وروسيا وبلجيكا وانجلترا وفرنسا والسويد وبولندا والصين وتركيا وجنوب أفريقيا.
وقال :إن الهيئة حرصت على المشاركة في الندوة العالمية لعلاقات الجزيرة العربية بالعالمين اليوناني والبيزنطي كونها تخدم مبادرة الهيئة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة لإبراز البعد الحضاري للمملكة والجزيرة العربية التي تنفذها الهيئة في أكثر من وسيلة منها الندوات الدولية سواء ما يتعلق بالآثار أو التراث العمراني.
وأضاف : إن حرص الهيئة للمشاركة أيضا في الندوة يأتي بهدف إضافة مواضيع الاكتشافات الجديدة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، التي ستعمل على تغيير الكثير من المسلمات المتعلقة بالعلاقات الحضارية بين اليونان والجزيرة العربية، مشيرا إلى أن علاقة الجزيرة العربية باليونان علاقة سليمة بدرجة كبيرة وعبارة عن تبادل حضاري وحوار ومصالح تجارية مشتركة بدرجة كبيرة.
وأبان أن الندوة في هذا الوقت تخدم عمل الهيئة فيما يتعلق بالبعد الحضاري، لافتا إلى أن مشاركة الهيئة تتمثل في تقديم أوراق عمل تتناول الأبحاث المتعلقة بالتواصل الحضاري بين الجزيرة العربية والعالمين اليوناني والبيزنطي.
// يتبع //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.