تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الدمام تنظم ندوة وورشة عمل " مقدمة في البحث "

افتتح معالي مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش اليوم ندوة و ورشة عمل (مقدمة في البحث) والتى نظمتها كلية التمريض بجامعة الدمام .
وقال الدكتور الربيش في كلمة له بهذه المناسبة // ان كلية التمريض من الكليات المتميزة في الجامعة والتي خطت خطوات واضحة في مجال التمريض في كافة تخصصاته وبجهود ذاتيه وهذا إن دل فإنما يدل على الحرص التي توليه الكلية و منسوبيها على مخرجات التعليم الطبي في مجال التمريض وما خرج هذا المؤتمر الا ليكون دعما للجهود العلمية التي يبذلها المتخصصون في هذا المجال خاصة ولجامعة الدمام بشكل عام ، واتى ارتباط عنوان هذا المؤتمر بالبحث العلمي ليؤكد الدور الذي سيقوم به مركز الأمير محمد للدراسات والبحث العلمي ضمن المنظومة التي يرتكز عليها البحث العلمي ليكون منهلا للطلاب في مجالا ت البحث المتعددة .
واوضح ان المركز يتألف من 31 معملا تقام فيها الأبحاث مثل مراكز للأبحاث لأبحاث الجينبوم ومركز لأبحاث الخلايا الجذعية ومركز للأبحاث الاكلينيكيه و مركز لأبحاث التلوث البيئي كما يجري بناء بيت للحيوان بالإضافة إلى استكمال المرافق الأخرى كقاعات المؤتمرات و الاجتماعات .
واضاف ان المركز يهدف إلى نقل وتوطين وتطوير التقنية الحديثة والتي ستساهم في توسيع القاعدة المعرفية التي تؤدي إلى الاكتشافات العلمية الجديدة والمتطورة في جميع التخصصات و دعم لأبحاث الأجيال الجديدة من الباحثين للعمل على تطوير البحث العلمي من خلال التبادل المعرفي مع المؤسسات العلمية المحلية والعالمية وتقوية الروابط بين البحث العلمي والتعليم وسينجز المركز 100 بحث عملي سنويا إذا ما افترضنا إن لكل معمل 3 طلاب على الأقل مشيرا الى ان المركز سيكون جاهزا خلال العام المقبل باذن الله .
من جانبه قال عميد كلية التمريض الدكتور محمد حجازي إن كلية التمريض رغم عمرها القليل لكنها رسمت لها استراتيجيه واضحة للعمل فأتمت عملها ببنية تحتيه مجهزة بأحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا الحديثة فأعتبرت المرجع الأول في المملكة وتم تحديث الخطه الدراسية للكلية ووضع مقررات جديده تخدم البحث العلمي لتواكب الخطط العالمية والتي تم مراجعتاها من قبل فريق العمل من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي واثني عليه في نتائج التقرير كما تم إنشاء برامج الدراسات العليا من دبلوم عالي للقباله حيث تم تخريج دفعتين وتم اعداد برامج الماجستير الاكلينيكيه وقد بلغ عدد الحاصلات على الماجستير بالمملكة 34 طالبه وتم تسجيل 45 طالبه وهذا يعني زيادة في عدد الأبحاث المقدمة للكلية .
وأشار حجازي الى ان الندوة تهدف الى تحقيق جملة من الاهداف من أبرزها تنشيط البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بغية النهوض بالمستوى المعرفي في التمريض بما يخدم أهداف الخطط الاستراتيجيه التي وضعتها الجامعة لكلية التمريض و تقييم الأداء العلمي للكلية و تشخيص نقاط الضعف فيه واقتراح الحلول المناسبة لها والتوجيه نحو الاستثمار الأمثل في مجال البحث والتكنولوجيا وتشجيع البحث العلمي التخصصي لدى الباحثين بالكلية .
وأكد الدكتور حجازى أن هذه الندوة تشتمل على أوراق عمل عديدة يلقيها نخبة من المتحدثين المتخصصين فى هذا المجال سواء من داخل كلية التمريض و من كليات جامعة الدمام المختلفة الى جانب متحدثين من الجامعات السعودية المتعددة و كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية و كلية التمريض بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للصحة (الحرس الوطني) بالرياض و الأحساء.
واضاف أنه سوف يصاحب هذه الندوة معرض يحتوى على نماذج للأبحاث العلمية المختلفة التى أنجزت بكلية التمريض من منسوباتها السعوديات بجانب بحثين شاركت فيهن طالبات مرحلة البكالوريوس تحت إشراف أساتذتهن، حيث تحرص إدارة الكلية دائما على تأهيل و تدريب الخريجين على البحث العلمى كما سيتبع هذه الندوة ورشة عمل عن "طرق تقييم و نقد البحث العلمى" و ذلك بهدف التعرف على الطرق المختلفة لتقييم الأبحاث العلمية و أساليب نقدها و ذلك للإرتقاء بجودة البحث العلمى .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.