استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزراعة المحمية / ورشة عمل

تنظم وزارة الزراعة بالتعاون مع مجموعة نما المعرفية ورشة عمل بعنوان "الزراعة المحمية .. الوضع الراهن والرؤية المستقبلية" وذلك في الفترة من 21 - 23/4/1431ه الموافق 6 - 8 أبريل 2010م بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض .
وتهدف الورشة إلى مناقشة أفضل ما تم التوصل إليه علميا في مجال البيوت المحمية من حيث كفاءتها في زيادة الإنتاج الزراعي واستخدام التقنيات الحديثة وتوافر المقاومة الحيوية للآفات الزراعية ، وبحث استخدام الأساليب المتقدمة في الري التي تحافظ على الموارد المائية كواحدة من أهم العناصر النادرة في المملكة ، كما تسعى الورشة إلى تحديد أفضل التصاميم للبيوت المحمية المناسبة لبيئة المملكة ، ووضع رؤيا مستقبلية للزراعة المحمية في المملكة التي توفر تنمية زراعية مستدامة .
صرح بذلك وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية والمشرف العام على الورشة الدكتور عبدالله بن عبدالله العبيد الذي بين أن الورشة سوف تتركز موضوعاتها في 7 محاور رئيسية تطرح في إطارها مجموعة من البحوث وأوراق العمل أعدها الخبراء المشاركون منها :
أنوع البيوت المحمية ومدى ملاءمتها لظروف المملكة ، تقنيات الري في البيوت المحمية ، التجارب الدولية في الزراعة المحمية ، المكافحة الحيوية والاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية ، اقتصاديات الزراعة المحمية والتسويق ، حلقات نقاش عامة عن الرؤية المستقبلية للزراعة المحمية .
وأشار الدكتور العبيد بأن وزارة الزراعة قد حرصت على دعوة نخبة متميزة من الخبراء العالميين والمحليين للمشاركة في الورشة وتبادل الخبرات والتجارب حول أحدث الطرق والمستجدات والتقنيات العلمية والتطبيقية في مجال الزراعة المحمية وسبل زيادة كفاءة الإنتاج في الزراعة المحمية ، ووسائل وتقنيات الري الحديثة الرامية للحفاظ على المياه ، وتوجهات ونوعيات المبيدات التي توفر استهلاكا آمنا للمنتجات الزراعية المستخدمة فيها ، وأفضل الطرق لتسويق المنتجات الزراعية التي تنتجها البيوت المحمية .
وذكر وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله العبيد أن الورشة ستهتم أيضا بطرح التجارب الناجحة في الزراعة المحمية ، ومن التجارب المحلية التي ستقدم في الورشة تجربة شركة الرشيد ويقدمها المهندس محمد بن عبدالله الرشيد وتجرية شركة الملوحي ويعرضها المهندس سليمان الملوحي ومن التجارب العربية والدولية فسيتم طرح نماذج من تجارب الزراعة المحمية في كل من المغرب وأسبانيا وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة .
وسوف تسعى الورشة من خلال مشاركة وتجمع هذه النوعيات المتميزة من الخبرات المتخصصة العالمية والمحلية ومناقشة التجارب الناجحة في مجال البيوت المحمية ، في حضور صناع القرار من المسؤولين في القطاع الزراعي وأصحاب ومسؤولي المؤسسات والشركات المتميزة في مجال الزراعة المحمية ، إلى التوصل إلى وضع رؤية مستقبلية للزراعة المحمية في المملكة تعزز التوجه للتنمية الزراعية المستدامة التي تحقق الأمن الغذائي وتحافظ على مورد المياه الحيوي للأجيال الحالية والمستقبلية .
وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب الزراعة المحمية يلقى اهتماما كبيرا من وزارة الزراعة ، حيث حرصت على إدخاله منذ أكثر من 40 عاما ضمن توجهها لنقل وتوطين التقنيات الزراعية الحديثة ، وقد أدى استخدامه إلى تزايد المساحة المزروعة لمحاصيل الخضروات من خلال البيوت المحمية على مستوى المملكة حيث ارتفعت هذه المساحة في الفترة من عام 2003م إلى عام 2008م على سبيل المثال من 2182 هكتارا إلى 7713 هكتارا ، بما يعادل أكثر من ثلاثة أمثال ونصف ، كما تزايد الإنتاج خلال نفس الفترة من 168.112 طن إلى 619.278 طن بما يعادل 3.7 مثلا ، مما يظهر مدى الكفاءة الإنتاجية لهذه النوعية من الزراعة وفاعليتها في تحقيق الأمن الغذائي والذي تتبناه السياسة الزراعية للمملكة .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.