فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    سقطت ورقة التوت    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح طبي سعودي باستئصال أورام سرطانية تزن عشرة كلجم من مريض .

نجح فريق طبي سعودي متخصص من الجراحين بمركز الأمير سلطان للدم والأورام في مدينة الملك فهد الطبية في استئصال أكثر من 10 كيلو جرام أورام سرطانية من بطن مريض سعودي .
وعبر المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية عن سعادته بهذا الإنجاز الطبي مشيراً إلى أن الحالات المشابهة ترسل للعلاج في مراكز متخصصة ومحددة في العالم، ولكن نجاح هذه العملية جاء بفضل الله تأكيد لقدرة الفريق الطبي السعودي المتكامل في مدينة الملك فهد الطبية وما يتمتعون به من مهارة وخبرة إضافة إلى التجهيزات والإمكانيات المتوفرة في مدينة الملك فهد الطبية.
وقاتل // هذه الإمكانيات هي إحدى ثمار الدعم الذي يحظى به القطاع الصحي في المملكة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك الإنسانية وسمو ولي عهده الأمين ، ومتابعة ودعم معالي وزير الصحة، مبيناً أن إجراء ونجاح مثل هذه العمليات يتطلب وجود مراكز طبية متخصصة، وهو الهدف الرئيسي من تشغيل مدينة الملك فهد الطبية بأن تكون مدينة تخصصية مرجعية تقدم خدمات طبية تخصصية وفقا للمعايير العالمية، وهذا التوجه جاء وفقا لمتطلبات وضع القطاع الصحي في المملكة خاصة في ظل ارتفاع الإصابة بأمراض يتطلب علاجها مراكز متخصصة مثل: أمراض الدم والأورام، أمراض القلب وأمراض السكر، وارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية //.
وشرح استشاري جراحة القولون والمستقيم و رئيس الفريق الجراحي الدكتور يوسف السحيباني مراحل العلاج للحالة قائلا // إن المريض حول لمدينة الملك فهد الطبية وكان يعاني من آلام شديدة وانتفاخ كبير في البطن، وبعد تشخيص الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة اتضح انتشار أورام داخل البطن ووصولها لكثير من الأعضاء وتم مناقشة الحالة والحلول العلاجية والمتمثلة فقط في إجراء الجراحة //.
وأضاف // المريض كان لدية خياراً في إجراء العملية خارج المملكة أو في مدينة الملك فهد الطبية، واختار الأخيرة بعد إطمئنانة لإمكانيات المدينة وثقته بالفريق الجراحي، وأجريت العملية يوم الأحد 26/10/2008 واستمرت 14 ساعة وكانت المرحلة الأولى من العملية استكشاف البطن وتقييم انتشار الورم والقدرة على استئصال كامل الورم، وبعد التأكد من ذلك تم استئصال الأورام البالغة مايزيد عن 10 كيلو من الأورام السرطانية، موضحاً أن المرحلة الثانية بدأت بإعطاء المريض الكيماوي الساخن لمدة 90دقيقة داخل تجويف البطن للقضاء على الخلايا السرطانية غير المرئية //.
وأكد رئيس الفريق الجراحي، أن المريض خضع بعدها للعلاج الكيماوي البارد داخل تجويف البطن لمدة خمسة أيام متواصلة، مؤكداً استقرار حالته الصحية وتحسنه بعد العملية ولله الحمد .
ووصف السحيباني، نجاح هذه العملية بالإنجاز الطبي الذي يسجل للمملكة كونها الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وأنها من العمليات المعقدة التي تحتاج لفريق طبي متخصص وتجهيزات طبية متكاملة، مشيراً إلى أن الإمكانيات من طاقم طبي متكامل وأجهزة وتقنيات طبية وعلاجية متقدمة متوفر في مدينة الملك فهد الطبية حيث يوجد جراحين سعوديين شاركوا في العملية سبق وأن اجروا عمليات مماثلة في مراكز عالمية متخصصة في الأورام.
ولفت النظر إلى أن هذه العملية تعد من العمليات العلاجية الحديثة للأورام التي استخدمت في المراكز العالمية المتقدمة وتجرى هذه العملية في عدد محدود جدا من المراكز المتخصصة في جراحة الأورام، وبين السحيباني أن العملية شهدت مشاركة البروفسور ديفيد موريس رئيس قسم الجراحة في مستشفى سانت جورج الجامعي نيو ساوث ويلز، والذي يعد من أشهر جراحي العالم في جراحات الكبد وجراحات الأورام المعقدة.
وقال الدكتور خالد المحيميد عضو الفريق الطبي استشاري جراحة الأورام // إن العملية أجريت بفريق طبي متكامل من استشاريين وطاقم التمريض والتخدير، مؤكداً على أن هذا النوع من العمليات يعد الحل الوحيد لعلاج هذه الحالات، حيث أوضحت الدراسات الطبية المتخصصة أن 15 في المائة من المرضى لا يعيشون أكثر من خمس سنوات، إذا استمروا على الأدوية العادية، وأن تأجيل العملية يزيد من صعوبة العملية ونسبة نجاحها//.
// انتهى // 1820 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.