تقليد قائد الجيش اللبناني وسام الملك عبدالعزيز    "ستيفن جروف" محافظًا لصندوق التنمية الوطني    بدء التقديم بكليات ومعاهد «ملكية ينبع»    حساب المواطن يعلن عدد الحاصلين على الدعم الكامل.. وسِر نقص استحقاق البعض    قيادة القوات المشتركة للتحالف تحالف دعم الشرعية في اليمن : سقوط مقذوف معادٍ أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقرب من محطة تحلية المياه بالشقيق    وزير التعليم يتفقد المشروعات التعليمية بعسير السبت المقبل    استقبال حار للرئيس الصيني في كوريا الشمالية    مساعٍ لحل الأزمة السودانية قبل 30 يونيو    إيران: إسقاط الطائرة رسالة لأميركا    أمم إفريقيا 2019: أبرز التحديات في المجموعة السادسة    630 مليون يورو تجلب نيمار إلى ريال مدريد    وزير الإسكان: تعديل حاسبة الدعم لمستفيدي «سكني» بأثر رجعي    بدء القبول الجامعي للطالبات بجامعة الأمير سطام    البرامج التطوعية ومنصات تمكين الشباب .. حاضرة في برامج تنمية أبوعريش لهذا العام    الكأس الذهبية: المكسيك تتغلب على كندا    نائب رئيس مجلس الشورى يستقبل السفير الكيني لدى المملكة    "أمانة مكة" تضبط عبوات زمزم مخالفة    الأرصاد : نشاط في الرياح السطحية على أجزاء من منطقة المدينة المنورة    ارتفاع الأحكام التجارية في رمضان 34% مقارنة بالعام الماضي    اجتماع أوبك يرفع النفط    «محافظ العارضة» يطلق مبادرة «سجلني 2»    الذهب يقفز للذروة في أعلى ارتفاع منذ 5 سنوات    البلوي ل «عكاظ» تاريخ أنمار الرياضي مسوغ لنجاحه مع «العميد»    مصر ترد وبقوة حول تشكيك تركيا في وفاة "مرسي"    "الاتصالات" تدشن خدمات الجيل الخامس تجارياً    تكريم 30 مزارعًا فازوا بجائزة الأمير فهد بن سلطان الزراعية في عامها الثامن والعشرون    "سلمان للإغاثة" يسلم 80 طناً من التمور هدية المملكة لجمهورية تشاد    وعد من رئيس الأهلي الجديد لجماهيره    الدويش: النصر ليس فقط من دون مرشحين    المملكة تنافس على جوائز أولمبياد قبرص في الرياضيات    د.بدر ال سعود مساعداً لقائد أمن المسجد الحرام    بوجبا يختار فريقه الجديد    حالة الطقس: أتربة وغبار على مكة والمدينة    الإسكان تعلن عن إصدار أكثر من 52 ألف شهادة إعفاء من "ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول"    هيئة الإذاعة والتلفزيون: المحتوى الإعلامي مميز    جمعية الثقافة والفنون تقيم معرض الفنون البصرية واحتفال جدة منارة الثقافة    وزير الدولة للشؤون الخارجية: سيادة المملكة ومؤسساتها القضائية في قضية مقتل خاشقجي غير قابلة للتفاوض    المتطرفون يُصنعون ولا يُولدون    حقيقة احتواء الكاتشب على كوكايين وكحول    أمير تبوك يستقبل مدير مطار نيوم    خادم الحرمين يعزي رئيس وزراء إثيوبيا في وفاة والده    طلاب وطالبات عسير يستقبلون المصطافين بالورود            د. حمد بن محمد الوهيبي    جانب من الدورة    فريق الأهلي    مايسترو الإبداع عبدالله فوال يحضر مفاجأة «أبوسلمان»    أمير الرياض: فعاليات موسم العيد حققت المنشود    3 ملايين مستخدم لتطبيق"مصحف المدينة النبوية"    ليلة طربية عائلية لأجمل أغاني أم كلثوم بجدة    «غوغل» يحتفي بيوم «الفلافل» العالمي    6 مشروبات تقضي على «انتفاخ المعدة»    نطنطة    مصادر ل«عكاظ»: «الثقافة» تتسلم «مركز الملك عبدالعزيز» و«مكتبة الملك فهد» بجدة.. قريباً    الجبير: تقرير «كالامار» بشأن مقتل خاشقجي يحوي ادعاءات واتهامات زائفة    كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالحروق .. هنا الخطوات    "دور المرأة في خدمة ضيوف الله" بثقافه وفنون جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزارة الحج والعمرة : مهام عظيمة خدمة لضيوف الرحمن

أنشئت وزارة الحج والعمرة في عام 1381ه تحت مسمى "وزارة الحج والأوقاف"، لتتولى مهام الإشراف على شؤون الحج والأوقاف وشؤون الحرمين والمساجد.
وفي عام 1414ه تم فصل قطاع الأوقاف كوزارة مستقلة تحت مسمى "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد" ، وكذلك جرى فصل الإشراف على شؤون الحرمين الشريفين، ومصنع كسوة الكعبة المشرفة في وحدة إدارية مستقلة هي "الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ".
وأطلق على الجزء المتبقي مسمى "وزارة الحج والعمرة" وتركزت مهامها في تنفيذ سياسة الدولة -رعاها الله- في مجال خدمة ضيوف الرحمن من حجاج وعمار، وزوار لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، واقتراح وإعداد الأنظمة واللوائح التنفيذية ومتابعة أعمال القطاعات الأهلية التي تشرف عليها، ومراقبة حسن أدائها.
وترتكز رؤية وزارة الحج و العمرة على أن تكون رحلة الحج و العمرة والزيارة مقننة وسهلة و ميسرة في جو من السكينة و الطمأنينة، لتبقى ذكرى مميزة ورائعة في ذاكرة الحاج والمعتمر والزائر تحقق له الرضا، وتجعله سفيراً ينقل للعالم جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن.
وتعمل وزارة الحج و العمرة في أداء مهامها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لتيسير إجراءات أداء المناسك، وضبط و تقنين الخدمة من خلال تطوير الأنظمة وتوظيف التقنية ورفع كفاءة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن، وإكمال البنى التحتية بهدف توفير ضيافة دينية بمعايير عالمية.
كما تسعى الوزارة إلى تحقيق العديد من الأهداف، وتهيئة مرافق الخدمات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، رعاية واهتماماً بهم.
ويبرز ضمن أهداف الوزارة ما يلي:
.تحقيق شعار (خدمة الحاج .. شرف وأمانة ومسؤولية) بكل حذافيره.
.العمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين.
.تطوير أعمال مهنة الطوافة، الوكالة والدلالة، وحج الداخل باستخدام أحدث وسائل التقنية.
.العمل على أن يكون الحج سهلاً وميسراً من خلال الجهود البشرية والتقنية المقدمة.
.الارتقاء بمهارات العاملين في الخدمة الميدانية لضمان خدمات متميزة للحجاج والمعتمرين، باعتماد برامج تدريبية متميزة وفاعلة.
.التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة لتيسير أداء الحجاج، والمعتمرين والزوار لمناسكهم.
.العمل وفق قيم وتعاليم العقيدة الإسلامية السمحة لتقديم خدمات متميزة.
.توحيد الجهود لتحفيز المواطن ليسهم بدوره، في خدمة ضيوف الرحمن سواء مكلفاً أو متطوعاً.
// يتبع //
15:03ت م

اليوم الوطني / وزارة الحج والعمرة : مهام عظيمة خدمة لضيوف الرحمن / إضافة أولى
ونص الهدف الثاني من خطة التنمية الخمسية التاسعة على الاستمرار في تطوير المشاعر المقدسة، والخدمات المقدمة إلى الحجاج والمعتمرين والزوار بما يكفل أداء الشعائر بيسر وسهولة، كما حددت الخطة الأهداف التالية الخاصة بخدمات الحج والعمرة:
1.الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين منذ وصولهم إلى المنافذ البرية والجوية والبحرية للمملكة وخلال إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وحتى مغادرتهم.
2.تطوير أداء الجهات المسؤولة عن تقديم خدمات الحج والعمرة.
3.التطوير الهيكلي المؤسسي والتنظيمي لوزارة الحج والعمرة والجهات الواقعة تحت إشرافها.
4.تثقيف الحجاج والمعتمرين وتوعيتهم بالأنظمة والحقوق والواجبات الخاصة بهم لأداء مناسكهم بيسر وسهولة.
5.تطوير مراكز توجيه الحجاج، ومراكز مراقبة التفويج، وزيادة أعداد مراكز إرشاد الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
وتقوم وزارة الحج و العمرة بمهام كثيرة ومتشعبة تبدأ منذ أن يفكر الحاج أو المعتمر في أداء النسك، حتى عودته إلى وطنه، وهي مهام : إشرافية، تنظيمية، رقابية. وقد حدد قرار مجلس الوزراء رقم (179) وتاريخ 26 / 6 / 1429 ه المهام الخاصة بالحج وقرار مجلس الوزراء رقم (93) وتاريخ 10 / 6 / 1420ه المهام الخاصة بالمعتمرين، ومن أبرز ملامح هذه المهام للحج والعمرة ما يلي :
1.استقبال الحجاج والمعتمرين في جميع منافذ دخولهم للمملكة الجوية والبحرية والبرية وانجاز إجراءاتهم بها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمنافذ.
2.التأكد من توفر المساكن اللائقة والمرخصة للحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، وكذلك وسائط النقل، ورصد أوجه القصور في الخدمة، وما يترتب عليها ومعالجتها ميدانيا وبشكل فوري، وإعداد المحاضر الثبوتية اللازمة لإيقاع العقوبة المحددة نظاما على المخالفين.
3.استقبال شكاوى الحجاج والمعتمرين والمسارعة في حلها.
4.اعتماد الخطط التشغيلية للمرخص لهم بتقديم الخدمات، ومتابعة أدائهم، والتأكد من تنفيذهم للمهام المناطة بهم بالصورة المطلوبة في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، المدينة المنورة محافظة جدة، ميناء ينبع التجاري.
5.الرقابة الميدانية والإلكترونية على معدلات قدوم الحجاج والمعتمرين، ورصد حالات التخلف، والمشاركة مع الجهات المختصة في تطبيق الضوابط المعتمدة بشأنها.
6.المشاركة في أعمال اللجان المعنية بشؤون الحج وعلى رأسها لجنة الحج العليا، ولجنة الحج المركزية، ولجنة الحج بالمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية في التخطيط لمنظومة الحج وتقديم المقترحات التطويرية، وإعداد خطط إدارة حركة الحشود البشرية، وتوفير الاحتياجات الصحية، ومتطلبات السلامة.
7.الاجتماع مع البعثات لترتيب شؤون الحجاج والمعتمرين.
8.الرفع للجهات المختصة باقتراح الأنظمة والتنظيمات والتعديلات عليها.
9.الإشراف على تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة.
10.الإشراف على تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
11.الإشراف على تفويج مغادرة الحجاج والمعتمرين.
12.إرشاد التائهين بالتنسيق مع جمعية الكشافة السعودية.
// يتبع //
15:03ت م

اليوم الوطني / وزارة الحج والعمرة : مهام عظيمة خدمة لضيوف الرحمن / إضافة ثانية
وتتولى وزارة الحج و العمرة الترخيص لعدد من الشركات والمؤسسات لتقديم الخدمة المباشرة للحجاج تحت إشرافها وفقا لضوابط ومعايير واضحة ومحددة تقترحها الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وترفع لجهة الاختصاص لاعتمادها وإقرارها.
ويتولى تقديم الخدمة المباشرة للحجاج و المعتمرين عدد من المؤسسات و الشركات المرخصة من وزارة الحج و العمرة التي تمارس مهامها الخدمية تحت إشراف الوزارة، و تقوم الوزارة باعتماد خططها التشغيلية، ومن ثم مراقبة أدائها و تقييمها، ومحاسبة من يثبت تقصيرهم، وإخلالهم بالمهام المكلفين بها، ويبلغ إجمالي عدد العاملين بهذه الجهات حوالي (40000) تقريبا، و هذه الجهات الخدمية هي على النحو التالي :
مقدمو خدمات حجاج الخارج:
1 / مؤسسات أرباب الطوائف : مؤسسات الطوافة الستة بمكة المكرمة، مكتب الوكلاء الموحد في منافذ دخول الحجاج، مكتب الزمازمة الموحد، مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة، ويتبعهم حوالي (450) مجموعة خدمة ميدانية.
2 / النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج التي تتبعها وعددها (17) شركة تمتلك حوالي (19904) حافلات.
3 / أصحاب الخدمات المساندة : إسكان ، تغذية.
4 / مكاتب شؤون الحج الرسمية وعددها أكثر من (70) بعثة إضافة إلى أكثر من (2300) شركة ووكالة سياحية خارجية.
5 / مقدمو خدمات حجاج الداخل وهي شركات ومؤسسات حجاج الداخل المرخصة والفعالة وعددها (236) شركة ومؤسسة لها أكثر من 700 فرع في مختلف مناطق المملكة.
6 / مقدمو خدمات المعتمرين وهي شركات و مؤسسات العمرة المرخصة و الفعالة، و عددها حوالي (54) شركة و مؤسسة.
7 / الوكلاء الخارجيون لشركات و مؤسسات العمرة، و عددهم أكثر من (1600) وكيل خارجي.
8 / شركات ومؤسسات الخدمات الإلكترونية.
9 / أصحاب الخدمات المساندة : إسكان ، نقل ، تغذية.
وتتيح الوزارة للمستفيدين من خدماتها العديد من سبل التواصل عبر تطبيقات متعددة يتم تحميلها على الأجهزة الذكية من جوالات وحواسيب ومن تلك التطبيقات تطبيق خدمات الحج وتطبيق خدمات العمرة وتطبيق مناسكنا وتطبيق قراءة أساور الحجاج و المعتمرين.
ويبث موقع الوزارة على الشبكة العنكبويتة العديد من المحاضرات والندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالحج والعمرة على مدار العام.
وتعمل وزارة الحج والعمرة، على حماية حقوق الحاج والمعتمر والزائر، وذلك من خلال لجان المراقبة والمتابعة الميدانية، ومراكز التواصل؛ لتلقي الشكاوى والملاحظات.
// يتبع //
15:03ت م

اليوم الوطني / وزارة الحج والعمرة : مهام عظيمة خدمة لضيوف الرحمن / إضافة ثالثة واخيرة
ويأتي من ضمن تلك الحقوق توفير الجو المناسب لأداء المناسك وتوفير كافة متطلبات السلامة والراحة والحصول على التوعية اللازمة، والنصح والإرشاد في كل ما يتعلق بشؤونه أثناء وجوده داخل المملكة وإرشاد التائهين، واستقبال الشكاوى ومعالجتها والعمل على حلها، وكذلك استقبال المقترحات والاستقبال والتوديع في المنافذ ونقل الحاج أو المعتمر وأمتعته إلى ومن مقر سكنه وتأمين تنقلاته بين مدن العمرة والتأكد من حصوله على كافة عناصر حزمة الخدمات المتعاقد عليها بأرقى مستوى ممكن، والإشراف على راحته طوال مدة إقامته وتأكيد حجوزات سفره وتأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها على الوكيل الخارجي.
وتستند وزارة الحج والعمرة في شراكاتها الإستراتيجية على رؤية المملكة 2030، ومبادرات التحول الوطني 2020، لجهة تعظيم وتوطيد التنسيق مع كافة أطراف منظومة الحج والعمرة، في القطاعين العام والخاص، وكذلك توسيع التعاون الخارجي، حيال توعية الحجاج، وزيادة التنسيق بما يخدم مبادرات المملكة في قطاع الحج والعمرة، لذلك أطلقت وزارة الحج والعمرة خلال هذا العام حزمة من المبادرات الإستراتيجية، أبرزها:
(1)تأسيس مركز التحكم والمراقبة الإلكترونية في وزارة الحج والعمرة، بهدف ربط مراكز خدمات الحجاج والمعتمرين بصناع القرار، وزيادة التسيق بين أطراف منظومة الحج والعمرة، وإتاحة لوحة التحكم لكافة الجهات الحكومية.
(2)إطلاق مشروع الأسوارة الإلكترونية، وتطبيقها على الحجاج بدءاً من موسم الحج 1437ه بهدف مساعدة الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم، وإتاحة كافة معلومات وبيانات الأسوارة الإلكترونية لكافة الجهات الحكومية في منظومة الحج والعمرة.
(3)توقيع 78 اتفاقية حج مع 78 دولة، من الدول الإسلامية، ودول الأقليات، حيال تنظيم شؤون حجاجهم، وتعزيز برامج التوعية، وتنظيم برامج التفويج.
(4)توسيع التنسيق مع القطاع الخاص، والهيئة التنسيقية ومؤسسات الطوافة، للاستعداد لتطبيق رؤية المملكة 2030 للنهوض بخدمات واقتصاديات الحج والعمرة.
(5)إطلاق مبادرة المسار الإلكتروني للحجاج، لحماية حقوق الحاج، وتسهيل وتسريع آلية الحصول على تأشيرات الحج إلكترونياً، وتحقيق مبدأ العدالة في الحج للراغبين فيه، وتكريس مبدأ الشفافية في قطاع الحج والعمرة.
(6)العمل على دعم إقتصاديات القطاع والتعاون مع مؤسسات الطوافة، لتوسيع مجالات الفرص وخلق كيانات وطنية كبرى.
(7)إطلاق مبادرة التحول من ثقافة العمل المؤسسي في قطاع الحج والعمرة، والانتقال إلى ثقافة العمل على مدار العام، بالتعاون مع القطاع الخاص.
(8)رفع الطاقة الاستيعابية لموسمي الحج والعمرة، حيث كان موسم العمرة لهذا العام الأضخم في تاريخ المملكة ، بمعدل 6.5 مليون معتمر، أدوا مناسك العمرة بكل يسر وسهولة وطمأنينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.