حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولات للضبط الإلكتروني في 166 جهة حكومية
نشر في شمس يوم 29 - 05 - 2010

بدأ 35 فريق عمل بحثيا بتنفيذ زيارات ميدانية لأكثر من 166 جهة حكومية استكمالا لمشروع القياس الثالث للتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الخاص بضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، على أن يرفع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» تقريرا للمقام السامي يوضح مدى تحول الجهات الحكومية إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، وينفذ هذه الزيارات الميدانية، مركز بحوث الاتصالات وتقنية المعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن مراحل أعداد القياس الثالث، ويتألف كل فريق عمل من شخصين أحدهما على الأقل من حملة الدكتوراه المتخصصين في الجامعة، ويشارك فيها أكثر من 70 من منسوبي الجامعة بحيث يغطي كل فريق الجوانب الفنية والإدارية للجهة.
وأوضح المهندس علي آل صمع أن هذه الزيارات الميدانية تهدف للوقوف بشكل مباشر على جمع البيانات المتعلقة بالقياس ضمانا لزيادة دقة البيانات والنتائج المترتبة عليها: «برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ينفذ هذا القياس بعد شراكة أكاديمية مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كونه جهة أكاديمية غير ربحية ومتخصصة يسعى البرنامج من خلالها إلى جمع المعلومات بأكبر دقة ممكنة وتوظيف متخصصين لديهم مرجعية أكاديمية للمساهمة في بناء القرارات والتوجهات المستقبلية بشكل أمثل كأداة فعالة تبنى عليها سياسات البرنامج».
وأضاف آل صمع أن من بين أهداف تلك الزيارات الميدانية تحقيق تصور واضح وأكثر شفافية ودقة عن الوضع الراهن للجهة الحكومية فيما يتعلق بالتحول إلى التعاملات الإلكترونية، وتوفير الدعم والمساعدة للجهات الحكومية في عملية القياس: «الأهم في ذلك كله هو التأكيد على أن هذه الزيارات هي أحد أهم لبنات التخطيط لمستقبل الجهات الحكومية والتي ستكون مساعدا للقياديين في تلك الجهات لتحديد أولويات العمل».
ويسير برنامج هذه الزيارات وفقا لخطوات من بينها مراجعة الاستبيان وإجابات الجهة الحكومية، ثم مراجعة المرفقات، والاطلاع على الموقع الإلكتروني والبوابة الإلكترونية والخدمات الإلكترونية، ثم الاتصال بالجهة الحكومية والترتيب معها للاجتماع وبدء الجولات الميدانية، التي يستهلها الفريق باجتماع مع لجنة التعاملات الإلكترونية والجهات ذات العلاقة، ثم زيارة البنى التحتية للحاسب وتقنية المعلومات، وزيارة مواقع تقديم الخدمة للجمهور، وتأكيد بعض الأجوبة الموجودة في الاستبيان غير الواضحة، أو غير الدقيقة أو المتضاربة، ومناقشة الملاحظات على الوثائق المرفقة.
وتشمل الجولة البنى التحتية لأنظمة الحاسب ومركز المعلومات من أجهزة، ومعامل الحاسب والتطبيقات مثل نظام المراسلات الإدارية الإلكتروني، وبرامج وأنظمة التعاملات الإلكترونية، وأنظمة معلومات المستفيدين، وأنظمة المعلومات الإدارية، ونظام تخطيط الموارد الحكومية وبرامج الحماية من الفيروسات، كما تشمل مواقع تقديم الخدمة للمستفيدين..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.