تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يحلمون ب.. قطرة ماء
نشر في شمس يوم 24 - 08 - 2009

يبدو أن الحصول على (وايت ماء) بات أحد أغلى وأثمن الأحلام التي يطمح أهالي الطائف والقرى المجاورة لها لتحقيقها، بعد عودة الأزمة التي لم تكتف بضرب الموسم السياحي فحسب بل جاءت هذه المرة على حساب المواطنين الذين لم يستطيعوا بعد توفير الماء لمنازلهم مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث عادت مجددا طوابير مئات البشر لتصطف يوميا ومنذ ساعات الصباح الباكر أمام صالات الأشياب أملا في الحصول على رقم ووايت ماء يفي بالمستلزمات الضرورية في هذا التوقيت العصيب.
الوضع لا يطاق
وبدا منظر المئات وقوفا أمس وأمس الأول مع أول أيام شهر الصيام يدعو إلى الشفقة، فمعظمهم تركوا أعمالهم ليكتووا تحت أشعة الشمس الحارقة في ساعات الظهيرة، ويشير عبدالله الزيادي وهو أحد ساكني الطائف أن الوضع لا يطاق: “حل علينا رمضان ونحتاج إلى الكثير من الماء لتجهيز الطعام والشراب، لكن يبدو أنه كتب علينا أن نعطش طويلا”.. ويضيف: “حتى الآن وفي ظل الوعود المتكررة لا حلول، والأزمة مستمرة والوضع لم يعد يطاق”.. ويتمنى الزيادي أن يتم التدخل العاجل لاحتواء هذه المشكلة، فلا حياة بلا ماء ولا صبر على مماطلات الشركة ومسؤوليها – كما يقول -.
نفق مظلم
ويعتقد عبدالله المرواني أن أزمة مياه الطائف تتجه نحو نفق مظلم، معتبرا أن أزمة انقطاعات المياه في ازدياد وليست مقتصرة على أحياء ومناطق معينة بل ممتدة إلى قرى وهجر، وقال إن الوضع متدهور وشركة المياه تقف عاجزة على الرغم من المطالبات المستمرة للأهالي والمسؤولين من خلال وسائل الإعلام المختلفة بضرورة احتواء الأزمة إلا أن ذلك لم يحدث، وأضاف المرواني بحسرة: “يبدو أن صومنا على الماء لن يكون فقط طوال النهار خلال هذا الشهر الكريم، بل سيمتد حتى ساعات الليل، وهذا أمر محزن للغاية”.
تلاعب واضح
ويكشف ثامر الذيابي أحد أساليب التلاعب التي يقوم بها عمال في أشياب الحوية قائلا: “وقفت أمام شبابيك أشياب الحوية، وعمدت إلى قص كوبون طلب لأحد صهاريج الماء، وذهبت إلى غرفة عمليات تحريك الصهاريج لخارج الشيب بحسب الأرقام وفوجئت بأن أحد الموظفين من العمالة الوافدة يدير خطة خروج الوايتات للمواطنين بعد إذنه لها، ففي كل مرة ينادي برقم (مطوّف) لأحد الأشخاص الذين طافهم الدور، بينما يأتي شخص على أنه صاحب الرقم الفعلي أمام الناس ويصطحب (وايت الماء) إلى منزله بطريقة مكشوفة أمام الجميع، بينما مئات الأشخاص الذين قصوا كوبونات تحوي أرقاما عليهم الانتظار لساعات طويلة وربما يصلهم الدور وربما لا يصل أبدا”.
بيع وشراء
بينما أشار أبو وليد إلى أنه وقف على حالات تلاعب كثيرة، ويضيف على ما قاله الذيابي: “أعتقد أن سبب نداء الوافد بالاسم كإيعاز لسائقي الوايتات (من العمالة الوافدة أيضا) ليسمعوا النداء ويتسابقوا لأخذ الرقم وبيعه في سوق سوداء في ظل غياب تام للمشرفين السعوديين داخل الأشياب”..
ووقفت “شمس” من جانبها على تحرّكات عدد من سائقي الوايتات داخل طوابير الانتظار وبحوزتهم أرقام كوبونات للبيع حيث تركوا صهاريجهم بعد تعبئتها أمام بوّابات الأشياب، ويقومون بالتجوّل داخل طوابير الانتظار لتصيّد زبائنهم ويبيعون لهم الكوبونات بمبالغ عالية أملا في التكسب منهم، مستغلين رغبة المواطنين الصائمين في الخلاص وحاجتهم الماسة إلى الماء، ورغبتهم في الخلاص من طوابير الانتظار وكذلك أشعة الشمس الحارقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.