وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلعب.. بعيد
نشر في شمس يوم 25 - 05 - 2009

ما إن تطأ قدماك عتبة بعض مساجدنا؛ حتى يصدمك مشهد مجموعة من الأطفال غير المهذبين، يلعبون ويلهون داخل ساحة المسجد.. عابثين بمحتوياته من مصاحف وأجهزة إذاعة.. معتقدين أن الحضور إلى المساجد (خرجة) للتنزه والترفيه واللعب، وليس قصدا للصلاة والعبادة وذكر الله.
وما إن تقام الصلاة، ويصطف المصلون صفا واحدا، يطلبون الخشوع.. حتى تتعالى صيحات الصغار من جنبات المسجد، وتشق هرولاتهم الصفوف؛ فيُخرجوا المصلين من خشوعهم، ويثيروا انزعاجهم..
وليس بخاف أن هذه المشكلة كانت سببا في الخلاف وارتفاع الأصوات في حرم المسجد، بين معتبر للأمر بأنه طبيعي، مستشهدا بفعل رسول الله مع سبطيه الحسن والحسين، ومعتقد أن هذه الأفعال تفسد الصلاة، وتسيء إلى طهارة المسجد وقداسته.
وهنا يطرح السؤال نفسه: من المسؤول عن حضور هؤلاء الأطفال وضبط حركتهم في المسجد؟.. وما مدى مشروعية ما يرتكبونه من أعمال؟.. وكيف يمكن الاستفادة من حضورهم إلى المسجد لتعليمهم آداب وتعاليم الإسلام؟
“شمس” تفتح ملف المشكلة، وتناقشه مع الأئمة والدعاة والمصلين.
تعكير إيماني
بداية يؤكد بندر عبدالله وجود هذه المشكلة وكثرتها في المساجد، ويقول: “لا شك أن المساجد بيوت الله التي يجب فيها الخشوع والخضوع لله سبحانه وتعالى وإقامة الصلوات فيها بكل طمأنينة”. ويضيف “إن مما يعكر صفو هذا الجو الإيماني كثرة الأطفال في المساجد، وتعالي صيحاتهم بشكل واضح ومسموع من جميع المصلين”. ويوضح أن هذا الأمر يفقد المسجد هيبته وحرمته، كما يفقد المصلين خشوعهم واستماعهم للإمام. وعن المسؤول يقول: “لا أحمّل الأطفال المسؤولية، ولكن المسؤولية على من أحضر هؤلاء الأطفال للمسجد، سواء أكان الأب أو الأخ أو غيرهما”.
ويشير العبدالله إلى علاج هذه الظاهرة بقوله: “يجب على الإمام والمؤذن توعية المصلين بشكل يومي، وحثهم على عدم حضور الأطفال إلى المساجد بصورة دائمة ومستمرة، بالشكل الذي يفقد المسجد هيبته ومكانته”.
عوِّدوهم.. وعلِّموهم
لكن سلطان العتيبي يرى أن من الضروري اصطحاب الأطفال إلى المساجد، ويقول: “يجب تعويد الأطفال على المساجد وعلى حب الصلاة من خلال اصطحابهم للمسجد”. ويضيف: “لا يقتصر دور الأب على إحضارهم فقط، لكن يجب عليه متابعتهم ومراقبتهم ولفت انتباههم إلى عدم العبث بمحتويات المسجد”. ويوضح أن هذا يولّد لدى الطفل الاهتمام وعدم العبث بالممتلكات العامة، ويزيد وعيه”. ويقول: “كما يجب أن يتعلم كيفية الحفاظ على الهدوء والخشوع في المسجد الذي يجب أن تسوده الطمأنينة والخشوع”.
لا.. لحضورهم
بينما يرى ناصر المواش أن حضور الأطفال إلى المساجد لا يكون إلا للضرورة القصوى. ويقول: “لا يحضر هؤلاء الأطفال إلى المساجد إلا وقت الضرورة كمرض الأم مثلا، وبالتالي يكون الأب مجبرا على اصطحاب ابنه إلى المسجد”. ويضيف: “أما من هم فوق سن السابعة فيجب تعويدهم على المسجد، مع مراعاة انضباطهم داخل المسجد”.
مكان للمرح
ويوضح عبدالرحمن الشهراني أن فضاء المساجد وما حوله صار مكانا لترفيه الصغار، وأصبح حضورهم للمسجد للمرح والتسلية وإضاعة الوقت”. ويقول: “لا يسر وضع بعض المساجد بهذه الطريقة”. ويضيف: “ما أخشاه أن يكون هؤلاء الأطفال العابثون في المساجد ومن أحضرهم ممن يؤذون المؤمنين والمؤمنات”. ويتساءل: “أين الطريقة الصحيحة التي كان يربي بها الصحابة رضوان الله عليهم أبناءهم؟”.
ويرجع متعب العضياني المسؤولية في هذه المشكلة إلى الآباء، ويقول: “الأطفال لا يدركون أن المسجد مكان للطاعة والعبادة والخشوع، وبالتالي يكون الآباء هم المتسببين في هذا الأمر بإحضارهم أبناءهم غير المدركين لقدسية المساجد”. ويضيف: “أمر حضور الأبناء إلى المساجد أمر مشروع لمن هم دون السابعة لتعويدهم على الصلاة وترغيبهم فيها، ولمن أكبر من السابعة يؤمرون بها ويلزمون بأداء العبادة جماعة في المسجد”.
لا يمكن منعهم
من جهته أكد الدكتور راشد بن مفرح الشهري القاضي بالمحكمة الكبرى في الطائف، أن “حضور الأطفال للمساجد كان موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم”. وأوضح أن “الحسن والحسين كانا حاضرَين في المسجد، والرسول يخطب في الجمعة على المنبر، فينزل ويحملهما ويصعد بهما المنبر، وقرأ صلى الله عليه وسلم قول الله تعالى: (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ)”. وأضاف أن “أمامة بنت زينب بنت رسول الله أطال الرسول عليه الصلاة والسلام في صلاته لأجلها”.
وقال الشهري: “إذا كان حضور الأطفال في هدوء وسكينة في المساجد إلى حد ما، فلا إشكال فيه.. وقد كان النبي يراعي المرأة إذا سمع بكاء ابنها، وخفف الصلاة مراعيا لها”. وأضاف أن المسألة تحتاج إلى تفصيل، “حيث لا يحضر للمسجد من هو أقل من سن التمييز وهي السابعة؛ لأن في حضوره إشغالا لوالده عن صلاته، وإشغالا أيضا للمصلين”. وذكر: “أما الطفل المميز، فيفترض تدريبه من قِبل والده على الصلاة في المسجد، وعلى المصلين أيضا التعاون معه”. ودعا المصلين إلى “الهدوء وعدم التشنج والتنديد بالأب، إذا وقع من الطفل هفوة، ففي هذا تعويد للطفل على المسجد والصلاة”.
وأشار الشهري إلى أننا “لا يمكن أن نمنع الأطفال من المساجد، حيث إن الطفل ميال بطبيعته إلى اللعب والحركة، فلا يحرم الآباء أبناءهم من المساجد كليا”. ووجَّه الآباء إلى “عدم إهمال أبنائهم عند حضورهم للمسجد، كما لا ينبغي التشنيع بمن يحضر أولاده للمسجد”. وأوضح أن “المسألة تحتاج إلى توسط”.
ونصح الشهري الآباء المهملين أبناءهم في المسجد بألا يحضروهم إليه، “وإن حضر الطفل بإرادته، وخارج عن إرادة والده مثلا فيجب أن يتعامل الجميع معه كأسرة واحدة، ولا يصح زجر الطفل”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.