نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختبارات تعبر اليوم الأول ب.. أمان
نشر في شمس يوم 08 - 01 - 2012

شهد اليوم الأول لاختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية، أمس، بمختلف مناطق المملكة هدوءا تاما، وأدى الطلاب اختباراتهم بعيدا عن مظاهر القلق والتوتر، حيث لم تسجل أي مشكلات تتعلق بسير الاختبارات، وعزا عدد من مسؤولي الإدارات التعليمية ذلك للاستعدادات التي سبقت الفترة من جميع النواحي التي تضمن أجواء صحية يتم من خلالها عبور الاختبارات بكل يسر وسهولة.
وفي جدة توجه أكثر من 350 ألف طالب وطالبة في المرحلتين إضافة إلى طلاب وطالبات المنازل إلى مقاعد الاختبارات صباح أمس، وأوضح سعيد الزهراني، الطالب بالصف الثاني الثانوي أنه مقبل على الاختبارات بتحصيل جيد، وأكد أن «للأجهزة التقنية دورا كبيرا في مساعدتنا واختصار كثير من الوقت وتبادل المعلومات فيما بيننا بسهولة مهما كانت مواقعنا».
تساءل فضل موسى، الطالب بالصف الثالث المتوسط.. متى وكيف تزول هذه الرهبة من الاختبارات؟ «هذه الرهبة تسبب لنا حالة نفسية تصيبنا في بعض الأحيان بالإحباط لهول هذه الكلمة وهي الاختبارات» وتمنى أن يأتي اليوم الذي يشعرون فيه بعدم الخوف من الاختبارات.
وقد اتبعت ثانوية الصديق طريقة حديثة نوعا ما في الاختبارات، حسب مديرها حسين السقاف، وذلك بتوزيع عدد من الأجهزة اللاسلكية، على المراقبين والمشرفين، بغرض إحكام الرقابة، في ظل صعوبة التواصل فيما بينهم لكبر المدرسة وتعدد قاعاتها، حيث يفوق عدد الطلاب 1500 طالب، ويضيف أنه تم تواصل المراقبين العاملين في الرقابة على الاختبارات بشكل ممتاز نظرا لاستخدامنا لهذه الميزة.
من جهته أوضح مساعد مدير مكتب التربية والتعليم بجنوب جدة صالح فرحات عن استعدادات متواصلة لاستقبال الطلاب لأداء الاختبارات بيسر وسهولة، إذ قامت المدارس بوضع وحدات صحية فيها، ومجهزة بالمعدات الطبية وطبيب لكل وحدة في المدارس تحسبا لأي طارئ، لا سمح الله.
من جانب آخر، أكد المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أن انطلاقة الاختبارات بمدارس المحافظة للبنين والبنات كانت جيدة ومطمئنة ولم تسجل أية حالات غياب أو تأخر غير معتادة في أوساط الطلاب الذين انتظموا في أداء اختباراتهم وسط استعدادات تنظيمية مكثفة من قبل إدارات المدارس.
وأشار الثقفي إلى أن مديري ومديرات الإدارات ومكاتب التربية والمشرفين والمشرفات تواجدوا منذ الصباح الباكر في المدارس للإشراف مع إداراتها على سير الاختبارات والاطمئنان على حالة الطلاب النفسية والجوانب التنظيمية لأعمال الاختبارات وحل أي إشكالات قد تحدث، لا قدر الله.
غد طموح
في الحدود الشمالية أدي نحو 40 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية أول اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام 1432- 1433ه، وذلك بعد أن أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية استعداداتها بما يكفل تهيئة الجو الملائم أمام الطلاب والطالبات ليتسنى للجميع تأدية اختبارات الفصل الدراسي الأول بكل يسر وسهولة.
وأكد المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة عبدالرحمن بن أحمد الروساء جاهزية كافة مدارس المنطقة والقاعات لهذه الاختبارات، إضافة إلى تكليف المشرفين التربويين والمشرفات التربويات ومكاتب التربية في القطاعات التابعة للإدارة للإشراف على حسن سير الاختبارات بما يكفل تهيئة الجو المناسب للجميع، كما وجه فرق الصيانة بأن تكون دائما على أهبة الاستعداد لأي طارئ، وكذلك وجه الصحة المدرسية بتكثيف جولاتها والقيام بواجبها على أكمل وجه.
أما في محافظة حفر الباطن فقد أدى نحو 50 ألف طالب وطالبة صباح، أمس، اختباراتهم الدراسية وسط أجواء هادئة، وأرسلت إدارة التربية والتعليم بالمحافظة لجميع مديري ومديرات المدارس مع انطلاقة اختبارات الفصل الدراسي الأول رسالة تربوية مفادها «ما أجمل أن تكون اختبارات أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات متعة ورسولنا إليهم الابتسامة والتفاؤل والأمل بغد طموح».
جولة صباحية
وطمأن مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي أولياء الأمور في محافظة الليث ومراكزها على حسن سير أول أيام اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 1432ه / 1433ه، معربا عن ثقته في استمرار هذا الأمر حتى نهاية الأسبوع المقبل موعد آخر أيام الاختبارات.
وأثنى الحارثي على جهود المدارس ممثلة في إداراتها ومعلميها ومتابعة الإشراف التربوي بنين وبنات ومكاتب التربية والتعليم بأضم وسوق العين للإعداد الجيد وتهيئة كافة الأجواء الملائمة لهذه البداية معتبرا أن الاختبارات تمثل واحدة من الفعاليات التربوية المجدولة على مدى عام دراسي ولا يجب أن تأخذ الكثير من الرهبة والخوف أو القلق أو إعطاء الأمر أكبر مما يجب.
وقد تواجد مدير تعليم الليث منذ ساعات الصباح الأولى بمدارس المحافظة وتابع بنفسه انتظام الطلاب في بعض مدارس المحافظة، وأعرب عن سعادته بما لمسه من انتظام وسير طبيعي لاختبارات طلاب المدارس، مشيرا إلى أن ذلك دليل على تجاوز رهبة الاختبارات من قبل الطلاب والعودة لسير الحياة اليومي وبشكل طبيعي.
تذليل الصعاب
وقد استقبلت مدارس منطقة عسير 143.551 ألف طالب وطالبة من أجل تأدية امتحانات نصف العام الدراسي لهذا العام، حيث تم الانتهاء من كافة التجهيزات التي وفرتها كافة المدارس من أجل تهيئة كافة الظروف التي تضمن نجاح سير الامتحانات بالشكل الذي يضمن نجاحها.
وبتوجيهات من المدير العام للتربية والتعليم بعسير جلوي بن محمد آل كركمان زار مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية سعد آل غنوم ثانوية الفهد ومجمع مدارس النموذجية بأبها بهدف الوقوف سير الاختبارات.
وأشار آل غنوم إلى أنه تم توزيع العمل على المشرفين التربويين الذين يبلغ عددهم 500 مشرف ومشرفة وبالتنسيق مع مديري مكاتب التربية والتعليم بأبها وأحد رفيدة وخميس مشيط ومكاتب الإشراف التربوي للبنات من أجل متابعة سير الاختبارات وتذليل كافة الصعاب التي قد تطرأ على آلية سير الاختبارات.
من جهتها، أكدت مساعدة المدير العام للتربية والتعليم بعسير للشؤون التعليمية «بنات» فاطمة لاحق حسن سير الامتحانات، وذكرت أنه تم تكليف لجان لمتابعة سير الاختبارات والاطمئنان على سيرها وقالت: «شكلنا لجنة من المشرفات التربويات لزيارة المدارس في أبها وما جاورها وقطاع تهامة التي تقدر ب 646 مدرسة حيث قامت المشرفات بزيارة تلك المدارس والوقوف على سيرها والتأكد من كل الوسائل التي تضمن نجاح سيرها بكل يسر وسهولة».
ظروف ملائمة
وشهدت منطقة القصيم انتظام أكثر من 120 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية لتأدية اختبارات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري 1432/1433ه.
وأشار المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان بجهود كافة العاملين في الحقل التعليمي والتربوي لتحقيق المستوى المطلوب في تهيئة أجواء الاختبارات لجميع الطلاب والطالبات، ولخلق الظروف التربوية الملائمة.
كما انتظم أكثر من 60 ألف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس منطقة مكة المكرمة لتأدية اختبارات الفصل الدراسي الأول، وأوضح المدير عام للتربية والتعليم بالمنطقة حامد بن جابر السلمي أنه تمت تهيئة المدارس ليؤدي الطلاب والطالبات اختباراتهم في أجواء تربوية مناسبة، مشيرا إلى أن أكثر من 800 مشرف تربوي ومشرفة يتابعون سير الاختبارات بشكل يومي.
خطط تهيئة
وقد انتظم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة بمدارس منطقة نجران والمحافظات التابعة لها في قاعات الاختبار للمرحلتين المتوسطة والثانوية وسط أجواء تربوية مريحة.
وقام المدير العام للتربية والتعليم بنجران ناصر المنيع بجولة تفقدية لعدد من المدارس الثانوية بنجران شملت مدارس الملك عبدالعزيز والملك فهد والإمام خلف لتحفيظ القرآن الكريم، اطلع خلالها على سير اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.
كما أدى أكثر من 96 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة الأحساء اختباراتهم العامة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 1432/1433ه.
وأفاد المدير العام للتربية والتعليم بالأحساء أحمد بالغنيم بأن إدارة التعليم ممثلة في الشؤون التعليمية والمدرسية والإدارات التابعة لهما أعدت خطط قبلية للتهيئة لاختبار الفصل الأول، وخطة آنية تنفذها الإدارات المعنية بعملية الاختبارات التي بدأت اليوم.
340 ألفا في تبوك والمدينة
وفي منطقة تبوك توجه أكثر من 200 ألف طالب وطالبة إلى قاعة الاختبارات لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1432 1433 ه، في مختلف مدارس البنين والبنات العام التي تشرف عليها الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أن أكثر من 185 ألف طالب وطالبة استقبلتهم المدارس لتأدية الاختبارات، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع مديري ومديرات المدارس والمشرفين والمشرفات لتوفير جميع المستلزمات الضرورية لنجاح سير الاختبارات وتذليل الصعوبات التي قد تواجه الطلاب والطالبات وكذلك تهيئة البيئة المثالية لأداء الاختبارات بكل يسر وسهولة، والعمل على أخذ الاحتياطات اللازمة جراء الظروف المناخية الباردة التي تشهدها منطقة تبوك.
واستقبلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة صباح، أمس، 140 ألف طالب وطالبة، وذلك لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول والتي تستمر أسبوعين في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة بالقطاعين بمنطقة المدينة المنورة وسط تكامل تام لجميع الإمكانات بما يضمن انتظام سير الاختبارات في أجواء تربوية.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور سعود بن حسين الزهراني أن فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية، مما يفرض على جميع أطراف العملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.