السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيمة الشركات السوقية تضغط على نتائج الأعمال
نشر في شمس يوم 02 - 10 - 2011

دخلت أمس سوق الأوراق المالية السعودية بداية أعمالها للربع الأخير من عام 2011، وسط توقعات بنتائج إيجابية للشركات المدرجة للربع الثالث، إلا أن المحللين الماليين، يستبعدون ارتباط القيمة السوقية للأسهم المحلية المدرجة داخل السوق بأعمال الشركات الفعلي من مشاريع واستراتيجيات وأرباح معلنة، حيث إن الأولى دون المستوى الحقيقي الذي تقف عليه الشركات، فيما تبقى الأعمال الفعلية والأرباح بعيدة بالشكل الإيجابي عن أسعار الأسهم المدرجة داخل السوق.
وقال ل«شمس» المحلل المالي صالح الثقفي، إن الحراك الإيجابي للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي لا يعكس حقيقة القيمة السوقية التي عليه أسهمها وبخاصة الشركات القيادية، التي تتوسع في مشاريعها وتعلن حجم أرباح إيجابيا ومتناميا يصل إلى 20 % لقطاع المصارف و15 % لقطاع الأسمنت على سبيل المثال لمقارنته بين الربع الثاني ونهاية أعمال الربع الثالث.
ويقول الثقفي إن أسهم شركات المضاربات داخل السوق تضعف القيمة السوقية للأسهم وبالتالي تنعكس بالشكل السلبي على أسعار تلك الأسهم والتي لا تعكس بأي حال من الأحوال أداء الشركات داخل السوق المحلية، والتي يحصل معظمها على عوائد مالية إيجابية وبخاصة في ظل الحراك الاقتصادي الإيجابي لسوق الأوراق المالية السعودية، بالنظر إلى حجم المشاريع التي تنفذها تلك الشركات داخل السوق.
وفي نفس السياق يؤكد المحلل والمستشار المالي عبدالعزيز الفايز، أن هنالك تراجعا متوقعا في أداء شركات البتروكيماويات داخل السوق السعودية خلال الربع الأخير من العام الجاري، بسبب أزمة المال العالمية المستمرة وأزمة الديون في أوروبا وأمريكا، والتي تعتبر النافذة الأهم والأكثر طلبا لهذا القطاع في المملكة.
واتفق الفايز في الطرح حول إشكالية القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق وأداء الشركات الفعلي، مؤكدا أنها لا تعكس بأي حال من الأحوال الأداء الحقيقي للشركات وأعمالها داخل السوق، وأن أرباح الشركات المتوقع صدورها بنهاية الأسبوع الحالي، ستعكس نموا إيجابيا وكبيرا لأدائها وبخاصة قطاع المصارف والأسمنت، نظرا للتوسع العمراني والاقتصادي في المنطقة وعودة الإقراض بالشكل المطلوب أداؤه من المصارف المحلية.
ويتفق في الطرح حول القيمة السوقية للأسهم وأداء الشركات المدرجة داخل السوق، ما أكد «عوده كابيتال» - البنك الاستثماري - في تقرير أصدره أمس الأول، حصلت «شمس» على نسخة منه، أن تقييمات البنوك السعودية لا تعكس أساسياتها، وأشار إلى أن المخاطر على المستوى العالمي وانخفاض معدلات الفائدة كانت وراء تخفيض هذه التقييمات. فيما يرى «عوده» أن المخاطر الأعلى والعائد الأقل على حقوق المساهمين يخلق بيئة أكثر تحدياً. إلا أنه يعتبر المبالغة في تخفيض هذه التقييمات خلقت فرصا بالقطاع حالياً.
وعليه يعتبر عوده أن البنوك السعودية لا تزال من بين الأكثر صلابة على الصعيد العالمي، إضافة إلى تمتعها بمزايا جوهرية كبرى عن نظرائها عالميا مما يحد من احتمالات هبوطها، وتوقع استمرار البنوك السعودية في تحقيق الأرباح بدعم من تخفيض المخصصات وتعافي معدلات القروض وصافي هامش الفائدة.
ويرى عوده أنه من المحفزات الرئيسية للقطاع، تغير التعامل مع الأسواق العالمية، وزيادة النمو في القروض وتراجع المخصصات بوتيرة أسرع من المعدل المتوقع في السوق، إضافة إلى التحسن الملموس في صافي هوامش الفائدة.
وذكر عوده أن القطاع البنكي السعودي - باستثناء مصرف الراجحي - يتداول حاليا عند مكرر قيمة دفترية 1.43 مرة في 2011 والعائد المتوقع على حقوق المساهمين بحدود 15.7 %. وأشار التقرير إلى أن تقييمات القطاع المصرفي السعودي أقل ب20 % عن نظيرتها القطرية - التي تتداول عند مكرر قيمة دفترية 1.8 مرة لعام 2011- وأقل 8 % من الأسواق الناشئة والتي تتداول عند 1.55 مرة لعام 2011.
من ناحية أخرى، لفت التقرير إلى أن القطاع يتداول - باستثناء الراجحي – عند مكرر ربحية 9.3 وثماني مرات لعامي 2011 و2012 على التوالي.
وذكر عوده أن أسهمه المفضلة هي سامبا والسعودي الفرنسي والراجحي نظرا تقييماتها الجذابة وتحسن جودة أصولها بسرعة والتطور المحتمل لقطاع إقراض الأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.