الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذا ترشح أحد أولادي لرئاسة «غرفة الرياض» فلن أدعمه أو أمنعه
نشر في شمس يوم 21 - 06 - 2011

في بلدة «رغبة» الصغيرة، بمنطقة المحمل شمال غربي «الرياض»، ، ولد الطفل عبدالرحمن، توفي والده وعمره عامان، وترعرع في كنف جدته، ودرس القرآن عند «المطوع»، وفي منزل من الطين بدأ حياته، وعندما بلغ سبع سنوات، انتقل إلى الرياض مع جدته على جملين استأجرهما عمه محمد، يرحمه الله، واستغرقت الرحلة يومين بليلتيهما.
إنها كلمات قليلة تؤرخ لأبرز أعلام التجارة والاستثمار في العالم العربي.. عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض والعضو المشارك في عشرات المؤسسات التجارية والاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية.. «شمس» التقته، وحاولت التنقيب عن «الأبعاد الأخرى» المجهولة في حياته وتجربته الاستثمارية بحلوها ومرها ونصائحه للجيل الجديد من شباب وشابات الأعمال بجانب استطلاع رؤيته حول القضايا في المشهد الاقتصادي الراهن..
بداية.. حدثنا عن لحظة الانتقال من قرية «رغبة» إلى العاصمة في الصغر.. كيف كانت متغيرات الانتقال لدى الطفل عبدالرحمن؟
لم يكن لدي أي تصور عن الرياض لصغر سني، ووجدتها مثل القرية، إلا أن ما لفت نظري طريقة بناء المنازل، إذ هي أكبر مساحة من قريتي لكن الأكل هو نفسه من البر والجريش والقرصان والمطازيز والتمر، الذي يعتبر أساسيا.. الاختلاف عندنا في القرية أنهم في ذلك الوقت لم يكونوا يتناولون اللحم إلا مرة واحدة في السنة، ومع انتقالهم للرياض أصبحوا يتناولونه مرتين في السنة، حيث كانت الحياة صعبة في ذلك الوقت، لم أكن أعرف الشاي إلا بعد فترة من الزمن من انتقالي إلى الرياض، التي بدأت تتطور وتنمو حينها في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز.. أذكر وقتها أنه لم يكن في الرياض كلها سوى أربع سيارات.
وماذا عن الدراسة في تلك المرحلة؟
درست حتى الصف الخامس الابتدائي، في مدرسة التذكارية في عهد الملك عبدالعزيز. وعملت صبيا في محل لابن نصار، وفي عام 1378ه تزوجت وأنا مازلت أعمل مع ابن نصار، وتركت العمل معه عام 1378، وافتتحت مؤسسة «بيت الرياض» وبدأ نشاط المؤسسة في مجال الأواني المنزلية وبيع القهوة وبعض الأغذية، ثم تحول النشاط إلى الأثاث المكتبي والأدوات المكتبية، وبعد عشر سنوات تم إدخال الكمبيوتر من ضمن التجارة، وبعدها أجهزة الاتصالات والبرمجيات في مؤسسة «بيت الرياض»، وخلال السنوات الثلاث التي عملت فيها مع الشيخ عبدالعزيز بن نصار لم أسأله كم سيعطيني، ولم أستلم أي مبلغ نظير عملي، وحقيقة لم أكن في تلك الفترة بحاجة للمال لأنني أسكن في بيت مجاور لبيت ابن نصار وآكل مما يأكل، وبعد تلك الفترة تركت العمل، عندها صرف لي ما يعادل 20 ريالا في الشهر عن فترة عملي. وأخذت ما صرفه لي وبدأت عملا آخر مع قريب لي، وفتحنا دكانا وبدأنا العمل وخلالها عرض علي الشيخ ابن نصار العمل معه من جديد، وبعد مشاورات مع شريكي في العمل عدت للعمل مع ابن نصار ب60 ريالا في الشهر بدلا من 20 ريالا، وعملت معه من جديد ثماني سنوات ليكون إجمالي فترة عملي معه 11 سنة.
هناك سر للنجاح.. فما سر نجاح الجريسي من بائع مسكين إلى أحد كبار رجال الأعمال في العالم؟
الثقة بالله تعالى والعمل الجاد بلا تواكل، فمنذ بداية عملي مع الشيخ عبدالعزيز بن نصار وكذلك في بداية عملي الخاص كنت أنطلق من عناصر مهمة جدا وهي الأمانة في التعامل، مع الصدق والإخلاص، والأمر الثاني هو العمل الجاد، ويجب أن يأخذ الإنسان العمل بجد وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
ارتبط اسم الجريسي بالغرفة التجارية متى وكيف بدأت هذه العلاقة؟
لم أفكر مطلقا في دخول الغرفة التجارية ولم يكن هناك انتخابات وكانت بالاختيار في ذلك الوقت، اتصل بي الأمين العام للغرفة التجارية في ذلك الوقت صالح الطعيمي وعرض علي الانضمام وقبلت، وانضممت لمجلس الإدارة، وكانت الغرفة التجارية تحتاج إلى انضمام رجال الأعمال ودعمهم وتعاون بعضهم مع بعض لدعم البلد والاقتصاد بشكل كبير، وكان مقرها في شارع الثميري، وكانت عبارة عن مكتب صغير، لكن كان له دور فاعل في تقديم الخدمات للتجار وتنمية وربط العلاقات مع الوزارات والمرجعية الأولى هي وزارة التجارة، وكان عدد أعضاء الغرفة 12 عضوا في مجلس الإدارة، ورئيس الغرفة في ذلك الوقت الشيخ عبدالعزيز المقيرن، يرحمه الله، وكان أمير الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز ونائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز أكبر الداعمين للغرفة التجارية، في ذلك الوقت لم يكن هناك أشغال كثيرة مقارنة بالوقت الحاضر، فكل عام تزيد المسؤولية أكثر وتزيد الفعاليات وزيارات الوفود الأجنبية إلى المملكة.
وما أبرز عمل تجاري تعتز به في حياتك العملية؟
في الحقيقة أسست الكثير من الشركات وكانت في مجالات مختلفة إلا أنني أول من ساهم في إدخال الحواسيب «الكمبيوتر» إلى المملكة، وأسست شركة «الجريسي» لخدمات الكومبيوتر والاتصالات، ولاحظت أن القطاع يتوسع بسرعة ويحتاج إلى تخصص، فقررت دخول هذا المجال، وأنشأنا شركة متخصصة ولها 40 عاما منذ تم تأسيسها، وعملها محصور في شؤون الكومبيوتر والحلول الشاملة للتقنية والبرمجيات والتشغيل والصيانة والمستلزمات، وقابلتنا عقبات كثيرة تمثلت في حدة المنافسة في هذا المجال، بعدها أنشأت شركات الجريسي لخدمات الإنترنت «أثير»، وطواف والأريبة للتدريب النسائي، والجريسي لصناعة الورق، ومجموعة الجريسي لتقنية البطاقات، والجريسي للأثاث، و«ستيلكيس» الجريسي المحدودة.
كل هذه الشركات في مجموعتك الاستثمارية مساهمة مغلقة وعائلية جدا.. فهل هناك اتجاه لطرحها للاكتتاب العام؟
بالفعل مجموعة الجريسي الآن مساهمة مغلقة ونسعى خلال الفترة المقبلة لطرحها إلى الاكتتاب العام.
وهل سترشح نفسك لرئاسة غرفة الرياض مرة أخرى أم ستترك الفرصة للجيل الجديد؟
عضوية مجلس إدارة الغرفة لها وقت وللرئاسة وقت، ولا بد أن يكون لي أحد خيارين؛ إما الرئاسة أو التنحي عن الغرفة.. ورئاسة الغرفة تخضع لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وإذا رغبت فموضوع الرئاسة يحدد من قبل 18 عضوا في مجلس الإدارة، وربما أكتفي بما أنجزته خلال عملي في السنوات الماضية لأتفرغ لأسرتي وعملي.
هل كنت تطمح في إنهاء مسيرتك العملية كرئيس لمجلس الغرف السعودية وأنك رفضت التصويت بعد تعديل طريقة الانتخاب؟
لا أبدا.. وأنا في نهاية المطاف لا أمثل نفسي ولكن أمثل غرفة التجارة والصناعة في الرياض التي تضم 82 ألف مشترك، وتمثل أعلى نسبة من رجال وسيدات الأعمال والتجار بالمملكة.. والحمد لله نجحت غرفة الرياض خلال السنوات الماضية في استضافة العديد من المؤتمرات والمنتديات واستقبلت مختلف رؤساء الدول والوزراء والغرف العالمية.
وأين سيكون الجريسي بعد خروجه من غرفة الرياض؟
سيكون رئيسا في مجموعة الجريسي وجنديا في سوق العمل.
في حال ترشح أحد أبنائك لعضوية مجلس إدارة الغرفة فهل ستساعده في هذا الاتجاه أم أنك من خلال تجربتك السابقة ستنصحه بالابتعاد عن ذلك؟
لا.. لن أساعده على الإطلاق، ولن أرشح أحد أبنائي، لكن هذا الموضوع يخضع لرغباتهم، وإذا كان لأحد منهم الرغبة فهذا أمر يرجع له.. وهو يتحمل مسؤولية قراره.. إلا أنني أجد أن مسؤولية الغرفة تأخذ من وقت الإنسان الكثير بحيث يبقى بعيدا عن أسرته وعمله الخاص.
تعيش المملكة حاليا مرحلة يصفها الكثيرون بالطفرة الثانية.. كيف تجد ذلك؟
مستقبل الاقتصاد السعودي واعد ونعيش طفرة اقتصادية كبيرة، بفضل من الله، ثم بفضل قيادتنا الحكيمة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير سلطان والنائب الثاني الأمير نايف، يحفظهم الله، والتي جعلت المملكة في مأمن من المخاطر والنتائج التي أثرت في الاقتصادات العالمية، فلم تتأثر بلادنا بتداعيات الأزمة المالية العالمية.. والحمد لله المشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين تصب كلها في مصلحة الوطن، وسيكون تطور الاقتصاد السعودي لمدة 25 سنة المقبلة في شتى المجالات.
يمثل الشباب نحو 60 % من سكان المملكة.. فماذا يقول الجريسي للجيل الجديد؟
الشباب ربما يمثلون 70 % وليس 60 % من وجهة نظري وأعمارهم دون الأربعين، وهذا يعتبر أمرا مهما في بناء الأمم، فهناك دول عدد المسنين فيها أكثر من الشباب، وهذا الأمر معضلة كبيرة بالنسبة لهم.. وأنا أدعو الشباب السعودي إلى الانخراط في سوق العمل وفي مختلف المهن بلا خجل وعليهم ترك ثقافة العيب.. وأقول لهم «من طلب المعالي سهر الليالي» فالطموح مطلوب للوصول للغايات الشريفة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.