السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضامن.. تجربة إبداعية تتمدد في الذائقة العالمية
نشر في شمس يوم 31 - 05 - 2011

يبرز الفنان عبدالعظيم الضامن كأحد أبرز تشكيليي المرحلة الفنية السعودية الراهن، وتكشف تجربته عن ثراء لوني عميق يوظف موضوع اللوحة بحرفية مدهشة، وذلك ينسجم مع فطرة فنية بدأها منذ أن كان رساما في بداياته ضمن برنامج الكشافة، وواصل هويته أثناء دراسته الأولية وحتى التحاقه بجامعة الملك سعود بالرياض التي اتجه فيها بالبداية إلى كلية العلوم الإدارية في تخصص قانون لمدة سنة ونصف غير أنه لم يوفق فهبط معدله الدراسي، وكان مطلوبا منه دراسة بعض المواد التي تعمل على رفع معدله فاختار أصعب مادتين بتخصص التربية الفنية وكان أن حصل على درجة امتياز فيهما، وبدأ من هنا تجربة فنية متميزة وناجحة.
ويشرف الضامن حاليا على إدارة مركز الإبداع للفنون، كما أنه رئيس قسم الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام وعضو عدد من الجمعيات والمهرجانات المحلية والعربية، وقد نظم كثيرا من المعارض في الداخل وحول العالم، وقدم نموذجا إبداعيا قدمه كفنان سعودي يمتلك قدرات رفيعة في التشكيل الفني، فمعالجاته البصرية تتم وفقا لزوايا فنية تعزز فكرة جوهرية حول دور الفن في خدمة الواقع والارتقاء بالذائقة، ولذلك فإنه على تصالح وانسجام تام مع المتلقي، وذلك ما تؤكده التجربة الغنية التي اكتسبها من خلال معارضه حول العالم.
وللضامن رؤيته الفكرية في التعبير الفني، فالمسألة ليست جدارة وفطرة فنية وحسب، وإنما رسالة ودور يلعبه في تشكيل وعي فني وفقا للمعايير الثقافية، ولذلك فإن لغته الفنية نجحت في تحقيق تواصل إنساني فريد ومتميز من خلال أعماله، وقد اتبع اللوحة بمنجزات فنية أخرى قدمها في عدة مؤلفات منها الحركة التشكيلية في المنطقة الشرقية، وهو قراءة في بيوغرافيا الفن التشكيلي للساحل الشرقي من المملكة، ويضم الكتاب سيرة ذاتية للفنانين التشكيليين وأعمالهم الفنية، وقراءة في سيرة الفن التشكيلي في السعودية منذ نشأته، وطرح دراسة نقدية عن الجورنيكا، وهي أشهر أعمال الفنان بيكاسو، وغير ذلك من المنجزات والمقالات النقدية في الحركة التشكيلية التي نشرت في الصحافة العربية.
ولذلك فإن تجربة الضامن الفنية تتكامل فيها الرؤية بحيث تقدم منجزات شاملة في الحركة التشكيلية، ويكسبه انتشاره الدولي أبعادا تستكشف قيما أخرى ورؤى مغايرة تلهمه في إنجاز أعمال تخاطب المتلقي العالمي بيسر وسهولة، وذلك من أكبر منجزات الفنان حين يجد لخطابه الفني مسارات تلتقي مع الآخر وتضيف إليه قيما جديدة ورؤى فنية فيها من التميز ما يجعلها تتألق بروعة الفن التشكيلي كلغة وجدانية وإنسانية لا تعرف الحدود الفاصلة بل تحطمها لتقدم كولاج إنساني عالمي وإن نشأ في بيئة محلية ولكنها غنية بالمعطيات الملهمة والمحفزة للإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.