وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200 ألف متقاعد يحلمون ب «ال 3 آلاف»
نشر في شمس يوم 21 - 03 - 2011

طالب مجموعة من المتقاعدين وأسرهم ممن يتقاضون رواتب شهرية تقل عن ثلاثة آلاف ريال ويشكلون 20 % من إجمالي المتقاعدين البالغ عددهم 954 ألفا «بحسب المؤسسة العامة للتقاعد» شمولهم بقرار «الحد الأدنى من الرواتب» الذي قدر ب 3 آلاف ريال وجاء في الأمر الملكي الكريم الصادر الجمعة الماضية الذي شمل جميع موظفي الدولة، مشيرين إلى أن ضعف مرتباتهم وموجة الغلاء وتكالب الظروف المعيشية والارتباطات الأخرى تجعلهم يعيشون أوضاعا صعبة، وأكدوا على أنهم يستحقون زيادة في المرتبات أسوة بغيرهم كونهم خدموا البلد سنوات طويلة.
الدمام، مكة المكرمة، جازان. محمد الزهراني وحامد القرشي وعمر عريبي
وأكد هلال الزهراني «38 عاما» متقاعد من الأمن العام أن راتبه التقاعدي 2282 ريالا لا يكاد يكفي أن يسد متطلبات حياته «راتبي للأسف الشديد ضعيف ولا يسد احتياجاتي، فأنا أحلت إلى التقاعد لأني غير لائق طبيا، وقد تعرضت لإطلاق نار قبل عدة سنوات وهو ما أدى إلى بتر قدمي من مفصل الركبة، وأحلت إلى التقاعد، وحاليا أفكر في الزواج ولا أملك سيارة ولا منزلا».
وأضاف أنه لم يكن يتمنى أن يحال إلى التقاعد لأنه ليس قادرا على التكيف مع ظروف الحياة الصعبة بهذه الطريقة لكنها مشيئة الله، مؤكدا أن الراتب التقاعدي ضعيف ويحتاج إلى زيادة ويتطلع لأن يشمله قرار الحد الأدنى ليرتفع الراتب قليلا ليساعده على التفكير بشكل جاد في الاستقرار وتملك مركبة، أما المسكن فيقول «هذا مستحيل».
ويؤكد علي الناصر أن راتبه التقاعدي لم يعد يكفي لتصريف أمور الحياة «نحن نلحظ الآن الارتفاع الكبير في المعيشة، ونأمل أن يشملنا القرار الملكي بأن تحدد جميع رواتبنا بالحد الأدنى أسوة بالموظفين في الدولة، فنحن سبقنا هؤلاء الشباب في الوظائف، وكانت لنا الأولوية في هذه الوظائف وخدمنا طيلة السنين الماضية وبالتالي فإننا نرى مساواتنا بهؤلاء الشباب في الحد الأدنى من هذه الرواتب وإن كنا متقاعدين».
واعتبر حسن مليباري أحد المتقاعدين في منطقة مكة المكرمة أن المتقاعدين يجب أن يكافؤوا نظير خدمتهم لهذا الوطن، وأضاف «بذلنا سنين طويلة في الخدمة، ونتطلع لأن نجد دعما حكوميا يساعدنا على الوفاء بالتزاماتنا»، ويقول «راتبي التقاعدي لا يتجاوز 2800 ريال، وبمثل هذا المبلغ لا يستطيع المتقاعد من خلاله سداد الديون والقروض ودفع إيجار للشقة التي يسكنها وعائلته، كما لا يفي بتلبية متطلبات الأبناء ورسوم الدراسة»، مؤكدا على أن 4000 آلاف ريال كحد أدنى للرواتب هو المطلب الحقيقي، وما يتطلع إليه المتقاعدون في الوقت الراهن.
ويوضح داخل المحمادي أن تسديد القروض والديون تلتهم 80 % من راتبه شهريا، ولا يتبقى له سوى القليل، موضحا أن «بعض المتقاعدين يتقاضون مبالغ زهيدة ولا يجدون دعما من الجمعيات الخيرية ويضطرون إلى الاستدانة شهريا للوفاء بالالتزامات الضرورية، وهؤلاء يجب أن يتم الالتفات لهم ومكافأتهم».
ويتمنى سعود المديني زيادة رواتب المتقاعدين بشكل عاجل «الوضع الحالي غير مناسب في ظل ارتفاع الأسعار، ومجمل ما نتقاضاه يذهب إلى الأقساط والديون وإيجار المسكن»، ويزيد بالقول «نعاني من مشكلة التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة وأعباء الحياة الأخرى، ونريد وضع حد أدنى للأجور فهناك من لا يتجاوز راتبهم التقاعدي ألفي ريال وهذا الراتب لا يكفي إطلاقا في هذا التوقيت، ونريد مبلغا شهريا لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال».
وأكد متقاعدون في منطقة جازان، أنهم أحق من غيرهم برفع رواتبهم، وذكر أحمد بن مشهور المتقاعد منذ ما يزيد على 10 أعوام أن الراتب التقاعدي الذي يتقاضاه قليل جدا، ولا يكاد يفي بالتزاماته الضرورية «شهريا أستلم 1900 ريال، ولدي كثير من الالتزامات وأجد نفسي في ضائقة مالية على الدوام بسبب فواتير الكهرباء والمياه وارتفاع كلفة المعيشة ومتطلبات الأولاد».
وأكد أنهم يعيشون في أوضاع سيئة فلا يشملهم الضمان الاجتماعي ولم تزد مرتباتهم منذ وقت طويل، مشيرا إلى أن الزيادة حتى لو كانت محدودة فسيكون لها بالغ الأثر عليهم وتسهم في حل جميع مشاكلهم».
وشاركه المتقاعد محسن العريبي البالغ من العمر 60 عاما، مضيفا «همي كبير جدا، وأملي في الملك عبدالله أكبر من ذلك، أعول 16 فردا وراتبي التقاعدي 1750 ريالا شهريا، ولو وزع على كل فرد منهم فسيجد أن نصيبه أقل من 110 ريالات، وهذا لا يكفي أبدا لنعيش حياة كريمة».
أما عبده عطيف وهو عسكري متقاعد منذ 11 عاما ويتقاضي ألفي ريال، فيؤكد أن تحديد حد أدنى لرواتبهم بثلاثة آلاف هو أملهم منذ زمن، ويضيف «القرارات الملكية الأخيرة لامستنا جميعا، نحن المتقاعدين نحلم بزيادة مرتباتنا ونأمل أن يتم ذلك في القريب العاجل.
وبحزن عميق، علق إبراهيم خواجي ومحمد عبده مشهور على مرتبهما التقاعدي الحالي بقولهما «للأسف لا نراه سوى على شاشات وأوراق الصرافات الآلية، فكله يذهب لأصحاب الأقساط والديون».
وأكد عضو الجمعية الوطنية للمتقاعدين بداح بن مجدل القحطاني أن الجمعية منذ تأسيسها كانت تطالب بوضع حد أدنى للمتقاعدين من أجل توفير لقمة عيش كريمة لهم، مشيرا إلى أن المتقاعدين هم فئة وشريحة كبيرة من شرائح المجتمع حيث يبلغ عدد المتقاعدين والمتقاعدات في المملكة قرابة 600 ألف متقاعد ومتقاعدة، فيما يصل عدد المستفيدين من التقاعد ويقصد بهم عائلة المتقاعد المتوفى أو المتقاعدة المتوفاة إلى 800 ألف مستفيد ومستفيدة، مضيفا بالقول إن البعض من المتقاعدين يستلمون راتبا تقاعديا لا يتجاوز ال 1200 ريال.
وتمنت عضو مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالمنطقة الشرقية منيرة الصقير أن تشمل هذه الزيادة رواتب جميع المتقاعدين «نتمنى أن ترفع رواتب المتقاعدين إلى ثلاثة أو أربعة آلاف ريال، فهؤلاء المتقاعدون هم أولى بهذه الزيادة، فهم عملوا منذ وقت سابق وأحق من غيرهم، ورواتبهم لا تشملها أي زيادة ومعظمهم يعولون أسرا كبيرة».
وأضافت «سبق أن طالبنا برفع رواتب المتقاعدين إلى أن تصل إلى 3000 ريال في شهر رمضان الماضي عندما قابلنا النائب الثاني، فحياة المتقاعد المعيشية مهمة بالنسبة لنا في الجمعية ونسعى دائما أن يعيش المتقاعد حياته بكل يسر وسهولة». وأكدت الصقير أن نحو 2000 متقاعد مسجل في الجميعة بالمنطقة الشرقية منهم 320 سيدة متقاعدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.