تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضحايا بالآلاف في تدافع الحشود عالميا
نشر في شمس يوم 25 - 11 - 2010

تزايدت خلال الأعوام الأخيرة في مختلف أنحاء العالم الحوادث الناجمة عن تدافع الحشود البشرية في المناسبات والاحتفالات الدينية والمهرجانات الاجتماعية، التي تسفر عن مصرع عشرات الآلاف سنويا، وكان آخرها ما شهدته كمبوديا أمس الأول من تدافع حشد من آلاف الأشخاص فوق جسر مزدحم بالعاصمة الكمبودية «بنوم بنه» الذي أسفر عن مصرع نحو 400 شخص، في حين أصيب نحو ألف آخرين.
وقد وقع الحادث في ختام الاحتفالات بعيد المياه التي استمرت على مدى ثلاثة أيام، وقفز عدد غير محدد من الأشخاص من فوق الجسر هربا من التدافع، عندما أصابهم الذعر بينما كانوا يعبرون جسرا طوله 100 متر، يربط منطقة ترفيهية في جزيرة «داياموند» بالبر الرئيسي في العاصمة.. ويقام مهرجان المياه سنويا بمناسبة انتهاء موسم الرياح الموسمية.
وتعد الهند من أكثر دول العالم التي يسقط فيها ضحايا نتيجة تدافع الحشود البشرية، فالتدافع في المعابد خلال الأعياد الدينية أمر معهود في الهند، ففي عام 2005 سقط أكثر من 330 شخصا في تدافع أمام مزار يقصده الهندوس في ولاية «مهارشترا» غربي الهند، عندما تجمع الآلاف من الزوار على قمة جبل معبد «ماندهارديف» المخصص للآلهة الهندوسية كاليشوارى في منطقة واي على بعد 300 كلم جنوب بومباي عاصمة ولاية مهارشترا الغربية.
وفي عام 2008 وفي حادث مشابه قتل 148 هندوسيا بينهم عدد كبير من الأطفال، وأصيب عشرات آخرون، إثر تدافع في معبد «ناينا ديفي» الهندوسي بشمال الهند، عندما تجمع آلاف الهندوس للاحتفال بعيد ديني.
وكان آخر ما شهدته الهند من تدافع الحشود في مارس الماضي، حين سقط 63 قتيلا، بينهم 37 طفلا و26 امرأة، ولكن هذه المرة لم يكن بسبب احتفال ديني، بل بسبب تجمع لتوزيع الهبات والمساعدات، حين تجمع نحو عشرة آلاف شخص في مدينة براتابغار جنوب شرق العاصمة نيودلهي، سعيا منهم للحصول على الملابس والطعام الذي يوزعه أحد الأعيان المحليين.
كما يشهد العراق حوادث مماثلة بسبب تدافع الحشود البشرية في المناسبات الدينية، ففي سبتمبر 2005 لقي650 شخصا مصرعهم وأصيب 235 آخرون، إثر التدافع على جسر الأئمة الذى يربط منطقتي الأعظمية والكاظمية في شمال العاصمة بغداد.
وقد دفعت حوادث تدافع الحشود البشرية المتكررة في العالم كثيرا من الدول ومراكز الدراسات والأبحاث، إلى السعي للاستفادة من التجربة السعودية في إدارة حشود الحج، التي حققت نجاحا متميزا طوال الأعوام الماضية، ولا سيما بعد تطوير جسر الجمرات، حيث لم يشهد موسم الحج تدافعا أسفر عن عدد كبير من الضحايا منذ خمسة أعوام رغم احتشاد أكثر من ثلاثة ملايين، وهو أكبر تجمع بشري في العالم. وقد تشكلت رغبة دولية في الاستفادة من تجربة المملكة في إدارة الحشود، حيث تلقت الحكومة السعودية طلبات من بعض الدول والجامعات المهتمة بموضوع إدارة الحشود.
ويعتبر موسم الحج أكبر تجمع يشهده العالم بأسره، وتعمل المملكة لمدة 11 شهرا على وضع الخطط والتنظيمات لهذا الموسم، بواقع اجتماعين في كل شهر للجهات الحكومية ذات العلاقة بعملية التنظيم، وكانت المملكة قد عرضت تجربتها في مواسم الحج في جنيف أمام المسؤولين عن المنظمة الدولية للحماية المدنية، والمؤلفة من 68 دولة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.