أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدن الترفيهية تنتعش .. و 90 % نسبة الإشغال
نشر في شمس يوم 17 - 11 - 2010

عادت المدن الترفيهية إلى واجهة اهتمامات الأسر السعودية في المنطقة الوسطى، بعد حالة من الركود عاشتها خلال الشهرين الماضيين اللذين أعقبا الإجازة الصيفية وعيد الفطر المبارك، حيث فتحت أبوابها عصر أمس للمتنزهين، وسجلت نسبة إشغال تصل إلى 90 %، ويجد السعوديون في المدن الترفيهية متنفسا حقيقيا لأطفالهم، بينما تفضل أعداد كبيرة من أهالي المناطق الساحلية الشاليهات والوجهات البحرية.
ويقول عبدالكريم الشيخ أحد المستثمرين في المدن الترفيهية إن مواسم الأعياد تعتبر الأفضل بالنسبة لهم، فنسبة الإقبال تزيد لتصل إلى 90 % تقريبا، وهو ما يسهم في تعويض الخسائر التي يكتبدها المستثمرون خلال الموسم، ويضيف: «خيارات الأسر السعودية محدودة في المدن غير الساحلية كالرياض، حيث تجد المدن الترفيهية إقبالا كبيرا، تليها المنتجعات والحدائق، أما في الشرقية وجدة فإن الشاليهات تأتي في الدرجة الأولى ثم الرحلات البحرية على الشواطئ وأخيرا التسوق».
جذب سياحي
وأشار إلى أن الأسعار تختلف باختلاف المكان والزمان بحيث تصل أسعار بعض الشاليهات إلى 20 ألفا لقضاء الأيام الخمسة الأولى من العيد، بينما تبقى أسعار الألعاب الترفيهية ثابتة في معظم الأوقات، وإن زادت فإن الزيادة تكون معقولة وفي حدود بسيطة جدا.
وأضاف أن الرياض هي الأولى من حيث الوجهات الاستثمارية للمستثمرين، تليها المنطقة الشرقية وجدة كونها مناطق ذات جذب سياحي، تليها المناطق الأخرى مثل أبها وحائل.
واعتبر الاستثمار في مجال المدن الترفيهية مربحا جدا: «الاستثمارات الجيدة حققت إيرادات في جدة على سبيل المثال فاقت ال 150 مليونا في الأعياد والمناسبات، بينما حققت قرابة 200 مليون في الأيام الوطنية للمملكة، وسجلت الأسعار انخفاضا في مواسم الشتاء نظرا لقلة الإقبال في هذا التوقيت».
متنفس للصغار
ويعتبر المواطن مبارك فضل أن المدن الترفيهية في الرياض إحدى أهم وسائل الترفيه: «أتيت مع عائلتي لإحدى المدن الترفيهية كونها مكانا جيدا لاستقطاب العائلات وبالأخص الأطفال فهي المكان المفضل بالنسبة لهم، نفكر في قضاء أول أيام العيد في الترفيه، على أن نزور الأهل والأقارب ونصل أرحامنا في الأيام المتبقية». وعن سر اختياره المدن الترفيهية يجيب: «أحب زيارة المدن الترفيهية في أوقات العيد وفي الإجازات السنوية والأسبوعية، وأعتقد أن هناك تطورا كبيرا للمدن الترفيهية خصوصا في الرياض؛ حيث أصبح بالإمكان التنقل فيما بينها بعد أن كانت أعدادها محدودة في وقت سابق والخدمات التي تقدم فيها عادية جدا». وأكد محسن صالح أن ما يقوده إلى المدن الترفيهية هم أطفاله: «يجدون راحتهم فيها، يلهون ويلعبون، لذة العيد نجدها معهم في هذه الأماكن؛ لذا نحرص سنويا على التواجد في المدن الترفيهية إلى جانب أطفالنا». ويضيف: «اعتدنا على التوجه إلى مدن الترفيه في جميع المناطق التي نقصدها، وفي هذا العيد قررنا البقاء في الرياض لقصر الإجازة وكون المدن الترفيهية متطورة جدا هنا ومنتشرة وبأسعار ممتازة جدا».
الترفيهية.. طاردة للعزاب
وعلى النقيض تماما، يرى نايف علي أن الرحلات البرية هي الأنسب في هذا التوقيت خصوصا مع تحسن الأجواء: «المدن الترفيهية لا تغريني كثيرا في هذا التوقيت، فلا يوجد فيها أماكن للعزاب بالتالي هي آخر اهتماماتي».. ويضيف: «أفضل قضاء أيام العيد في البر بصحبة الأصدقاء، حيث نشد الرحال إلى هناك بعد أن نعايد الأهل والأصدقاء، والبر هو أحد خياراتنا إلى جانب السفر إلى الخارج أو استئجار استراحة نجتمع فيها مع الأصدقاء لقضاء الوقت بعيدا عن روتين الحياة حيث نتحرر من جميع القيود». وأشار إلى أن أمانة الرياض وفرت حدائق للشباب ويعتبرها من المشاريع الممتازة لكنها لا يقصدها باستمرار لأنه يجد راحته في البر أو الاستراحات الشبابية.
وأظهر تقرير أصدرته هيئة السياحة والآثار الأسبوع الماضي ازدهار التنمية السياحية واستقطاب الزوار، حيث بلغ عدد الرحلات السياحية المحلية 4.2 مليون رحلة في 2009 بعد أن كانت 3.8 مليون رحلة في 2008 بزيادة 10 %، بينما ارتفع عدد الرحلات السياحية الوافدة من 1.6 مليون رحلة في عام 2005 إلى 2.2 مليون رحلة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.